حلف بالقرآن أنه ما فعل وهو يعلم أنه فاعل
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 17393 )
س1: رجل حلف على القرآن الكريم، ووضع يده عليه قائلاً: والقرآن الكريم أنني لم أفعل كذا، وهو فعل هذا الشيء فما حكم وقوع اليمين على القرآن الكريم، وما هي الكفارة للحلف على القرآن الكريم؟
ج1: من حلف أنه لم يفعل شيئًا وهو يعلم أنه قد فعله؛ فإنه يكون آثمًا إثمًا عظيمًا، وعليه التوبة إلى الله وعدم العود لمثل هذا العمل. وأما الحلف بالقرآن فلا بأس به، لأنه كلام الله، فالحلف به حلف بصفة من صفات الله سبحانه.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: رجل حلف على القرآن الكريم، ووضع يده عليه قائلاً: والقرآن الكريم أنني لم أفعل كذا، وهو فعل هذا الشيء فما حكم وقوع اليمين على القرآن الكريم، وما هي الكفارة للحلف على القرآن الكريم؟
ج1: من حلف أنه لم يفعل شيئًا وهو يعلم أنه قد فعله؛ فإنه يكون آثمًا إثمًا عظيمًا، وعليه التوبة إلى الله وعدم العود لمثل هذا العمل. وأما الحلف بالقرآن فلا بأس به، لأنه كلام الله، فالحلف به حلف بصفة من صفات الله سبحانه.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الحلف بالقرآن الكريم - الفوزان
- الحلف بالقرآن وبآيات الله - اللجنة الدائمة
- ما حكم الحلف بالقرآن؟ - ابن باز
- هل يجوز الحلف بالقرآن .؟ - ابن عثيمين
- الحلف بالقرآن والحلف بغير الله - اللجنة الدائمة
- حكم الحلف بالقرآن . - ابن عثيمين
- ما حكم الحلف بالقرآن.؟ - ابن عثيمين
- الحلف على القرآن الكريم - الفوزان
- حكم الحلف بالقرآن - ابن عثيمين
- ما حكم من يحلف بالقرآن؟ - ابن باز
- حلف بالقرآن أنه ما فعل وهو يعلم أنه فاعل - اللجنة الدائمة