إذا كان عقد النكاح بين الزوجين في حال إسلامهما ثم ارتدا بترك الصلاة ثم تابا إلى الله فهل يؤثر ذلك في شرعية الأولاد والعشرة السابقة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إنما وجوب عقد النكاح أو وجوب تجديد العقد بين الزوجين في مثل هذه الحالة لا يؤثر على شرعية الأولاد والعشرة الماضية؟
الشيخ : إذا كان الزوج حين تزوجها في حال لا يصح منه نكاحها وهو يعتقد أن النكاح صحيح فإن الأولاد الذين خلقوا من مائه يعتبرون أولادا شرعيين لأن أكثر ما يقال فيهم: أنهم من وطء شبهة، ووطء الشبهة يلحق به النسب كما ذكره أهل العلم وحكاه شيخ الإسلام ابن تيمية إجماعا.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : إذا كان الزوج حين تزوجها في حال لا يصح منه نكاحها وهو يعتقد أن النكاح صحيح فإن الأولاد الذين خلقوا من مائه يعتبرون أولادا شرعيين لأن أكثر ما يقال فيهم: أنهم من وطء شبهة، ووطء الشبهة يلحق به النسب كما ذكره أهل العلم وحكاه شيخ الإسلام ابن تيمية إجماعا.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- صيغة عقد النكاح الشرعي - ابن باز
- شروط عقد النكاح - ابن عثيمين
- إذا كان الزوجان في حال العقد لا يصليان ثم تا... - ابن عثيمين
- صفة عقد النكاح - ابن باز
- السنة في عقد النكاح - اللجنة الدائمة
- حكم عقد النكاح بين رجل وامرأة لا يصليان - ابن باز
- أثر عدم الصلاة على صحة العقد بين الزوجين - ابن باز
- حكم عقد النكاح بامرأة لا تصلي - ابن باز
- حكم عقد النكاح إذا كان الزوجان لا يصليان ثم تابا - ابن باز
- حكم عقد النكاح إذا كان أحد الزوجين لا يصلي - ابن باز
- إذا كان عقد النكاح بين الزوجين في حال إسلامه... - ابن عثيمين