تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أرجو من فضيلتكم أن توضحوا لنا ضابط التشبه بالك... - الالبانيالسائل : فضيلة الشيخ أرجو من فضيلتكم أن توضحوا لنا ضابط التشبه بالكفار على ضوء حديث:  من تشبه بقومٍ فهو منهم  وجزاكم الله خيرًا ؟الشيخ : إنَّ مِن كمال ش...
العالم
طريقة البحث
أرجو من فضيلتكم أن توضحوا لنا ضابط التشبه بالكفار على ضوء حديث: ( من تشبه بقومٍ فهو منهم ) وجزاكم الله خيرًا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشيخ أرجو من فضيلتكم أن توضحوا لنا ضابط التشبه بالكفار على ضوء حديث: من تشبه بقومٍ فهو منهم وجزاكم الله خيرًا ؟

الشيخ : إنَّ مِن كمال شريعة الإسلام أنَّ الله تبارك وتعالى شرع على لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم أحكامًا يوجب فيها على كل مسلم أن يحافظ على شخصيته المسلمة، أن يحافظ على مظهره الإسلاميّ وألّا يتزيا بزي الكفار، لأن هذا التزيي وهذا التشبه بالكفار يدل على ضعف المشتبِّه مِن جهة، وقوة المتشبَّه به من جهة أخرى، والمسلم عزيزٌ وقويٌ، وكما قال عليه السلام: إنَّ المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍ خير فالمؤمن القوي في إيمانه وفي اعتقاده لكمال شريعة ربه لا يمكنه أن يتزيى بزي الكفار، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد نهى عن ذلك أشد النهي، ومِن الأحاديث المشهورة في هذا الصدد ما رواه أبو داود في *سننه* مختصرًا والإمام أحمد في *مسنده* كاملًا، ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام: بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ بالسَّيْفِ، حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريك له، وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي، وَجُعِلَ الذلُّ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ :
ومن تشبه بقوم فهو منهم : هذه الجملة هي التي رواها أبو داود في *سننه* أما الحديث بتمامه فهو في مسند الإمام أحمد كما ذكرنا.
فقوله صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ يوازي أحاديث كثيرة جدًّا فيها حشرُ الرسول عليه السلام لمن أتى عملًا في زمرة مَن ليس مِن المسلمين، كما قال مثلًا في الحديث الذي في *صحيح مسلم*: من غشنا فليس منا .
فقال في الحديث الأول: مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ أي: ليس منا، فلا يجوز للمسلم إذن أن يتعاطى لباساً يضيع به شخصيته المسلمة.

Webiste