تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قول كثير من الناس حرام عليك عند فعل شيء لا ي... - ابن عثيمينالسائل : تقول درج على ألسنة الكثير من الناس حينما يفعل أحد شيئاً لا يُرضى عنه أن يحصل أمر غير مرغوب فيه أن يقولوا حرام هذا أن يحصل أو حرام أن تفعل هذا و...
العالم
طريقة البحث
قول كثير من الناس حرام عليك عند فعل شيء لا يرضاه الناس أو يحصل أمر غير مرغوب فيه وإن لم يقترن من القائل نية تحريم شيء أحله الله فهل عليهم شيء أو هو من لغو الكلام الذي لا يؤاخذ عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول درج على ألسنة الكثير من الناس حينما يفعل أحد شيئاً لا يُرضى عنه أن يحصل أمر غير مرغوب فيه أن يقولوا حرام هذا أن يحصل أو حرام أن تفعل هذا وإن لم يقترن هذا من القائل بنيّة تحليل شيء أحله الله ولكنه أمر اعتادوا قوله فهل عليهم في ذلك شيء أم هو من لغو القول الذي لا يؤاخذ عليه؟

الشيخ : هذا الذي وصفوه بالتحريم إما أن يكون مما حرّمه الله كما لو قالوا حرام أن يقع الزنا من هذا الرجل حرام أن يسرق الإنسان وما أشبه ذلك فإن وصف هذا الشيء بالحرام صحيح مطابق لما جاء به الشرع وأما إذا كان الشيء غير محرّم فإنه لا يجوز أن يوصف بالتحريم ولو لفظاً لأن ذلك قد يوهم تحريم ما أحل الله عز وجل أو يوهم الحجْر على الله عز وجل في قضائه وقدره بحيث يقصدون بالتحريم التحريم القدري.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن التحريم يكون قدرياً ويكون شرعياً فما يتعلق بفعل الله عز وجل فإنه يكون تحريماً قدرياً وما يتعلق بشرعه فإنه يكون تحريماً شرعياً، وعلى هذا فيُنهى هؤلاء عن إطلاق مثل هذه الكلمة ولو كانوا لا يريدون بها التحريم الشرعي لأن التحريم القدري ليس إليهم أيضاً بل هو إلى الله عز وجل هو الذي يفعل ما يشاء فيُحدث ما شاء أن يُحدثه ويمنع ما شاء أن يمنعه.
والمهم أن الذي أرى أنهم يتنزهون عن هذه الكلمة وأن يبتعدون عنها وإن كان قصدهم بذلك شيئاً صحيحاً حيث يقصدون فيما أظن أن هذا الشيء بعيد أن يقع أو بعيد أن لا يقع ولكن مع ذلك أرى أن يتنزهوا عن هذه الكلمة.

Webiste