الأولى الإفطار بتمر وتأخير العشاء إلى بعد صلاة المغرب
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 18372 )
س: كيف يفطر المسلم؟ لأن كثيرًا من الناس مشغول بالأكل حتى ينقضي وقت صلاة المغرب، وإذا سألتهم يقولون لك: لا صلاة بحضور الطعام، وهل يجوز الاستدلال بهذا القول؛ لأن وقت المغرب ضيق؟ والآن ماذا أفعل، هل أفطر بالتمر ثم أداء الصلاة وبعد ذلك أكمل الطعام، أو أكمل الطعام كله ثم أصلي الصلاة ؟
ج: السنة أن يبادر الصائم إلى الإفطار إذا تحقق من غروب الشمس؛ لحديث: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ، ولحديث: أحب عباد الله إلى الله أعجلهم فطرًا والأكمل في حق الصائم
أن يفطر على تمرات، ثم يؤخر تناول الطعام إلى بعد صلاة المغرب؛ حتى يجمع بين سنة تعجيل الفطر وصلاة المغرب في أول وقتها في الجماعة؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأما حديث: لا صلاة بحضرة الطعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان وحديث: إذا حضر العشاء والعشاء فابدؤوا بالعشاء وما جاء في معنى ذلك فالمراد به من قدم إليه الطعام أو حضر إلى طعام، فإنه يبدأ به قبل الصلاة حتى يأتي إلى الصلاة وقلبه قد فرغ من التطلع إلى الطعام، فيصلي بقلب خاشع، ولكن ليس له أن يطلب حضور الطعام أو تقديم الطعام قبل أن يصلي إذا كان ذلك يفوته الصلاة في أول الوقت أو الصلاة في الجماعة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: كيف يفطر المسلم؟ لأن كثيرًا من الناس مشغول بالأكل حتى ينقضي وقت صلاة المغرب، وإذا سألتهم يقولون لك: لا صلاة بحضور الطعام، وهل يجوز الاستدلال بهذا القول؛ لأن وقت المغرب ضيق؟ والآن ماذا أفعل، هل أفطر بالتمر ثم أداء الصلاة وبعد ذلك أكمل الطعام، أو أكمل الطعام كله ثم أصلي الصلاة ؟
ج: السنة أن يبادر الصائم إلى الإفطار إذا تحقق من غروب الشمس؛ لحديث: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ، ولحديث: أحب عباد الله إلى الله أعجلهم فطرًا والأكمل في حق الصائم
أن يفطر على تمرات، ثم يؤخر تناول الطعام إلى بعد صلاة المغرب؛ حتى يجمع بين سنة تعجيل الفطر وصلاة المغرب في أول وقتها في الجماعة؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، وأما حديث: لا صلاة بحضرة الطعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان وحديث: إذا حضر العشاء والعشاء فابدؤوا بالعشاء وما جاء في معنى ذلك فالمراد به من قدم إليه الطعام أو حضر إلى طعام، فإنه يبدأ به قبل الصلاة حتى يأتي إلى الصلاة وقلبه قد فرغ من التطلع إلى الطعام، فيصلي بقلب خاشع، ولكن ليس له أن يطلب حضور الطعام أو تقديم الطعام قبل أن يصلي إذا كان ذلك يفوته الصلاة في أول الوقت أو الصلاة في الجماعة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة من يصلي المغرب مع من يصلي العشاء - ابن باز
- من أدرك صلاة العشاء ولم يصل المغرب - ابن عثيمين
- مسألة حول تأخير المغرب إلى وقت العشاء - ابن باز
- الحكم على حديث: "إذا حضر طعام العشاء..." - ابن باز
- حكم النوم بعد المغرب وتأخير صلاة العشاء - ابن باز
- وقت صلاة المغرب وصلاة العشاء - الفوزان
- جماعة مسافرون جمعوا المغرب و العشاء جمع تأخي... - ابن عثيمين
- مسافر نوى جمع المغرب والعشاء جمع تأخير فلما أت... - الالباني
- كيفية الجمع بين الإفطار وصلاة المغرب - ابن باز
- تأخير صلاة المغرب إلى وقت العشاء - ابن باز
- الأولى الإفطار بتمر وتأخير العشاء إلى بع... - اللجنة الدائمة