الإيداع في البنوك بربح معين
اللجنة الدائمة
السؤال الأول والثاني من الفتوى رقم ( 222 )
س1: ما حكم الإيداع في البنوك بربح معين ؟
ج1: الإيداع في البنوك بربح معين لا يجوز؛ لأن هذا عقد يشتمل على ربا، وقد قال الله: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ ، وهذا القدر الذي يأخذه الدافع للوديعة لا بركة فيه، قال تعالى: يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ، هذا النوع من الربا ربا نسيئة وفضل؛ لأن المودع يدفع نقوده للبنك بشرط بقائها مدة معلومة بربح معلوم.
س1: ما حكم الإيداع في البنوك بربح معين ؟
ج1: الإيداع في البنوك بربح معين لا يجوز؛ لأن هذا عقد يشتمل على ربا، وقد قال الله: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ ، وهذا القدر الذي يأخذه الدافع للوديعة لا بركة فيه، قال تعالى: يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ، هذا النوع من الربا ربا نسيئة وفضل؛ لأن المودع يدفع نقوده للبنك بشرط بقائها مدة معلومة بربح معلوم.
الفتاوى المشابهة
- الإيداع في البنوك والاقتراض منها - اللجنة الدائمة
- حكم الإيداع بالفائدة في البنوك - ابن باز
- حكم إيداع المال في البنوك وأخذ الزيادة - ابن باز
- الإيداع في البنوك جائز عند الضرورة - ابن باز
- حكم الإيداع في البنوك الربوية - ابن باز
- حكم إيداع الأموال في البنوك الربوية بدون فائدة - ابن باز
- حكم الإيداع في البنوك الربوية بدون أخذ فايدة - ابن باز
- الإيداع بالبنك بدون ربح - اللجنة الدائمة
- حكم إيداع الأموال في البنوك خوفًا من ضياعها - ابن باز
- حكم إيداع الأموال في البنوك - ابن عثيمين
- الإيداع في البنوك بربح معين - اللجنة الدائمة