إقامة الأفراح بالمساجد
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 9553 )
س: الذي جعل الشباب في بلدتنا مذبذبًا في الحكم على النكاح في المسجد هل هو سنة أم بدعة حديث: أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المسجد واضربوا عليه بالدف . نريد مدى صحة هذا الحديث، وخاصة جملة: اجعلوه في المساجد ، هل جعل النكاح في المساجد سنة أم بدعة، ونريد أسماء الكتب والأسانيد في تخريج هذا الحديث. وقد ذكر الترمذي في كتاب (فقه السنة): أنه حديث حسن، فنرجو من سماحتكم التعليق على هذا حتى يستبين للناس الحكم؛ لأنهم يقيمون الأفراح في المساجد، ويعتبرونها سنة من سنن الرسول
ج: أولاً: هذا الحديث رواه الترمذي بسنده، قال: حدثنا
أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا عيسى بن ميمون الأنصاري، عن القاسم بن محمد، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف "، ثم قال: هذا حديث غريب حسن في هذا الباب، وعيسى بن ميمون الأنصاري يضعف في الحديث، وعيسى بن ميمون الذي يروي عن ابن أبي نجيح التفسير ثقة، وأخرج هذا الحديث أيضًا البيهقي، وفي إسناده خالد بن إلياس، وهو منكر الحديث. ثانيًا: حث الشرع على إعلان النكاح. وأما عقد النكاح في المسجد فليس بسنة، والحديث المذكور ليس بحجة، بل هو ضعيف؛ لضعف عيسى بن ميمون الأنصاري وخالد بن إلياس. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: الذي جعل الشباب في بلدتنا مذبذبًا في الحكم على النكاح في المسجد هل هو سنة أم بدعة حديث: أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المسجد واضربوا عليه بالدف . نريد مدى صحة هذا الحديث، وخاصة جملة: اجعلوه في المساجد ، هل جعل النكاح في المساجد سنة أم بدعة، ونريد أسماء الكتب والأسانيد في تخريج هذا الحديث. وقد ذكر الترمذي في كتاب (فقه السنة): أنه حديث حسن، فنرجو من سماحتكم التعليق على هذا حتى يستبين للناس الحكم؛ لأنهم يقيمون الأفراح في المساجد، ويعتبرونها سنة من سنن الرسول
ج: أولاً: هذا الحديث رواه الترمذي بسنده، قال: حدثنا
أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا عيسى بن ميمون الأنصاري، عن القاسم بن محمد، عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعلنوا هذا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدفوف "، ثم قال: هذا حديث غريب حسن في هذا الباب، وعيسى بن ميمون الأنصاري يضعف في الحديث، وعيسى بن ميمون الذي يروي عن ابن أبي نجيح التفسير ثقة، وأخرج هذا الحديث أيضًا البيهقي، وفي إسناده خالد بن إلياس، وهو منكر الحديث. ثانيًا: حث الشرع على إعلان النكاح. وأما عقد النكاح في المسجد فليس بسنة، والحديث المذكور ليس بحجة، بل هو ضعيف؛ لضعف عيسى بن ميمون الأنصاري وخالد بن إلياس. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز لي أن آخذ أمي إلى قصور الأفراح التي... - ابن عثيمين
- بيوت الأفراح والمغالاة فيها - ابن باز
- دعوة للنظر في مسألة بيوت الأفراح ومنعها - ابن باز
- شرعية جميع المساجد غير المساجد الثلاثة - اللجنة الدائمة
- حكم الاختلاط في حفلات الأفراح - ابن باز
- الحديث في المساجد - اللجنة الدائمة
- ألا نقول أن إقامة الحدودو في المساجد من الذكر.؟ - ابن عثيمين
- حكم الصلاة بقصور الأفراح مع قرب المسجد - ابن باز
- صفة الأفراح الموافقة للشرع - ابن باز
- حكم إقامة الأفراح والأعراس في المساجد - ابن باز
- إقامة الأفراح بالمساجد - اللجنة الدائمة