تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الأولى يعني يصلى على الجنازة أولياؤها أولياء ا... - الالبانيالسائل : ألا وهو أنه الأولى يعني يصلى على الجنازة أولياؤها أولياء الميت فكأنني سمعت يومًا ما منكم أنكم تقولون : لم يثبت في السنة هذا أو نائبه أحق بالإما...
العالم
طريقة البحث
الأولى يعني يصلى على الجنازة أولياؤها أولياء الميت فكأنني سمعت يوما ما منكم أنكم تقولون لم يثبت في السنة هذا أو نائبه أحق بالإمامة فيها من الولي لحديث أبي حازم قال : ( إني لشاهد يوم مات الحستن بن علي فرأيت الحسن بن علي يقول لسعيد بن العاص ويطعن في عنقه ويقول : تقدم فلولا أنها سنة ما قدمتك وسعيد أمير على المدينة يومئذ وكان بينهما شيء )
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ألا وهو أنه الأولى يعني يصلى على الجنازة أولياؤها أولياء الميت فكأنني سمعت يومًا ما منكم أنكم تقولون : لم يثبت في السنة هذا أو نائبه أحق بالإمامة فيها من الولي لحديث أبي حازم قال : " إني لشاهد يوم مات الحسين بن علي ، فرأيت الحسن بن علي يقول لسعيد بن العاص ويطعن في عنقه ويقول : تقدَّم ، فلولا أنها سنة ما قدَّمتك ، وسعيد أمير على المدينة يومئذٍ ، وكان بينهما شيء " .

الشيخ : لعله ... قال الوالد مش الولي .

السائل : لا شيخي الولي الولي طبعًا شيخي وبعدين فيه دلالة على هذا قال : وقد أذن لي ابن المرحومة أو ابن الميتة اللي هو عن أخونا أبو الزير ولا يحق لأحد غيره فالشواهد تدل على ذلك .

الشيخ : هوا هذا النص كما ترى صريح من جهة ومن جهة أخرى أئمة المساجد إذا حضر الحاكم الأول أو نائبه .

السائل : نعم .

الشيخ : فهو الأحقُّ ؛ لأن أئمة المساجد نواب .

السائل : نعم .

الشيخ : إذا حضر الأصيل بطل الوكيل .

السائل : صحيح .

الشيخ : آ ، فهنا هلا أمير البلد هو اسمه سعيد تقول .

السائل : نعم سعيد شيخي .

الشيخ : ابن أبي العاص .

السائل : ابن العاص .

الشيخ : ابن العاص الولاية له هو لو أمر الحسين يصلي يصلي .

السائل : نعم الولي نعم .

الشيخ : لا .

السائل : الولي لو أمر غيره يصلي .

الشيخ : الوالي لو أمر غيره .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا الغير يصلي .

السائل : نعم .

الشيخ : فهوني أراد الحسن ولا الحسين ؟

السائل : الحسين طبعًا .

الشيخ : الحسين أراد أن يلفت النظر إلى أصل السنة وهو أن الوالي هو الأحق فلو أن الوالي قال نعم لكن أنا أؤثرك وأقدِّمك ماشي الحال .

السائل : ماشي .

الشيخ : يمكن يكون مذهب من المذاهب يرى أن ولي الميت هو الأولى وعلى هذا مشي أبو مالك .

السائل : يقول : ولذلك ذهب إلى ما ذكرنا جمهور العلماء كأبي حنيفة ومالك وأحمد وإسحاق وابن المنذر والشافعي في قوله القديم كما في " المجموع " فهو يستدل شيخي بعموم أحاديث لا يصلِّينَّ أحد إمامًا بصاحب البيت في بيته ، وكذلك : لا يؤمُّ الرجلُ الرجلَ في سلطانه ، كذلك ... البحث الحقيقة .

الشيخ : مين اللي بيحكي ؟

السائل : ابن حزم .

الشيخ : ... .

السائل : أنتم تقولون هذا هنا .حجة عليه الظاهر أن المراد به السلطان الذي إليه ولاية عموم المسلمين . فهذا حجة على ابن حزم لأن الظاهر أن المراد به السلطان الذي إليه ولاية أمور الناس والظاهر أيضًا أنه مقدم على غيره ولو كان أكثر منه قرآنا انظر الشوكاني رقم كذا .
الحمد لله .

الشيخ : " أن رجلًا أتى فقال : إن رجلًا نال منك عند عبد الملك فقالت : إن نؤبن - أي : يطعن - فينا بما ليس فينا ، فطالما زكينا بما ليس فينا " .

السائل : آه ، الله أكبر !

الشيخ : ههه هذه حقيقة سبحان الله .

السائل : دقة عجيبة شيخي عندها .

Webiste