تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : نرى كثيرا من المسلمين عند افتت... - ابن عثيمينالسائل : نرى كثيرا من المسلمين عند افتتاح الصلاة يرفعون أيديهم في تكبيرة الإحرام ويطيلون رفعها حتى تصل في بعض الأحيان إلى مدة قراءة الفاتحة فهل هذا يواف...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : نرى كثيرا من المسلمين عند افتتاح الصلاة يرفعون أيديهم في تكبيرة الإحرام ويطيلون رفعها حتى تصل في بعض الأحيان إلى مدة قراءة الفاتحة فهل هذا يوافق أحد المذاهب الأربعة أو جاء ذلك في أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو عن صحابته الكرام أوالتابعين لهم بإحسان نرجو توضيح ذلك لأننا لا نملك التوجيه في ذلك لقصر إطلاعنا في هذه الأمور ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نرى كثيرا من المسلمين عند افتتاح الصلاة يرفعون أيديهم في تكبيرة الإحرام ويطيلون رفعها حتى تصل في بعض الأحيان إلى مدة قراءة الفاتحة فهل هذا يوافق أحد المذاهب الأربعة أو جاء ذلك في أثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو عن صحابته الكرام أو التابعين لهم بإحسان.
نرجو توضيح ذلك لأننا لا نملك التوجيه في ذلك لقصر إطلاعنا في هذه الأمور؟

الشيخ : لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في رفع اليدين أن تبقى هكذا كما ذكر السائل.

السائل : نعم.

الشيخ : إلى قرب منتصف الفاتحة وإنما الوراد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه إلى حذو منكبيه أو إلى فروع أذنيه كما في حديث ابن عمر ومالك بن الحويرث رضي الله عنهما.

السائل : نعم.

الشيخ : ثم إنه ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يرفع يديه أولا ثم يكبر فيرفع يديه حتى إذا انتهى في الرفع كبر.

السائل : نعم.

الشيخ : وورد عنه أنه يرفعهما حين يكبر فيكون ابتداء الرفع مع ابتداء التكبير وانتهاؤه مع انتهاء التكبير.

السائل : نعم.

الشيخ : وورد أيضا صفة ثالثة أنه يكبر ثم يرفع يديه وكل هذا، هذه الصفات الثلاث أن يكون الرفع قبل التكبير أو بعده أو معه كل هذا جائز والأمر فيه واسع ومنتهى الرفع كما أشرنا إليه إما المنكبان أو فروع الأذنين.

السائل : نعم.

الشيخ : هذا هو منتهى الرفع لكنه مع ذلك لا يتأخر كما ذكر السائل.

السائل : نعم.

الشيخ : فإنه ليس في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم سنّة ثم إن محل هذا الرفع في أربعة مواضع في الصلاة عند تكبيرة الإحرام.

السائل : نعم.

الشيخ : وعند الركوع وعند الرفع منه وعند القيام من التشهد الأول.

السائل : نعم، إذًا من ناحية إنه يرفع يديه ويطيل رفع اليدين هذا لم يرد فيه شيء أبدا.

الشيخ : نعم.

السائل : لا من الأئمة ولا ممن سبقهم.

الشيخ : نعم، لا من الأئمة فيما نعلم ولا من السنّة أيضا حسب ما نعرفه منها.

السائل : أحسنتم.

الشيخ : ولهذا ينبغي أن يرشَد من يفعل ذلك إلى ما هو سنّة حتى يستقيم على الوجه الصحيح.

السائل : هناك أيضا مادمنا نتحدث عن رفع اليدين وعن حركة اليدين.

Webiste