الواجب على المسلمين أن يأخذوا العلم عن أهله ، ومعنى قوله - تعالى - : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) ، وعدم الاغترار بكلِّ من ألَّف أو حقَّق .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يوجد اليوم أفراد قليلين مبثوثون ومنتشرون في العالم الإسلامي ممكن أن نقول عنهم إنهم مُرشدون ويُصفُّون الإسلام مما دخل فيه من كثير من البدع الاعتقادية والفقهية والسلوكية ، ولكن هؤلاء - فضلًا عن غيرهم - لم يُتَحْ لهم بعد أن يقوموا بواجب تربية - ولو جماعة من المسلمين - على الأخلاق الإسلامية ، التي من هذه الأخلاق أن يعرف المسلمُ قدرَ نفسه ، وأن يكون بعيدًا عن الاغترار بعلمه ، هذه الخصلة - الآن - نراها غير متحقِّقة في كثير من طلَّاب العلم الناشئين ، فتجد أحدَهم مجرَّد أن يشعر أنه علم شيئًا وإذا به يؤلِّف رسالةً ، وهذه الرسالة لا شيءَ فيها من العلم الذي استفاده من طول دراسته وممارسته ، وإنما هو أراد أن يظهر أمام الناس بأنه مؤلِّف فوضعَ كتابين ثلاثة أربعة بين يديه ، ونقل نصًّا من ههنا ، ونصًّا من هاهنا وألَّف رسالة وقال تحقيق فلان ، وهو بعد ما يعرف شيئًا كثيرًا من الإسلام وخاصة هذا الإسلام المصفَّى الذي ندندن حوله ، ثم هو لم يوجد من يُربِّيه على الأخلاق الإسلامية فضلًا أن يتمكَّنَ هو نفسه على أن يُربِّيَ نفسه على ما جاء في الكتاب والسنة .
هذا ما أردت التذكير به ؛ فأرجو من إخواننا النَّاشئين في طلب علم الكتاب والسنة أن يعرفوا من أين يُؤخذ هذا العلم .
بعض النصوص الشرعية التي منها قوله - تبارك وتعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ؛ هذه الآية : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ خطاب للأمة كلِّها ، ولازم هذا الخطاب أن الله - عز وجل - جعل الأمة كلَّها فريقين ، أو صنفين من الناس : صنف لا يعلمون ، وصنف يعلمون . فأوجب على كلٍّ من الصنفين واجبًا لا يجب على الآخر ؛ أوجب على الصنف الأول - وهم الذين لا يعلمون - - وهم بلا شك أكثر الأمة ، بدليل قوله - تعالى - : ولكن أكثر الناس لا يعلمون - ؛ فهذا القسم الأكثر أوجب عليهم أن يسألوا من كان من القسم الآخر - وهم الأقل - - وهم العلماء - ، والعلماء إنما هم الذين اتَّصفوا بالعلم الشرعي أوَّلًا ، ثمَّ بلوازم هذا العلم الذي يُؤدي إلى خشية الله - تبارك وتعالى - ، أما العلم الذي يُربي هؤلاء العلماء ويجعلهم من الخاشعين لله ؛ فإنما هو علم الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح - كما ذكرنا آنفًا - ، وهؤلاء أوجب عليهم أنهم إذا سُئلوا من القسم الأول الأكثر أن يُجيبوا كما أوجب على القسم الأكبر أن يسألوا .
فالآن حينما يبدأ بعض الناس في طلب العلم هم إمَّا أن يكونوا من القسم الأكثر ، أو أن يكونوا من القسم الأقل ؛ أي : قسم أهل العلم الذين أُمر القسم الأكثر بأن يسألوهم فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ، وإما أن يكونوا من القسم الأكثر .
هذا ما أردت التذكير به ؛ فأرجو من إخواننا النَّاشئين في طلب علم الكتاب والسنة أن يعرفوا من أين يُؤخذ هذا العلم .
بعض النصوص الشرعية التي منها قوله - تبارك وتعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ؛ هذه الآية : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ خطاب للأمة كلِّها ، ولازم هذا الخطاب أن الله - عز وجل - جعل الأمة كلَّها فريقين ، أو صنفين من الناس : صنف لا يعلمون ، وصنف يعلمون . فأوجب على كلٍّ من الصنفين واجبًا لا يجب على الآخر ؛ أوجب على الصنف الأول - وهم الذين لا يعلمون - - وهم بلا شك أكثر الأمة ، بدليل قوله - تعالى - : ولكن أكثر الناس لا يعلمون - ؛ فهذا القسم الأكثر أوجب عليهم أن يسألوا من كان من القسم الآخر - وهم الأقل - - وهم العلماء - ، والعلماء إنما هم الذين اتَّصفوا بالعلم الشرعي أوَّلًا ، ثمَّ بلوازم هذا العلم الذي يُؤدي إلى خشية الله - تبارك وتعالى - ، أما العلم الذي يُربي هؤلاء العلماء ويجعلهم من الخاشعين لله ؛ فإنما هو علم الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح - كما ذكرنا آنفًا - ، وهؤلاء أوجب عليهم أنهم إذا سُئلوا من القسم الأول الأكثر أن يُجيبوا كما أوجب على القسم الأكبر أن يسألوا .
فالآن حينما يبدأ بعض الناس في طلب العلم هم إمَّا أن يكونوا من القسم الأكثر ، أو أن يكونوا من القسم الأقل ؛ أي : قسم أهل العلم الذين أُمر القسم الأكثر بأن يسألوهم فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ، وإما أن يكونوا من القسم الأكثر .
الفتاوى المشابهة
- حقيقة الدعوة السلفية هو وجوب اتباع الكتاب والس... - الالباني
- تكلم عن آية : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا ت... - الالباني
- من هم أهل الذكر المعنيون في الآية ( فاسألوا أه... - الالباني
- المقصود بأهل الذكر في قوله - تعالى - : (( فَاس... - الالباني
- المقصود بأهل الذكر في قوله - تعالى - : (( فَاس... - الالباني
- المراد بأهل الذكر في قوله تعالى : (( فاسألوا أ... - الالباني
- ابتهال الشيخ فرصة كون هذا اللقاء الأخير لنصيحة... - الالباني
- تفسير الشيخ لقوله تعالى : (فسألوا أهل الذكر إن... - الالباني
- تفسير قوله تعالى:{ فاسألوا أهل الذكر إن كنتم ل... - الالباني
- شرح قوله تعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا... - الالباني
- الواجب على المسلمين أن يأخذوا العلم عن أهله ،... - الالباني