يقول في سؤال آخر ما هو رأي الدين في هذه الأشياء والدليل من الكتاب والسنة القصائد التي تمدح الرسول صلي الله عليه وسلم وتمجده وإلقائها في المناسبات الدينة وذك بإحياء الليالي بها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في سؤال ءاخر ما هو رأي الدين في هذه الأشياء والدليل من الكتاب والسنّة القصائد التي تمدح الرسول صلي الله عليه وسلم وتمجده وإلقائها في المناسبات الدينية وذلك بإحياء الليالي بها؟
الشيخ : هذا التعبير ما هو رأي الدين أو ما هو رأي الإسلام أو ما أشبه ذلك لا أحب أن يُعرض في سؤال.
السائل : نعم، في الحقيقة نحن نعرض أسئلة السادة المستمعين على ما جاءت عليه لكي أيضا نستفيد فائدة أخرى وهو إذا كان هذا السؤال مجانب لأمور الإسلام حتى ينبه السادة المستمعين.
الشيخ : هذا لا بأس به، وأنا لست أوجه الانتقاد لك.
السائل : نعم، تفضل.
الشيخ : إنما هو لمن قدّم هذا السؤال، أولا كلمة رأي الدين، الدين في الحقيقة ليس رأيا والدين ليس فكرا إنما الدين عقيدة وشريعة من الله عز وجل.
السائل : سبحانه وتعالى.
الشيخ : لا مجال للرأي فيه ولا مجال للفكر فيه ولهذا نحن ننتقد هؤلاء الذين يقولون هذا فكر إسلامي وما أشبه ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : فالإسلام ليس فكرا وليس رأيا وليس من صنيع الأفكار والآراء إنما هو شريعة من لدن حكيم خبير سبحانه وتعالى.
السائل : سبحانه وتعالى.
الشيخ : نعم، لنا أن نقول المفكر المسلم وما أشبه ذلك لأن الرجل له فكر ويفكر.
السائل : نعم.
الشيخ : كما أمر الله تعالى بالتفكر في خلق السماوات والأرض وغير ذلك لكن كوننا نعبر عن الدين بأنه فكر أو بأنه رأي أو ما أشبه ذلك هذا خطأ.
السائل : أحسنتم.
الشيخ : هذا من جهة.
السائل : نعم.
الشيخ : من جهة أخرى لا أحب أن يوجه لشخص قابل للخطأ والصواب، يوجه إليه سؤال عما هو حكم الإسلام.
السائل : نعم.
الشيخ : عما هو حكم الإسلام فيقال ما هو حكم الإسلام في كذا وهو موجه لفرد يخطئ ويصيب.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن الفرد إذا أجاب وكان خطأ لم يكن ذلك حكم الإسلام.
السائل : نعم.
الشيخ : فالذي ينبغي أن يقال مثلا ما هو الحكم أو ما رأيك في كذا وما أشبه ذلك ثم أن نجيب، يجيب بحسب ما يرى معتمدا في ذلك على كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم.
السائل : أحسنتم، بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب بالنسبة للقصائد ..
الشيخ : بالنسبة للقصائد التي يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي مستحق لكل مدح وتعظيم يليق به.
السائل : نعم.
الشيخ : يليق به على أنه نبي مرسل من الله سبحانه وتعالى وهو خاتم النبيّين وأفضل المرسلين وسيد الخلق أجمعين فهو مستحق لكل ما يقال من وصف يليق به صلى الله عليه وسلم سواء قيل ذلك نظما أم نثرا.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن القصائد التي تخرجه عما ينبغي أن يكون له من الغلو المفرط الزائد الذي نعلم أنه هو عليه الصلاة والسلام يكرهه ولا يرضاه.
السائل : نعم.
الشيخ : كما نهي عن ذلك فإننا نرى أنه لا يجوز لإنسان أن يتلوها أو يعتقد ما فيها من هذا الغلو.
السائل : نعم.
الشيخ : ومن ذلك على ضرب المثل ما جاء في قصيدة البوصيري البردة.
السائل : نعم.
الشيخ : التي يقول فيها يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم " فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم " .
