باب : " باب من أحب أن يكون عبدا "
شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : ( والذي نفس أبي هريرة بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أكون مملوكا )
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الباب الخامس بعد المئة .
" باب من أحب أن يكون عبدا " .
روى المصنف رحمه الله بإسناده الصحيح .
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : العبد المسلم إذا أدى حق الله وحق سيده له أجران .
هذا بمعنى الأحاديث السابقة لكن الشاهد منه هو قول أبي هريرة الآتي قال " والذي نفس أبي هريرة بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أكون مملوكا " وهذا لما ذكرناه آنفا من أن نجاة المملوك مربوط بطاعتين طاعة لسيده وطاعة لربه تبارك وتعالى فتمنى أبو هريرة أن يكون مملوكا لكن لا يستطيع ذلك من حيث أنه عليه واجبات الجهاد في سبيل الله والحج إلى بيت الله الحرام والقيام بطاعة أمه وبره بها وعلى كل حال فهذا التمني يبدو أنه ليس حقيقة لأن الحر لا يجوز أن يستعبد نفسه لغيره ولكن غرضه من مثل هذا الكلام هو بيان أن هذا المملوك حينما ربنا عز وجل ابتلاه بالرق فلا ينقم بسبب ذلك على ربه بل ليتخذ ذلك وسيلة تقربه من ربه وتنجيه من عذابه وذلك طريقه سهل أن يطيع مولاه سيده وأن يعبد ربه حتى يأتيه اليقين هذا هو قصد أبي هريرة من هذه الكلمة .
السائلة : ما فهمت قول أبو هريرة .
الشيخ : نعم
السائلة : ما فهمت قوله جيدا " لولا الجهاد والحج وبر أمي " .
الشيخ : لأحببت أن أكون مملوكا
السائلة : إيه يعني هذه الثلاثة أشياء ليست واجبة على العبد كالحج والجهاد وبر الأم .
الشيخ : العبد مملوك لسيده فلا يجب عليه شيء إطلاقا إلا أن يأذن له سيده .
" باب من أحب أن يكون عبدا " .
روى المصنف رحمه الله بإسناده الصحيح .
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : العبد المسلم إذا أدى حق الله وحق سيده له أجران .
هذا بمعنى الأحاديث السابقة لكن الشاهد منه هو قول أبي هريرة الآتي قال " والذي نفس أبي هريرة بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج وبر أمي لأحببت أن أكون مملوكا " وهذا لما ذكرناه آنفا من أن نجاة المملوك مربوط بطاعتين طاعة لسيده وطاعة لربه تبارك وتعالى فتمنى أبو هريرة أن يكون مملوكا لكن لا يستطيع ذلك من حيث أنه عليه واجبات الجهاد في سبيل الله والحج إلى بيت الله الحرام والقيام بطاعة أمه وبره بها وعلى كل حال فهذا التمني يبدو أنه ليس حقيقة لأن الحر لا يجوز أن يستعبد نفسه لغيره ولكن غرضه من مثل هذا الكلام هو بيان أن هذا المملوك حينما ربنا عز وجل ابتلاه بالرق فلا ينقم بسبب ذلك على ربه بل ليتخذ ذلك وسيلة تقربه من ربه وتنجيه من عذابه وذلك طريقه سهل أن يطيع مولاه سيده وأن يعبد ربه حتى يأتيه اليقين هذا هو قصد أبي هريرة من هذه الكلمة .
السائلة : ما فهمت قول أبو هريرة .
الشيخ : نعم
السائلة : ما فهمت قوله جيدا " لولا الجهاد والحج وبر أمي " .
الشيخ : لأحببت أن أكون مملوكا
السائلة : إيه يعني هذه الثلاثة أشياء ليست واجبة على العبد كالحج والجهاد وبر الأم .
الشيخ : العبد مملوك لسيده فلا يجب عليه شيء إطلاقا إلا أن يأذن له سيده .
الفتاوى المشابهة
- قراءة باب " باب يطعم العبد مما يأكل " شرح حديث... - الالباني
- هل نغرب الأمة المملوكة أم لا ؟ - ابن عثيمين
- حكم جماع العبد المملوك لسيدته - ابن باز
- بيان حفظ أبي هريرة - رضي الله عنه - للسنة وحرص... - الالباني
- شرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رس... - ابن عثيمين
- باب : " باب هل يقول سيدي " شرح حديث أبي هريرة... - الالباني
- باب : - الالباني
- باب : " باب إذا نصح العبد لسيده " شرح حديث: أب... - الالباني
- باب فضل المملوك الذي يؤدي حق الله وحق مواليه... - ابن عثيمين
- باب : - الالباني
- باب : " باب من أحب أن يكون عبدا " شرح حديث أبي... - الالباني