تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر بعض الأمثلة قيل إنها مفطر ة أو اشتبه على... - ابن عثيمينالشيخ : فلنذكر أمثلة مما سوى ذلك مما قيل إنه مفطر أو اشتبه على بعض الناس أنها مفطر القطرة في العين رجل قطّر في عينه سواء لمرض فيها أو لجمالها المهم أنه ...
العالم
طريقة البحث
ذكر بعض الأمثلة قيل إنها مفطر ة أو اشتبه على بعضهم أنها مفطرة وهي غير مفطرة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فلنذكر أمثلة مما سوى ذلك مما قيل إنه مفطر أو اشتبه على بعض الناس أنها مفطر القطرة في العين رجل قطّر في عينه سواء لمرض فيها أو لجمالها المهم أنه قطّر في عنيه وهو صائم وجاء يسأل هل هذا مفسد لصومي أو لا قولوا على ضوء ما درستم الآن.

السائل : ليس مفسد.

الشيخ : ليس بمفسد ليس بمفسد نعم إذا قال مفسد نقول هات الدليل ما عندنا مانع نحن لا نريد أن نتحكم في عباد الله ولكن نريد أن نتحاكم إلى شرع الله هات الدليل فإن جاء بالدليل فعلى العين والرأس وإذا لم يأت بالدليل فالأصل صحة الصوم طيب فإن قال إذا قطّر الإنسان في عينه أو وضع فيها عصيرا ترى ما هو بعصير طماطم عصير دواء وضع فيها عصيرا وأحس به في حلقه هل يفطر ولا لا ؟ نقول ما يفطر لا يفطر لأن هذا ليس أكلا ولا شربا ولا قائما مقام الأكل والشرب وهذا إن كان من الأمور المعتادة اللازمة للكحل أو للدواء فإن الشارع قد أهدره لأن الكحل موجود في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والناس يكتحلون وإذا سكت الشارع عنه مع كونه لازما للكحل دلّ على أنه لا أثر له وإن لم يكن لازما للكحل دلّ ذلك على أن وجوده كان على صفة غير معتادة فلا أثر له طيب رجل قطّر في أذنه ووصل إلى حلقه يمكن هذا ولا ما يمكن ؟

السائل : يمكن.

الشيخ : يمكن نسأل الطبيب.

السائل : يمكن يمكن.

الشيخ : طيب هل يفطر بذلك لا يفطر لأنه ليس أكل ولا شرب ولا قائما مقام الأكل والشرب والأصل صحة الصوم حتى يقوم دليل على فساد الصوم وليس من المعتاد أن الإنسان يتناول الأكل والشرب عن طريق الأذن أو العين طيب مثال ثالث رجل قطّر في أنفه فوصل القطور إلى خياشيمه فقط يفطر ولا لا ؟

السائل : ما يفطر.

الشيخ : لا يفطر طيب وصل إلى حلقه.

السائل : يفطر.

الشيخ : يفطر.

السائل : نعم.

الشيخ : وصل إلى جوفه ؟

السائل : يفطر إذا وصل إلى جوفه يفطر.

الشيخ : قطّر قطرة أي شيء.

السائل : ما يفطر.

الشيخ : نعم نقول إنه يفطر بذلك وعندنا دليل وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للقيط بن صبرة : أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما فقوله : إلا أن تكون صائما يدل على أن الصائم ممنوع من المبالغة في الاستنشاق لماذا ؟ لأنه لا نعلم علة لذلك إلا أنه يخشى أن يصل إلى جوفه من أنفسه ولأن السعور معروف عند الناس أنه يصل إلى أي شيء إلى الجوف عن طريق الأنف فيكون الأنف منفذا معتادا يوصل إلى المعدة فما دخل من الأنف كان مفطرا بخلاف الأذن والعين وأنا أنصح إخواني طلبة العلم خاصة أن يطالعوا رسالة صغيرة الحجم كبيرة الفائدة لشيخ الإسلام ابن تيمية اسمها حقيقة الصيام فإن هذه الرسالة على صغرها مفيدة لطالب العلم ليس من أجل أنه عدد فيها ما يفطر وما لا يفطر ولكن من أجل أنه ذكر قواعد هامة مفيدة لطالب العلم إذا رجعتم إليها إن شاء الله ستجدون فيها خيرا كثيرا والأخ الذي عندي الآن يقول لي لعلك تختصر تختم الدرس لأن لدينا أسئلة.

Webiste