تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا ق... - ابن عثيمين[تفسير قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة)]هذه الجلسة نتكلم فيها عن قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِل...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة)]

هذه الجلسة نتكلم فيها عن قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ.}) [المائدة:٦] إلى آخر الآية، ففي هذه الآية يأمر الله عز وجل عباده المؤمنين إذا قاموا إلى الصلاة أن يغسلوا وجوههم وأيديهم إلى المرافق ويمسحوا برءوسهم ويغسلوا أرجلهم إلى الكعبين.

واعلم أن الله سبحانه وتعالى إذا صدَّر الآية بقوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا [المائدة:٦] ، فإنه: إما خيراً تؤمر به، وإما شراً تنهى عنه، كما قال ذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: [إذا قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} [البقرة:١٠٤] فارعها سمعك؛ فإما خيراً تؤمر به، وإما شراً تنهى عنه] ، وهذه الآية التي نتكلم عنها الآن هي خيرٌ يأمرنا الله به.
{إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ} [المائدة:٦] أي: عزمتم على القيام إليها، فافعلوا ما ذكر، وإنما أمر الناس أن يتطهروا هذا التطهر؛ لأنهم يقفون بين يدي الله عز وجل في صلاتهم يناجون الله بكلامه وتسبيحه وتعظيمه ودعائه، فالصلاة روضة من رياض العبادات، فلهذا أمر الله بالطهارة عند فعلها.

Webiste