حكم لبس البرقع
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ما حكم البرقع إذا لم يتخذ للزينة وإنما للستر ومع ذلك يوضع غطاء؟
البرقع الذي للزينة ولكن تغطي المرأة به وجهها لا بأس به؛ لأنه لا يشاهد فستغطيه بشيء فوقه، لكن البرقع الذي يظهر ولا يغطى لا نفتي بجوازه؛ لأنه فتنة، ولأن النساء لا يقتصرن على هذا، ولو كانت النساء تقتصر على فتحة العين لقلنا: إن هذا النقاب، وهو معروف في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بأس به، لكن ثق أنك إذا قلت: إنه يجوز للمرأة أن تنتقب لعينها وتنظر من وراء النقاب بعينها أنه بعد مدة قليلة سيكون هذا النقاب متسعاً يتسع إلى الجبهة وإلى الخد، ثم لا يزال يتضاءل المغطى من الوجه حتى يكشف كل الوجه، هذا هو المعروف من عادة النساء، فسد الباب أقرب للصواب.
البرقع الذي للزينة ولكن تغطي المرأة به وجهها لا بأس به؛ لأنه لا يشاهد فستغطيه بشيء فوقه، لكن البرقع الذي يظهر ولا يغطى لا نفتي بجوازه؛ لأنه فتنة، ولأن النساء لا يقتصرن على هذا، ولو كانت النساء تقتصر على فتحة العين لقلنا: إن هذا النقاب، وهو معروف في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بأس به، لكن ثق أنك إذا قلت: إنه يجوز للمرأة أن تنتقب لعينها وتنظر من وراء النقاب بعينها أنه بعد مدة قليلة سيكون هذا النقاب متسعاً يتسع إلى الجبهة وإلى الخد، ثم لا يزال يتضاءل المغطى من الوجه حتى يكشف كل الوجه، هذا هو المعروف من عادة النساء، فسد الباب أقرب للصواب.
الفتاوى المشابهة
- حكم البرقع للمرأة إذا كان يظهر العينين فقط - ابن باز
- ما مواصفات البرقع الجائز للمرأة؟ - ابن باز
- لبس البرقع للمحرمة - الفوزان
- متى يجوز لبس البرقع للنساء؟ - ابن باز
- حكم لبس المرأة للبرقع - ابن باز
- هل لبس البرقع حرام؟ - ابن باز
- هل البرقع من الحجاب؟ وما حكم لبسه؟ - ابن باز
- ما حكم لبس البرقع للنساء؟ - ابن باز
- حكم لبس البرقع - ابن باز
- ما حكم لبس البرقع إذا لم يتخذ للزينة وإنما ل... - ابن عثيمين
- حكم لبس البرقع - ابن عثيمين