هل إذا أنكر الإنسان أيَّ شيء كان مما هو ثابت في الكتاب وفي السنة يكون كافرًا ؟ وهل أيُّ شيء أنكره المسلم مما ثبت في الكتاب والسنة يكون جاحدًا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أعود بقى للأخ هنا حينما قال بالنسبة للذي قال - أنا قلت وأنت أعدت - أنُّو الصلاة رجعية ، هذا كلام ينبي عمَّا في قلبه ، وهو أنه جحد ما هو ثابت في الإسلام ، وهنا لا بد - أيضًا - من نقطة تستحقُّ البيان ، وهو : هل مجرَّد ما أنكر الإنسان أي شيء كان مما هو ثابت في الكتاب وفي السنة يكون كافرًا ؟ جَحَد ، هل أيُّ شيء أنكره المسلم مما ثبت في الكتاب والسنة يكون جاحدًا ؟
الجواب : لا . وإنما يكفر بجحوده ما عَلِمَه من الإسلام ، أما إن جحد شيئًا أنا أقول : إنه من الإسلام ، وهو يقول : لا ، هذا ليس من الإسلام ، يقول لي - مثلًا - : إيش حجتك ؟ أقول له : حديث الرسول - عليه الصلاة والسلام - . يقول لي : هذا حديث غير صحيح . أقول له : لا ، هذا رواه البخاري . يقول لي : شو رواه البخاري معصوم ؟!! عنده إشكالات ، عنده شبهات إلى آخره ، أنا ما أكفِّره هذا الإنسان بالرغم أنُّو خالفني .
ونحن نعلم علماء كبار في العصر الحاضر وقبل العصر الحاضر ينكروا أحاديث صحيحة متفق عليها بين علماء المسلمين خاصة منهم المحدثين ، مع ذلك ما نكفِّرهم ، ها وأنتم مع " السيد قطب " في تفسير المعوذات في آخر القرآن ينكر حديث سحر الرسول - عليه السلام - ، وأنه قال الرسول - عليه السلام - أنُّو الله - عز وجل - أعلَمَه بسبب مرضه وسحره وإلى آخره ، فـ " السيد قطب " ينكر هذا الحديث ؛ نكفِّره ؟ ما يجوز نكفره . ناس آخرون ينكروا عقائد ثابتة في القرآن ؛ لأنه سيقول قائل منكم الآن : هذا حديث ، والحديث ظنِّي الثبوت ، ودخله شبهة إلى آخره ، لكن من أين بدو يدخل له الشبهة بإنكار ما في القرآن ؟ بيدخل الشبهة بإنكار ما في القرآن من ناحية التأويل .
ولذلك ضلَّت الفرق الإسلامية جهمية ومعتزلة وجبرية وخوارج و و إلى آخره ، لا يوجد مسلم على وجه الأرض يقول أنَّ قول الله - عز وجل - : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ، هذه ليست آية كريمة ، ما في مسلم يقول هذا ، ولكن في مسلمين يقولوا : لا يُرى الله يوم القيامة ، لِكْ الله عم يقول : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ، يقول لك : ما فهمتم معناها ، معناها إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ أي : إلى نعيم ربِّها ، بتقدير مضاف محذوف ، هؤلاء مع أنهم ضالون لكن ما حكم عليهم أهل التوحيد بأنهم مرتدون عن دينهم ؛ لماذا ؟ لهم شبهة ، لهم عذر ؛ لذلك الكفر أوَّلًا يترتَّب بالجحد ، وثانيًا بجحد ما عُلِمَ من الدين بالضرورة ، هذا تعبير علمي مش مجرَّد ما جحد مسلم ما أيَّ شيء ما من الشريعة المعروفة لدينا يُحكم عليه بأنه مرتد عن دينه ؛ لا ، وإنما إذا أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة فهو مرتد .
أما قوله : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ دخل فيها خلاف منذ القديم ، وتسلسل هذا الخلاف إلى اليوم حتى صارت مسألة خلافية في العقائد ، وعندك اليوم جماهير المسلمين لا يؤمنون بأن الرحمن على العرش استوى ، فما أظن أحد منكم يقول : لا يؤمنوا بأن الله قال : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ، هذه آيات عديدة في القرآن بهذا المعنى بهذا اللفظ ، الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ، لا يؤمنون بأن الرحمن على العرش استوى بمعنى استعلى ، كما هو تأويل السلف الصالح أو تفسيرهم ، وإنما لهم تآويل منحرفة عن جادة السلف ، فهل كُفِّروا ؟! ... .
