تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل وقفتم على رسالتين حديثتَين لـ " محمود سعيد... - الالبانيالسائل : هل وقفتم على رسالتَين صدرتا حديثًا للمدعو " محمود سعيد ممدوح " ، الأولى عنوانها : " تنبيه المسلم في تعدِّي الألباني على صحيح مسلم " ، والثانية ...
العالم
طريقة البحث
هل وقفتم على رسالتين حديثتَين لـ " محمود سعيد ممدوح " ، الأولى : " تنبيه المسلم في تعدِّي الألباني على صحيح مسلم " ، والثانية : " وصول التَّهاني في إثبات سنِّيَّة السُّبحة والرد على الألباني " ؛ فمن باب النصيحة ما رأيكم في هذا الرجل من الناحية العلمية ، عقيدته ، منهجه ، وفي رسالتَيه المذكورتَين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل وقفتم على رسالتَين صدرتا حديثًا للمدعو " محمود سعيد ممدوح " ، الأولى عنوانها : " تنبيه المسلم في تعدِّي الألباني على صحيح مسلم " ، والثانية : " وصول التَّهاني في إثبات سنِّيَّة السُّبحة والرد على الألباني " ؛ فمن باب إذا استنصحك فانصح له ما رأيكم في هذا الرجل من الناحية العلمية ، عقيدته ، منهجه ، وفي رسالتَيه المذكورتَين ؟

الشيخ : وقفت على الرسالتين ، والرسالة الأولى " تنبيه المسلم " تيسَّر لي قريبًا الرَّدُّ على بعض جوانبها في الطبعة الجديدة التي أصدَرْناها لكتاب " آداب الزفاف في السنة المطهرة " ، فقد خصَّصت كثيرًا من صفحات هذا الكتاب من المقدمة في الرَّدِّ على هذا الرجل ، وكذلك وقفت على الرسالة الأخرى وكتبت بعض تعليقات عليها ، ولما يتيسَّر لي الرَّدُّ عليها ؛ لأني لا أتفرَّغ بطبيعة الحال أن أردَّ على كل إنسان حاقد جاهل حاسد إلا أنني أترقَّب المناسبات .
فالمناسبة الأولى تيسَّرت لي كما قلت آنفًا للرَّدِّ عليه فيما يتعلق ببعض ما مالَ إليه من الانحراف عمَّا يقتضيه العلم من مصطلح الحديث . هو رجل ليس عالمًا بل هو حوَّاش - إذا صحَّ التعبير - قمَّاش ؛ يعني يجمع من هنا وهنا ، ولكنه لا يستطيع أن يوفِّقَ بين ما جمع لأنه جاهل بأصول قواعد العلم ؛ سواء كانت هذه القواعد من علوم الحديث أو علوم أصول الفقه . ولقد نقم عليَّ الرجل أنني انتقدت بعض الأحاديث من " صحيح مسلم " ، وتبيَّنَ لي بأن نقده لم يكن كما يقال في لغة العصر الحاضر من أجل العلم ، يعني نقضه ليس للعلم ، وفي تعبيرنا الإسلامي ليس لوجه الله - عز وجل - ؛ بدليل أن كثيرًا من الأشياء التي انتقَدَني فيها قد وقع في أكثر منها كثير من العلماء المعاصرين الذين يجلُّهم ويقدِّرُهم وترجم هو لهم في كتاب له اسمه .

سائل آخر : " تشنيف الأسماع " .

الشيخ : نعم .

سائل آخر : " تشنيف الأسماع " .

الشيخ : " تشنيف الأسماع " .
ترجم في هذا الكتاب لكثير من العلماء المعاصرين الذين لَقِيَهم ، وبعضهم يعتبرهم من شيوخه إجازةً ، قد وقعوا في إنكار أحاديث من " الصحيحين " ، أنا - والحمد لله - ما وصلت إلى تلك الهوَّة التي وقع فيها أولئك الشيوخ ، ومع ذلك فقد سكت عنهم ووجَّه سهام نقده إليَّ ؛ لأنني اعتمدت على القواعد العلمية الحديثية في تخطئة بعض الأحاديث التي رواها الإمام مسلم في " صحيحه " . من أشهر ذلك ما يرويه من طريق أبي الزبير عن جابر ؛ فعلماء الحديث يقولون أن أبا الزبير كان مدلِّسًا ، وأن روايته عن جابر تأتي على صورتين اثنتين ؛ تارةً بالعنعنة وهي متوقَّف عن تصحيحها ، وتارةً بالتصريح بالتحديث ؛ كأن يقول : حدثنا جابر ؛ فهذه الرواية صحيحة ؛ لأن الرجل ثقة .
هذا التفصيل هو يردُّه ، ويتكلَّف في ردِّه ما شاء له التكلف ، ثم لا يبالي بأقوال العلماء الذين وصفوا أبا الزبير بالتدليس والذين جاؤوا من بعدهم وتبنَّوا هذا الوصف وبنوا على ذلك التوقُّف عن قبول أحاديث أبي الزبير المعنعنة التي لم يُصرِّح فيها بالتحديث . هذا فيما يتعلق بالكتاب الأول .
الكتاب الثاني لنا بعض كتابات كمسودة ، وخلاصة الرَّدِّ أن بعض الآثار التي هو تمسَّك بها إن سُلِّم له بصحَّتها فهي لا تُثبت دعواه الطويلة العريضة التي عبَّر عنها في عنوان الرسالة ، عنوان الرسالة في إثبات سنِّيَّة السُّبحة . سبحان الله ! هلَّا اعتدل في العنوان وحسبك عن المُعنوَن بالعنوان ؛ هل اعتدل وقال : جواز السُّبحة ؟!! إلا إثبات سنِّيَّة السُّبحة ؛ فأين سنية العقد بالأصابع تصبح حينَ ذاك ؟ فهذا يدل الباحث الذي ولو كان غير مختصٍّ في علم الحديث وعلم أصول الفقه بأن الرجل لا يريد الوصول إلى الحق ، وإنما يريد الطَّعن لأنصار الحق وأتباع السنة بنصر البدعة ومخالفة السنة حتى في العنوان ، و - كما يُقال - " يكفيك من المكتوب عنوانه " .
هذا ما يحضرني الآن جوابًا عن هذا السؤال .

السائل : ... عقيدته ومنهجه ؟

الشيخ : العقيدة في الواقع ما وقفت على شيء أفهم أنه - مثلًا - هو خَلَفي هو سلفي ، وأستبعد رجلًا يعادي أتباع السلف هذه المعاداة الشديدة أن يكون سلفيَّ العقيدة !

السائل : ... التقيت فيه في مكة قبل حوالي خمس سنوات ناقشني .

الشيخ : وهو ؟

السائل : هو خلفيٌّ ؛ يعني جلد .

الشيخ : هكذا ، سمعت منه شيء يعني ؟

السائل : النقاش كان مباشر ، قضايا التوسُّل قضايا الصِّفات وكذا ، فضلًا عن أمور الابتداعات والتساهل فيها ... .

الشيخ : يعني هو على مذهب شيخه المناري وأمثاله .

السائل : تمامًا يعني .

Webiste