تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : " باب الظلم ظلمات "
شرح حديث جابر بن عبد... - الالبانيالشيخ : إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، مَن يهده الله فلا مضل له ، ومن يُضلل فلا هاديَ له ، وأش...
العالم
طريقة البحث
باب : " باب الظلم ظلمات " شرح حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : ( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة واتقوا الشح ... ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، مَن يهده الله فلا مضل له ، ومن يُضلل فلا هاديَ له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتُن إلا وأنتم مسلمون .
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساءاً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً .
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً * يُصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومَن يُطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً .
أما بعد :
فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
قال المؤلف -رحمه الله- :
" باب الظلم ظلمات " :
روى تحته بإسناده الصحيح حديثاً كان مضى معنا في درسٍ سابق من رواية :
جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ، واتقوا الشُّحَّ فإن الشح أهلك من كان قبلكم ، وحملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم :
باعتبار أن هذا الحديث كان تقدم وتكلمنا على شيء من الظلم وربطنا هذا الحديث بالحديث الذي مرَّ معنا في الدرس السابق وهو قوله عليه السلام : ثلاث دعوات مستجابات : دعوة المظلوم فأتبع ذلك الباب بهذا الباب تحذيراً من الظلم ، فإنه بالإضافة إلى أن الظالم مُعرض لأن يُستجاب دعاء المظلوم عليه ، فإن الظلم كما في هذا الحديث : ظلمات يوم القيامة .
الحديث الذي بعده حديث ضعيف لا نرويه كما جرينا عليه .
أما الحديث التالي وهو الحديث الثالث من هذا الباب فهو حديث صحيح ، وهو طرف من الحديث السابق إلا أن هذا من حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : الظلم ظلمات يوم القيامة .

Webiste