الجواب : لا . وإنما يكفر بجحوده ما عَلِمَه من الإسلام ، أما إن جحد شيئًا أنا أقول : إنه من الإسلام ، وهو يقول : لا ، هذا ليس من الإسلام ، يقول لي - مثلًا - : إيش حجتك ؟ أقول له : حديث الرسول - عليه الصلاة والسلام - . يقول لي : هذا حديث غير صحيح . أقول له : لا ، هذا رواه البخاري . يقول لي : شو رواه البخاري معصوم ؟!! عنده إشكالات ، عنده شبهات إلى آخره ، أنا ما أكفِّره هذا الإنسان بالرغم أنُّو خالفني .
ونحن نعلم علماء كبار في العصر الحاضر وقبل العصر الحاضر ينكروا أحاديث صحيحة متفق عليها بين علماء المسلمين خاصة منهم المحدثين ، مع ذلك ما نكفِّرهم ، ها وأنتم مع " السيد قطب " في تفسير المعوذات في آخر القرآن ينكر حديث سحر الرسول - عليه السلام - ، وأنه قال الرسول - عليه السلام - أنُّو الله - عز وجل - أعلَمَه بسبب مرضه وسحره وإلى آخره ، فـ " السيد قطب " ينكر هذا الحديث ؛ نكفِّره ؟ ما يجوز نكفره . ناس آخرون ينكروا عقائد ثابتة في القرآن ؛ لأنه سيقول قائل منكم الآن : هذا حديث ، والحديث ظنِّي الثبوت ، ودخله شبهة إلى آخره ، لكن من أين بدو يدخل له الشبهة بإنكار ما في القرآن ؟ بيدخل الشبهة بإنكار ما في القرآن من ناحية التأويل .
ولذلك ضلَّت الفرق الإسلامية جهمية ومعتزلة وجبرية وخوارج و و إلى آخره ، لا يوجد مسلم على وجه الأرض يقول أنَّ قول الله - عز وجل - : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ، هذه ليست آية كريمة ، ما في مسلم يقول هذا ، ولكن في مسلمين يقولوا : لا يُرى الله يوم القيامة ، لِكْ الله عم يقول : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ، يقول لك : ما فهمتم معناها ، معناها إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ أي : إلى نعيم ربِّها ، بتقدير مضاف محذوف ، هؤلاء مع أنهم ضالون لكن ما حكم عليهم أهل التوحيد بأنهم مرتدون عن دينهم ؛ لماذا ؟ لهم شبهة ، لهم عذر ؛ لذلك الكفر أوَّلًا يترتَّب بالجحد ، وثانيًا بجحد ما عُلِمَ من الدين بالضرورة ، هذا تعبير علمي مش مجرَّد ما جحد مسلم ما أيَّ شيء ما من الشريعة المعروفة لدينا يُحكم عليه بأنه مرتد عن دينه ؛ لا ، وإنما إذا أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة فهو مرتد .
أما قوله : وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ دخل فيها خلاف منذ القديم ، وتسلسل هذا الخلاف إلى اليوم حتى صارت مسألة خلافية في العقائد ، وعندك اليوم جماهير المسلمين لا يؤمنون بأن الرحمن على العرش استوى ، فما أظن أحد منكم يقول : لا يؤمنوا بأن الله قال : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ، هذه آيات عديدة في القرآن بهذا المعنى بهذا اللفظ ، الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ، لا يؤمنون بأن الرحمن على العرش استوى بمعنى استعلى ، كما هو تأويل السلف الصالح أو تفسيرهم ، وإنما لهم تآويل منحرفة عن جادة السلف ، فهل كُفِّروا ؟! ... .
الفتاوى المشابهة
- هل إذا رأيت الكافر على منكر هل أنكر عليه أم... - ابن عثيمين
- مطلب المسلمين الآن جميعا جمع الشمل وعدم التشتت... - الالباني
- سؤال: الناس الذين ينكرون القياس هل ينكرون حك... - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة خلف الأئمة الذين لديهم بدع شركية... - الالباني
- قال الله تعالى (( من آيات الله والحكمة )) أل... - ابن عثيمين
- بيان حكم من أنكر شيئاً معلوماً من الدين بالضرو... - الالباني
- معنى قول أهل العلم: أنكر ما هو معلوم من الدين... - الالباني
- حكم من أنكر شيئا من الحدود - اللجنة الدائمة
- وما حكم من ينكر آية.؟ - الالباني
- حكم من أنكر آية قرآنية أو حديثاً نبوياً - ابن باز
- هل إذا أنكر الإنسان أيَّ شيء كان مما هو ثابت ف... - الالباني