الوفاء بالنذر المكروه
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
سؤال: نذرت جدتي أن تصوم شهر رجب مدى الحياة نذرًا خالصًا لله، إن تحققت أمانيها، وبعد أن تحققت صامت كما نذرت، إلى أن بلغت سنًّا يصعب معها الصيام، ويشق عليها للمرض والكبر، فما الحكم في هذه الحالة؟ وهل يلزمها الاستمرار، أم تكفر وتعفى من هذا النذر؟
الجواب: إفراد رجب بالصيام مكروه، فهذه المرأة التي نذرت أن تصوم شهر رجب، نذرت نذرًا مكروهًا، وإذا نذر الإنسان شيئًا مكروهًا فإن الأولى أن لا يفعله ويكفر كفارة يمين، فعليها أن تكفر كفارة يمين، بأن تعتق رقبة، أو تطعم عشرة مساكين، أو تكسو عشرة مساكين، لكل مسكين نصف صاع طعامًا، أو ثوب يجزيه في صلاته، فإن لم تقدر على
واحدة من الثلاثة خصال المذكورة فإنها تصوم ثلاثة أيام، هذا هو الأحسن لها، ولا تفعل هذا النذر.
الجواب: إفراد رجب بالصيام مكروه، فهذه المرأة التي نذرت أن تصوم شهر رجب، نذرت نذرًا مكروهًا، وإذا نذر الإنسان شيئًا مكروهًا فإن الأولى أن لا يفعله ويكفر كفارة يمين، فعليها أن تكفر كفارة يمين، بأن تعتق رقبة، أو تطعم عشرة مساكين، أو تكسو عشرة مساكين، لكل مسكين نصف صاع طعامًا، أو ثوب يجزيه في صلاته، فإن لم تقدر على
واحدة من الثلاثة خصال المذكورة فإنها تصوم ثلاثة أيام، هذا هو الأحسن لها، ولا تفعل هذا النذر.
الفتاوى المشابهة
- الوفاء بنذر الطاعة - 6 - الفوزان
- هل يُؤجر الشخص على الوفاء بالنذر؟ - ابن باز
- حكم الوفاء بالنذر المحرم - ابن عثيمين
- حكم الوفاء بالنذر - ابن عثيمين
- الوفاء بنذر الطاعة - 2 - الفوزان
- متى يجب الوفاء بالنذر و هل وفاء النذر واجب ف... - ابن عثيمين
- الوفاء بنذر الطاعة - 3 - الفوزان
- حكم النذر والوفاء به - ابن عثيمين
- حكم من نذر ولم يستطع الوفاء بنذره - ابن باز
- النذر المكروه - اللجنة الدائمة
- الوفاء بالنذر المكروه - الفوزان