تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلام الشيخ حول كتاب اللكنوي في شرح موطأ الإمام... - الالبانيالشيخ : والرجل له بعض الكتب في المذهب الحنفي وفي شرح بعض الكتب الحديثية من أهمها في اعتقادي شرحه الذي سماه بــــ * الممجد في شرح موطأ محمد * نسيت أول كل...
العالم
طريقة البحث
كلام الشيخ حول كتاب اللكنوي في شرح موطأ الإمام مالك برواية محمد بن الحسن الشيباني والكتاب الأصل .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : والرجل له بعض الكتب في المذهب الحنفي وفي شرح بعض الكتب الحديثية من أهمها في اعتقادي شرحه الذي سماه بــــ * الممجد في شرح موطأ محمد * نسيت أول كلمة ، المهم هذا الكتاب -موطأ الإمام أحمد محمد الشيباني روايته للإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة- ، وهذا من الموطأات المشهورة حينما يتحدثون عن موطأ مالك بن أنس يذكرون أن موطأه هذا له عدة روايات ، فمن جملتها رواية محمد بن الحسن الشيباني هذا ، وهو يختلف عن الموطأ للإمام مالك من حيث أسلوبه ، وكأنه ضاهى في أسلوبه أسلوب شيخه مالك بن أنس ، ذلك لأن أسلوب الإمام مالك أنه يذكر أحياناً كثيرة بعض الأحاديث الواردة في الباب ثم يذكر رأيه وأقوال علماء المدينة حول بعض تلك الأحاديث ، فتارة يوافق الأحاديث ونادراً يخالفها بقوله : أن علماء المدينة ليسوا على هذا الحديث .
الإمام محمد بن حسن الشيباني -رحمه الله- لما روى هذا الموطأ عن الإمام مالك حذف آراءه وأقواله واعتماده على علماء المدينة ، وعكس ذلك فكان كلما ذكر حديثاً من طريق الإمام مالك ذكر مذهبه هو وقول إمامه أبي حنيفة ، ففي كثير مِن الأحاديث يقول : " وبه قال أبو حنيفة وعليه العامة من أصحابنا وبه نأخذ " .
وترى الشارح -الآن تذكرت اسمه بتمامه : * التعليق الممجد على موطأ الإمام محمد *- ترى أبا الحسنات هذا في كثير من تعليقاته على هذا الكتاب يخالف فيه ما عليه جماهير العلماء .
نعود إلى ما كنا فيه : فهذا أبو الحسنات اللَّكنوي حينما يتكلم عقب كل حديث من أحاديث موطئه وأكثرها مما رواه هو عن شيخه مالك مباشرة، وأحياناً قد يروي بعض الأحاديث التي يؤيد بها مذهبه أو مذهب إمامه من غير طريق الإمام مالك ، لكنه يظهر من كلامه بأنه قد بدأ ينجو من التعصب المذهبي الحنفي الذي يغلب على عامة علماء الهند والباكستان الذين هم من الأحناف ، فيُنصف في مناقشته لأدلة المذاهب ، ثم يصرِّح بما هو الأرجح عنده متابعةً منه للسنة .

Webiste