لا شك أن هذا شرك بل هو من أعظم الشرك إن لم نقل أنه جعل ما يختص بالرب جعله للنبي صلى الله عليه وسلم وسلب حق الله فيه.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا كان من جود الرسول عليه الصلاة والسلام الدنيا وضرتها وهي الأخرة فما بقي لله تعالى من شيء وإذا كان من علومه أي بعض العلوم التي يعلمها علم اللوح والقلم فما بقي لله تعالى علم.
السائل : نعم.
الشيخ : ومثل هذه المقالات التي تبلغ إلى هذا الحد أو إلى ما دونه مما لا يليق بالمسلم أن يقوله في نبيه صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجوز لأحد أن يتكلم به لا نظما ولا نثرا أما القصائد التي تبين صفاته الحميدة وشريعته الكاملة وما أشبه ذلك فإنها لا بأس بها بل إننا نقول إن تلاوتها تكون من العبادة لما في ذلك من كونها تغذي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في القلب وتعظيمه وتعزيره كما أمر الله به لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقوره وتسبحوه إن جعلنا اللام للأمر وإلا فهي للتعليل ومعنى ذلك أن هذا أمر مقصود للشرع إذا جعلت للتعليل.
السائل : نعم.
الشيخ : ومعنى تعزروه أي تعظموه لكن بما يليق به.
السائل : نعم.
الشيخ : وبشرط أيضا ألا تجعل هذه القصائد في مناسبة خاصة تعود كل سنة.
السائل : نعم.
الشيخ : كما يفعله من يفعله في ليلة عيد المولد التي ابتدعوها في شريعة الله وفي دينه وهي بدعة لا أصل لها في الشرع أعني ليلة عيد المولد.
السائل : نعم.
الشيخ : واتخاذها عيدا يتكرر كل عام يذكر فيه مدائح النبي صلى الله عليه وسلم ويبتدع فيه صفات وصيغا من الصلوات عليه ما جاءت في هديه ولا شريعته ولا هدي أصحابه ولهذا كانت هذه البدعة أعني بدعة عيد الميلاد من المنكرات التي يجب على المسلمين أن يحذروا منها وأن يبتعدوا عنها ولو كان فيها خير لسبقنا إليها من هو أولى بنا من الخير ومن الخير أحب إليه مما نحبه نحن كالصحابة رضي الله عنهم والتابعين لهم بإحسان وتابعيهم فإنهم لم يفعلوا هذه الليلة أي ليلة عيد المولد لم يفعلوها ولم يشيروا إليها لا من قريب ولا من بعيد ولا شك أن الذين يشرعونها والذين ابتدعوها هم في الحقيقة متنقصون لشريعة النبي عليه الصلاة والسلام وللنبي صلى الله عليه وسلم.
السائل : اللهم صلي وسلم.
الشيخ : لأنهم لا شك أنهم يريدون بها التقرب إلى الله عز وجل والتقرب إلى الله تعالى عبادة والدين كمل من جميع الوجوه بعباداته القولية والفعلية كما قال الله عز وجل اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فأي رجل يبتدع من العبادات ما لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه سواء كان ذلك في العقيدة أو في القول أم في القول أم في العمل.
السائل : نعم.
الشيخ : لا شك أنه حقيقة أمره ولسان حاله يقول إن الدين لم يكمل وأنا كملته بما أحدثته من هذه العبادة التي أتقرب بها إلى الله عز وجل.
السائل : سبحانه وتعالى.
الشيخ : لهذا يجب على كل من ابتدع شيئا يتقرب به إلى الله من ذكر قولي أو فعلي أو مدح للرسول عليه الصلاة والسلام أو غيره يجب عليه أن ينظر في الأمر مرة ثانية وأن يعرف أنه بابتداعه هذا طعن في دين الله ورءاه ناقصا يحتاج إلى تكميل بما أحدثه فيه وأسأل الله أن يجعلنا وإخواننا المسلمين لله مخلصين ولنبيه صلى الله عليه وسلم متبعين.
السائل : أحسنتم.
الشيخ : هذا التعبير ما هو رأي الدين أو ما هو رأي الإسلام أو ما أشبه ذلك لا أحب أن يُعرض في سؤال.
السائل : نعم، في الحقيقة نحن نعرض أسئلة السادة المستمعين على ما جاءت عليه لكي أيضا نستفيد فائدة أخرى وهو إذا كان هذا السؤال مجانب لأمور الإسلام حتى ينبه السادة المستمعين.
