تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لي في يوم العيد أن أرمي جمرة العقبة... - ابن عثيمينالسائل : نشاهد في سنوات عديدة كثيرا من اللحوم تذهب هدرا في منى فهل يجوز لي في يوم العيد أن أرمي جمرة العقبة وأطوف بالبيت وأحلق رأسي وأتحلل وألبس ثيابي و...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لي في يوم العيد أن أرمي جمرة العقبة وأطوف بالبيت وأحلق رأسي وأتحلل وألبس ثيابي وفي اليوم الثالث أو الثاني أذبح فديتي لكي آكل منها و أجد من يأكلها أيضاً أو أنه لابد من ذبحها قبل التحلل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نشاهد في سنوات عديدة كثيرا من اللحوم تذهب هدرا في منى فهل يجوز لي في يوم العيد أن أرمي جمرة العقبة وأطوف بالبيت وأحلق رأسي وأتحلل وألبس ثيابي وفي اليوم الثالث أو الثاني أذبح فديتي لكي ءاكل منها و أجد من يأكلها أيضاً أو أنه لا بد من ذبحها قبل التحلل؟

الشيخ : لا بأس أن يذبح الإنسان هديه بعد التحلل وبهذه المناسبة أحب أن أبيّن أن الأنساك التي تفعل يوم العيد هي كالتالي أولا رمي جمرة العقبة ثم ذبح الهدي ثم النحر ثم الطواف بالبيت والسعي، هذا هو المشهور في ترتيب هذه الأنساك الأربعة ولكن لو قدّم بعضها على بعض.

السائل : أنتم قلتم الرمي ثم الذبح ثم النحر.

الشيخ : نعم. لا.

السائل : تقصدون الحلق.

الشيخ : نعم.

السائل : نعم.

الشيخ : أولا الرمي ثم ذبح الهدي ثم الحلق أو التقصير ثم الطواف بالبيت، هذه الأنساك الأربعة تفعل مرتبة هكذا كما فعلها النبي صلى الله عليه وسلم فإنه رمى جمرة العقبة ثم نحر هديه ثم حلق رأسه ثم طاف.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكن لو قدّم بعضها على بعض ولا سيما عند الحاجة فلا بأس بذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُسأل يوم العيد في التقديم والتأخير فما سئل عن شيء قدِّم ولا أخِّر إلا قال افعل ولا حرج .

السائل : نعم.

الشيخ : قضية هذا الرجل هذا السائل تنطبق على هذا الحكم بمعنى أنه يجوز أن يؤخّر النحر إلى اليوم الثاني من أيام العيد ويتحلل قبله لأن التحلل لا يرتبط بذبح الهدي وإنما التحلل يكون برمي جمرة العقبة والحلق والطواف ففي الرمي والحلق أو التقصير يتحلل التحلل الأول وإذا طاف وسعى حل التحلل الثاني.

السائل : نعم.

الشيخ : أما النحر أو ذبح الهدي فإنه لا علاقة له في التحلل.

السائل : نعم.

Webiste