إفتاء الأصم
اللجنة الدائمة
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للإفتاء على ما ورد إلى سماحة
المفتي العام، من المستفتي: عبد الله بن صالح العوفي، مدير عام نادي الصم بالرياض، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، برقم (3158) وتاريخ 14/10/1426 هـ، وقد سأل سؤالاً هذا نصه: سماحة الوالد المفتي: تعلمون حفظكم الله أن هناك إخوة لنا ابتلوا بعدم القدرة على السمع وقد دأب نادي الصم بالرياض إقامة عدد من المحاضرات العلمية والدعوية لعدد من العلماء والمشايخ والدعاة المصلحين، وهذه المحاضرات منها ما هو فقهي يعرض فيها أحكام الصلاة والصيام والحج وغيرها ومنها ما يعرض فيها بعض المحاضرات الدعوية والتربوية كالحث على بر الوالدين وصلة الأرحام والبعد عن المعاصي وبعض دروس السيرة وغير ذلك، ويقوم بترجمتها لهؤلاء الصم عدد من المترجمين المعتمدين الذين يجيدون لغة الإشارة وقد حصل بذلك نفع ظاهر على الإخوة الصم في إصلاحهم واستقامة معتقداتهم ودينهم. ووجد في هذا الزمن من يقول: إن لغة الإشارة لا تكفي؛ لأن يعرف بها الأصم تعاليم الإسلام ولا العقيدة وأحكام دينه. فهل تقوم الحجة على الأصم بلغة الإشارة؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن المفتي إذا أشار بالفتوى للأصم إشارة مفهومة فإن الحجة تقوم عليه بذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم اكتفى بالإجابة بالإشارة في مواطن مختلفة وهذا يدل على أن الحجة
تقوم بذلك وأن الإشارة تقوم بدل اللفظ عند الاقتضاء الحسن قال الإمام البخاري : باب من أجاب الفتيا بإشارة اليد والرأس وأخرج فيه حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل في حجته فقال: ذبحت قبل أن أرمي فأومأ بيده قال: ولا حرج ، قال: حلقت قبل أن أذبح فأومأ بيده ولا حرج، وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قيل له: يا رسول الله: وما الهرج؟ فقال هكذا بيده، فحرفها كأنه يريد القتل . وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يعذب الله بدمع العين ولكن يعذب بهذا... فأشار إلى لسانه، وفي حديثه أيضًا قال النبي صلى الله عليه وسلم: الفتنة من ها هنا وأشار إلى المشرق ، وقال ابن أبي أوفى رضي الله عنهما: أومأ النبي صلى الله عليه وسلم بيده إلى المشرق فقال: إذا رأيتم الليل قد أقبل من ها هنا فقد أفطر الصائم متفق عليهما.
المفتي العام، من المستفتي: عبد الله بن صالح العوفي، مدير عام نادي الصم بالرياض، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، برقم (3158) وتاريخ 14/10/1426 هـ، وقد سأل سؤالاً هذا نصه: سماحة الوالد المفتي: تعلمون حفظكم الله أن هناك إخوة لنا ابتلوا بعدم القدرة على السمع وقد دأب نادي الصم بالرياض إقامة عدد من المحاضرات العلمية والدعوية لعدد من العلماء والمشايخ والدعاة المصلحين، وهذه المحاضرات منها ما هو فقهي يعرض فيها أحكام الصلاة والصيام والحج وغيرها ومنها ما يعرض فيها بعض المحاضرات الدعوية والتربوية كالحث على بر الوالدين وصلة الأرحام والبعد عن المعاصي وبعض دروس السيرة وغير ذلك، ويقوم بترجمتها لهؤلاء الصم عدد من المترجمين المعتمدين الذين يجيدون لغة الإشارة وقد حصل بذلك نفع ظاهر على الإخوة الصم في إصلاحهم واستقامة معتقداتهم ودينهم. ووجد في هذا الزمن من يقول: إن لغة الإشارة لا تكفي؛ لأن يعرف بها الأصم تعاليم الإسلام ولا العقيدة وأحكام دينه. فهل تقوم الحجة على الأصم بلغة الإشارة؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن المفتي إذا أشار بالفتوى للأصم إشارة مفهومة فإن الحجة تقوم عليه بذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم اكتفى بالإجابة بالإشارة في مواطن مختلفة وهذا يدل على أن الحجة
تقوم بذلك وأن الإشارة تقوم بدل اللفظ عند الاقتضاء الحسن قال الإمام البخاري : باب من أجاب الفتيا بإشارة اليد والرأس وأخرج فيه حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل في حجته فقال: ذبحت قبل أن أرمي فأومأ بيده قال: ولا حرج ، قال: حلقت قبل أن أذبح فأومأ بيده ولا حرج، وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قيل له: يا رسول الله: وما الهرج؟ فقال هكذا بيده، فحرفها كأنه يريد القتل . وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يعذب الله بدمع العين ولكن يعذب بهذا... فأشار إلى لسانه، وفي حديثه أيضًا قال النبي صلى الله عليه وسلم: الفتنة من ها هنا وأشار إلى المشرق ، وقال ابن أبي أوفى رضي الله عنهما: أومأ النبي صلى الله عليه وسلم بيده إلى المشرق فقال: إذا رأيتم الليل قد أقبل من ها هنا فقد أفطر الصائم متفق عليهما.
الفتاوى المشابهة
- الأصم الأبكم هل هو مكلف؟ - ابن باز
- الأصم الأبكم هل هو مكلف؟ - ابن باز
- صلاة الرجل الأصم الأبكم الذي لا يعرف شروط الصلاة - ابن باز
- كيفية تعليم الأصم الأبكم أحكام الإسلام - ابن باز
- صلاة الأصم الأبكم - اللجنة الدائمة
- الرجل الأصم الأبكم هل هو مكلف مثل بقية المسل... - ابن عثيمين
- ما حال راو أخرج له مسلم في صحيحه اسمه عبيد الل... - الالباني
- حكم الأصم الأبكم من حيث التكليف - ابن عثيمين
- حكم صلاة أصم أبكم لا يعرف شروط الصلاة - ابن باز
- عقد النكاح للأصم - اللجنة الدائمة
- إفتاء الأصم - اللجنة الدائمة