الشيخ : هذا لا بأس به، وأنا لست أوجه الانتقاد لك.
السائل : نعم، تفضل.
الشيخ : إنما هو لمن قدّم هذا السؤال، أولا كلمة رأي الدين، الدين في الحقيقة ليس رأيا والدين ليس فكرا إنما الدين عقيدة وشريعة من الله عز وجل.
السائل : سبحانه وتعالى.
الشيخ : لا مجال للرأي فيه ولا مجال للفكر فيه ولهذا نحن ننتقد هؤلاء الذين يقولون هذا فكر إسلامي وما أشبه ذلك.
السائل : نعم.
الشيخ : فالإسلام ليس فكرا وليس رأيا وليس من صنيع الأفكار والآراء إنما هو شريعة من لدن حكيم خبير سبحانه وتعالى.
السائل : سبحانه وتعالى.
الشيخ : نعم، لنا أن نقول المفكر المسلم وما أشبه ذلك لأن الرجل له فكر ويفكر.
السائل : نعم.
الشيخ : كما أمر الله تعالى بالتفكر في خلق السماوات والأرض وغير ذلك لكن كوننا نعبر عن الدين بأنه فكر أو بأنه رأي أو ما أشبه ذلك هذا خطأ.
السائل : أحسنتم.
الشيخ : هذا من جهة.
السائل : نعم.
الشيخ : من جهة أخرى لا أحب أن يوجه لشخص قابل للخطأ والصواب، يوجه إليه سؤال عما هو حكم الإسلام.
السائل : نعم.
الشيخ : عما هو حكم الإسلام فيقال ما هو حكم الإسلام في كذا وهو موجه لفرد يخطئ ويصيب.
السائل : نعم.
الشيخ : لأن الفرد إذا أجاب وكان خطأ لم يكن ذلك حكم الإسلام.
السائل : نعم.
الشيخ : فالذي ينبغي أن يقال مثلا ما هو الحكم أو ما رأيك في كذا وما أشبه ذلك ثم أن نجيب، يجيب بحسب ما يرى معتمدا في ذلك على كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم.
السائل : أحسنتم، بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم.
السائل : طيب بالنسبة للقصائد ..
الشيخ : بالنسبة للقصائد التي يمدح فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي مستحق لكل مدح وتعظيم يليق به.
السائل : نعم.
الشيخ : يليق به على أنه نبي مرسل من الله سبحانه وتعالى وهو خاتم النبيّين وأفضل المرسلين وسيد الخلق أجمعين فهو مستحق لكل ما يقال من وصف يليق به صلى الله عليه وسلم سواء قيل ذلك نظما أم نثرا.
السائل : نعم.
الشيخ : ولكن القصائد التي تخرجه عما ينبغي أن يكون له من الغلو المفرط الزائد الذي نعلم أنه هو عليه الصلاة والسلام يكرهه ولا يرضاه.
السائل : نعم.
الشيخ : كما نهي عن ذلك فإننا نرى أنه لا يجوز لإنسان أن يتلوها أو يعتقد ما فيها من هذا الغلو.
السائل : نعم.
الشيخ : ومن ذلك على ضرب المثل ما جاء في قصيدة البوصيري البردة.
السائل : نعم.
الشيخ : التي يقول فيها يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم " فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم " .
لا شك أن هذا شرك بل هو من أعظم الشرك إن لم نقل أنه جعل ما يختص بالرب جعله للنبي صلى الله عليه وسلم وسلب حق الله فيه.
السائل : نعم.
الشيخ : فإذا كان من جود الرسول عليه الصلاة والسلام الدنيا وضرتها وهي الأخرة فما بقي لله تعالى من شيء وإذا كان من علومه أي بعض العلوم التي يعلمها علم اللوح والقلم فما بقي لله تعالى علم.
السائل : نعم.
