ما معنى هذه الآية :" فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون " وهل يدخل فيها من يكتب الحجب من القرآن مقابل أجر نقدي ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول الله تعالى في سورة البقرة: فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ ما معنى هذه الآية، وهل يدخل فيها من يكتبون الحجب من القرآن مقابل أجر نقدي يتقاضونه؟
الشيخ : معنى هذه الآيات الكريمة أن الله سبحانه وتعالى توعد أولئك الذين يفترون عليه كذبا فيكتبون بأيديهم كلاما ثم يقولون للناس هذا من عند الله من أجل أن ينالوا به حظا من الدنيا إما جاها أو رئاسة أو مالا أو غير ذلك، ثم بين الله تعالى أن هذا الوعيد على الفعلين جميعا على كتابتهم الباطلة، وعلى كسبهم المحرم الناشئ عن هذه الكتابة الباطلة، أما الذين يكتبون الحجب، وهي ما يعلق على المريض لشفائه من المرض أو على الصحيح لوقايته من المرض فإنه ينظر هل تعليق هذه الحجب جائز أم لا؟ إذا كانت هذه الحجب لا يعلم ما كتب فيها أو كتب فيها أشياء محرمة كأسماء الشياطين والجن وما أشبه ذلك فإن تعليقها لا يحل بكل حال.
وأما إذا كانت هذه الحجب مكتوبة من القرآن والأحاديث النبوية ففي حلها قولان لأهل العلم، والراجح أنه لا يحل تعليقها، وذلك لأن التعبد لله سبحانه وتعالى بما لم يشرعه الله بدعة، ولأن اعتقاد شيء من الأشياء سببا لم يجعله الله سببا نوع من الشرك، وعلى هذا فالقول الراجح أنه لا يجوز أن يعلق على المريض شيء لا من القرآن ولا من غيره، ولا أن يعلق على الصحيح شيء لا من القرآن ولا من غيره، وكذلك لو كتبت هذه الحجب ووضعت تحت وسادة مريض ونحو ذلك فإنه لا يجوز.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : معنى هذه الآيات الكريمة أن الله سبحانه وتعالى توعد أولئك الذين يفترون عليه كذبا فيكتبون بأيديهم كلاما ثم يقولون للناس هذا من عند الله من أجل أن ينالوا به حظا من الدنيا إما جاها أو رئاسة أو مالا أو غير ذلك، ثم بين الله تعالى أن هذا الوعيد على الفعلين جميعا على كتابتهم الباطلة، وعلى كسبهم المحرم الناشئ عن هذه الكتابة الباطلة، أما الذين يكتبون الحجب، وهي ما يعلق على المريض لشفائه من المرض أو على الصحيح لوقايته من المرض فإنه ينظر هل تعليق هذه الحجب جائز أم لا؟ إذا كانت هذه الحجب لا يعلم ما كتب فيها أو كتب فيها أشياء محرمة كأسماء الشياطين والجن وما أشبه ذلك فإن تعليقها لا يحل بكل حال.
وأما إذا كانت هذه الحجب مكتوبة من القرآن والأحاديث النبوية ففي حلها قولان لأهل العلم، والراجح أنه لا يحل تعليقها، وذلك لأن التعبد لله سبحانه وتعالى بما لم يشرعه الله بدعة، ولأن اعتقاد شيء من الأشياء سببا لم يجعله الله سببا نوع من الشرك، وعلى هذا فالقول الراجح أنه لا يجوز أن يعلق على المريض شيء لا من القرآن ولا من غيره، ولا أن يعلق على الصحيح شيء لا من القرآن ولا من غيره، وكذلك لو كتبت هذه الحجب ووضعت تحت وسادة مريض ونحو ذلك فإنه لا يجوز.
السائل : أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- ما درجة حديث : ( ويلٌ للذي يحدِّث فيكذب لِيُضح... - الالباني
- كلمة ويل هل هي للوعيد دائما.؟ - ابن عثيمين
- كتابة الحجب والحروز وتعليقها - الفوزان
- ما حكم الحجب إذا كانت من القرآن ؟ - الالباني
- ما صحة حديث ( ويل للذي يحدث الناس بحديث ليضحك... - الالباني
- ما صحة حديث ( ويل للذي يحدث الناس فيكذب ويل له... - الالباني
- هل شراء المصحف و من ثم بيعه محرم حيث يقول ال... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : أما الكتاب السا... - ابن عثيمين
- معنى:(( ويل.... )). - ابن عثيمين
- ما تفسير هذه الآية ( فويل للذين يكتبون الكتا... - ابن عثيمين
- ما معنى هذه الآية :" فويل للذين يكتبون الكتا... - ابن عثيمين