في " صفة الصلاة " حديث : " بين سجوده والجدار ممرُّ الشاة " .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول ذكرتم في " صفة الصلاة " حديث : " بين سجوده والجدار ممر الشاة " ، وقلت : متفق عليه ، ولا يوجد بهذه اللفظ ، وإنما يوجد بين مصلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والجدار ، وقلت عن هذا الحديث : أنه شاذ كما في " مختصر البخاري " ؟
الشيخ : من الصعب هذا الإجابة عن هذا الكلام ، لأنُّو في كثير من الأحيان يكون فيه خطأ من الراوي ، لأنُّو لما ، - من الناقل - ، النص الذي في البخاري أعد عليَّ ، ما هو النص ؟
السائل : يقول : " بين سجوده " - أنت الذي ذكرت في " الصفة " - : " بين سجوده والجدار ممر الشاة " .
الشيخ : طيب .
السائل : وقلت : متفق عليه .
الشيخ : كويس .
السائل : يقول : ولا يوجد بهذا اللفظ ، وإنما يوجد : " بين مصلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والجدار " ، وقلت عن هذا الحديث : أنه شاذ .
الشيخ : " بين المصلى والجدار " ؛ ما معناه ؟ أحد شيئين : إما بين موقف الرسول والجدار ، وهذا مستحيل ، وإما بين موضع سجوده والجدار ، وهذا هو الذي فسَّره العلماء ، فإذا روينا نحن الحديث بطريقة لا بدَّ منها أن تُفهم هكذا ، يقال أنُّو هذا حديث ليس في البخاري ، وإنَّما في البخاري " بين المصلى والجدار " . الخلاف هنا يبقى خلاف لفظي ، والعلماء اتَّفقوا على أنه يجوز رواية الحديث بالمعنى ، لا سيَّما في مثل هذا الكتاب المختصر الموجز كما تعرفونه ، أما قوله : أنُّو قلنا أن هذا شاذ ؛ فهذا حقيقة يحتاج إلى استحضار المكان الذي قلنا فيه إنَّه شاذ ، أما النقل الأول ؛ فهذا خطأ من السائل .
الشيخ : من الصعب هذا الإجابة عن هذا الكلام ، لأنُّو في كثير من الأحيان يكون فيه خطأ من الراوي ، لأنُّو لما ، - من الناقل - ، النص الذي في البخاري أعد عليَّ ، ما هو النص ؟
السائل : يقول : " بين سجوده " - أنت الذي ذكرت في " الصفة " - : " بين سجوده والجدار ممر الشاة " .
الشيخ : طيب .
السائل : وقلت : متفق عليه .
الشيخ : كويس .
السائل : يقول : ولا يوجد بهذا اللفظ ، وإنما يوجد : " بين مصلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والجدار " ، وقلت عن هذا الحديث : أنه شاذ .
الشيخ : " بين المصلى والجدار " ؛ ما معناه ؟ أحد شيئين : إما بين موقف الرسول والجدار ، وهذا مستحيل ، وإما بين موضع سجوده والجدار ، وهذا هو الذي فسَّره العلماء ، فإذا روينا نحن الحديث بطريقة لا بدَّ منها أن تُفهم هكذا ، يقال أنُّو هذا حديث ليس في البخاري ، وإنَّما في البخاري " بين المصلى والجدار " . الخلاف هنا يبقى خلاف لفظي ، والعلماء اتَّفقوا على أنه يجوز رواية الحديث بالمعنى ، لا سيَّما في مثل هذا الكتاب المختصر الموجز كما تعرفونه ، أما قوله : أنُّو قلنا أن هذا شاذ ؛ فهذا حقيقة يحتاج إلى استحضار المكان الذي قلنا فيه إنَّه شاذ ، أما النقل الأول ؛ فهذا خطأ من السائل .
الفتاوى المشابهة
- صفة السجود وما يقال فيه. - ابن عثيمين
- حكم الاستناد إلى الجدار أثناء الصلاة - الفوزان
- مسجد فيه قبر من الخلف وبينه وبين المسجد... - اللجنة الدائمة
- حول السُّترة ، وحديث ابن عباس في " صحيح البخار... - الالباني
- هل يمكن التيمم على جدار الزيت ؟ - الالباني
- من حقِّ الجار ، وقوله - عليه السلام - : ( لا ي... - الالباني
- قوله في الحديث:( يصلي بالناس بمنًى إلى غير ج... - ابن عثيمين
- هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى غير... - الالباني
- حدثنا عمرو بن زرارة قال أخبرنا عبد العزيز بن... - ابن عثيمين
- ذكرتم في " صفة الصلاة " حديث : " بين سجوده وال... - الالباني
- في " صفة الصلاة " حديث : " بين سجوده والجدار م... - الالباني