تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة الأحاديث المنشورة والمنسوبة للنبي صلى ا... - الالبانيالشيخ : نعم .السائل : فضيلة .الشيخ : نقرأ في أوراق مطبوعة توزع دائمًا أحاديثَ يقول فيها الرسول - صلى الله عليه وسلم - : يا عليَّ كذا ، مثل حديث :  يا عل...
العالم
طريقة البحث
ما صحة الأحاديث المنشورة والمنسوبة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم والتي فيها: يا علي، وما مدى صحة كلام الصاغاني في بطلانها كلها إلا واحدا؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعم .

السائل : فضيلة .

الشيخ : نقرأ في أوراق مطبوعة توزع دائمًا أحاديثَ يقول فيها الرسول - صلى الله عليه وسلم - : يا عليَّ كذا ، مثل حديث : يا عليُّ ، لا تنم حتى تعمل خمسة أشياء الحديث ، وما رأيكم في قول " الصاغاني " في كتابه " قانون الموضوعات " : " كل حديث فيه : يا عليُّ فهو باطل إلا حديث : يا عليُّ ، أنت مني بمنزلة هارون من موسى ؛ إلا أنه لا نبيَّ بعدي " ؟

الشيخ : هذه النشرات التي تُنشر وتُطبع مع الأسف بسخاء كأن وراءها أناسًا يريدون أن يفسدوا على الأمة ثقافتها ، ويريدون أن ينشروا من بينهم الأحاديث الضعيفة والمنكرة والموضوعة ، لأننا مع الأسف الشديد ما وجدنا نشرة من هذه النشرات فيها حديث صحيح ، مع كثرة الأحاديث الصحيحة وبحسب الواحد من هؤلاء لو كان يريد الخير للأمة أن يضع بين يديه أحد الصحيحين وأن يختار منه حديثًا يروق له ، هذا إن لم يستعن بأهل العلم وهذا هو الواجب في الحقيقة لمن كان الله - عز وجل - قد أنعم عليه بالمال ويريد أن يفيد الناس بنشر حديث ما يكون الناس بحاجة إليه أو في غفلة عنه ، فعليه أن يختار هو بنفسه حديثًا صحيحًا ، وإن كان لا يستطيع ذلك فعليه أن يسأل أهل العلم كما قال - تعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ؛ لذلك أنا أخشى أن يكون وراء هذه النشرات من يريد - كما قلت آنفًا - إفساد ثقافة الأمة ، لأنهم لا ينشرون إلا الأحاديث الواهية والمنكرة والموضوعة .

Webiste