الشيخ : ومثل هذه المقالات التي تبلغ إلى هذا الحد أو إلى ما دونه مما لا يليق بالمسلم أن يقوله في نبيه صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجوز لأحد أن يتكلم به لا نظما ولا نثرا أما القصائد التي تبين صفاته الحميدة وشريعته الكاملة وما أشبه ذلك فإنها لا بأس بها بل إننا نقول إن تلاوتها تكون من العبادة لما في ذلك من كونها تغذي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في القلب وتعظيمه وتعزيره كما أمر الله به لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقوره وتسبحوه إن جعلنا اللام للأمر وإلا فهي للتعليل ومعنى ذلك أن هذا أمر مقصود للشرع إذا جعلت للتعليل.
السائل : نعم.
الشيخ : ومعنى تعزروه أي تعظموه لكن بما يليق به.
السائل : نعم.
الشيخ : وبشرط أيضا ألا تجعل هذه القصائد في مناسبة خاصة تعود كل سنة.
السائل : نعم.
الشيخ : كما يفعله من يفعله في ليلة عيد المولد التي ابتدعوها في شريعة الله وفي دينه وهي بدعة لا أصل لها في الشرع أعني ليلة عيد المولد.
السائل : نعم.
الشيخ : واتخاذها عيدا يتكرر كل عام يذكر فيه مدائح النبي صلى الله عليه وسلم ويبتدع فيه صفات وصيغا من الصلوات عليه ما جاءت في هديه ولا شريعته ولا هدي أصحابه ولهذا كانت هذه البدعة أعني بدعة عيد الميلاد من المنكرات التي يجب على المسلمين أن يحذروا منها وأن يبتعدوا عنها ولو كان فيها خير لسبقنا إليها من هو أولى بنا من الخير ومن الخير أحب إليه مما نحبه نحن كالصحابة رضي الله عنهم والتابعين لهم بإحسان وتابعيهم فإنهم لم يفعلوا هذه الليلة أي ليلة عيد المولد لم يفعلوها ولم يشيروا إليها لا من قريب ولا من بعيد ولا شك أن الذين يشرعونها والذين ابتدعوها هم في الحقيقة متنقصون لشريعة النبي عليه الصلاة والسلام وللنبي صلى الله عليه وسلم.
السائل : اللهم صلي وسلم.
الشيخ : لأنهم لا شك أنهم يريدون بها التقرب إلى الله عز وجل والتقرب إلى الله تعالى عبادة والدين كمل من جميع الوجوه بعباداته القولية والفعلية كما قال الله عز وجل اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا فأي رجل يبتدع من العبادات ما لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه سواء كان ذلك في العقيدة أو في القول أم في القول أم في العمل.
السائل : نعم.
الشيخ : لا شك أنه حقيقة أمره ولسان حاله يقول إن الدين لم يكمل وأنا كملته بما أحدثته من هذه العبادة التي أتقرب بها إلى الله عز وجل.
السائل : سبحانه وتعالى.
الشيخ : لهذا يجب على كل من ابتدع شيئا يتقرب به إلى الله من ذكر قولي أو فعلي أو مدح للرسول عليه الصلاة والسلام أو غيره يجب عليه أن ينظر في الأمر مرة ثانية وأن يعرف أنه بابتداعه هذا طعن في دين الله ورءاه ناقصا يحتاج إلى تكميل بما أحدثه فيه وأسأل الله أن يجعلنا وإخواننا المسلمين لله مخلصين ولنبيه صلى الله عليه وسلم متبعين.
السائل : أحسنتم.
الفتاوى المشابهة
- تتمة المناقشة في شرح حديث مسلم وغلو البوصيري ف... - الالباني
- هل صحيح أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - هو أو... - الالباني
- الرد على غلو البوصيري في مدح الرسول صلى الله ع... - الالباني
- يقول يستدل البعض أو بعض الناس بالحديث الذي ي... - ابن عثيمين
- ما هو الدين في االإسلام ؟ - الالباني
- ما حكم أخذ المال عن طريق قصائد المدح؟ - الفوزان
- حكم القصائد في المدح النبوي - ابن باز
- ما حكم إنشاد القصائد الدينية داخل المسجد في ال... - الالباني
- يقول هل يجوز مدح النبي صلى الله عليه وسلم و... - ابن عثيمين
- ما حكم مدح الرسول صلى الله عليه و سلم في ذكر... - ابن عثيمين
- يقول في سؤال آخر ما هو رأي الدين في هذه الأش... - ابن عثيمين