تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول ما سبب نزول قوله تعالى ((قد سمع الله قو... - ابن عثيمينالسائل : يقول ما سبب نزول قوله تعالى  قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميعٌ بصير  وما معنى هذه الأية؟ال...
العالم
طريقة البحث
يقول ما سبب نزول قوله تعالى ((قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميعٌ بصير )) وما معنى هذه الآية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول ما سبب نزول قوله تعالى قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميعٌ بصير وما معنى هذه الأية؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيّين وإمام المتقين وعلى ءاله وصحبه أجمعين، سبب هذه الأية أن امرأة لأوس بن الصامت رضي الله عنه وعنها ظاهر منها زوجها أوْس والظهار أن يقول الإنسان لزوجته: أنت علي كظهر أمي وكان الظهار طلاقا في الجاهلية فجاءت تشتكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسمع الله تعالى شكواها وأنزل حل قضيتها على نبيه صلى الله عليه وسلم فقال: قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ أي تجادلك في شأنه تريد منك حلا له والسمع هنا من الله عز وجل سمع حقيقي سمع الله قولها وهو فوق سماواته على عرشه، ولهذا قالت عائشة رضي الله عنها: " تبارك الذي وسع سمعه الأصوات والله إني لفي الحجرة وإنه ليخفى علي بعض حديثها " والله جل وعلا فوق عرشه عال على خلقه سمع قولها ثم بيّن الله عز وجل أن الله يسمع تحاورها مع النبي صلى الله عليه وسلم لأنه تعالى سميع بصير قد وسِع سمعه الأصوات فما من صوت خفي ولا بيّن إلا وهو يسمعه سبحانه وتعالى وما من شيء يرى إلا وهو يراه سبحانه وتعالى سواءٌ كان خفيا أم بيّنا ثم بيّن الله تعالى حكم هذه القضية وهي الظهار بأنها منكر من القول وزور فهي كذب من أشد الكذب إذ كيف تكون زوجتك التي أحل الله لك جماعها مثل أمك التي حرّم الله عليك جماعها فتحريم الأم أي تحريم جماعها من أشد ما يكون إثما وتحريما وتحليل الزوجة من أبلغ ما يكون حلا وإباحة فكيف يُشبّه هذا بهذا؟ وهو قول منكر لأنه محرّم مضاد لحكم الله عز وجل ولكن مع هذا فإن الله عفو غفور إذا طلب الإنسان من ربه العفو والمغفرة غفر له سبحانه وتعالى.
أما من جهة حكمه من حيث الزوجة فإنه لا يجوز له أي لزوجها أن يمسّها حتى يفعل ما أمر الله به حتى يُعتق رقبة فإن لم يجد فإنه يصوم شهرين متتابعين قبل أن يمسّها فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا قبل أن يمسّها وفي هذه العقوبة الشديدة بل في هذه الكفارة الشديدة دليل على عِظم الظهار وتحريمه وكبَره وأنه يجب على المرء أن يُطهّر لسانه منه وأن يتقي الله تعالى في نفسه فلا يُظاهر من زوجته لما فيه من المنكر والزور والإضرار بها وبزوجها والله المستعان.

السائل : بارك الله فيكم.
هذا السائل شيخي محمد من الجزائر ولاية المسيلة بعث بسؤالين، السؤال الأول.

Webiste