الاعتبار بأداء الصلاة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ: رجل خرج من بيته مسافراً وأدركته صلاة العصر قبل أن يخرج من البنيان أو المنطقة التي هو فيها، هل يقصر أم يتم الصلاة؟
إذا أدركت المسافر الصلاة وهو في بلده فإن صلاها في بلده فإنه لا يقصر؛ لأنه لم يخرج، وإن خرج وفي أثناء الطريق صلاها فإنه يصليها ركعتين وإن كان قد أذن وهو في البلد، يعني: العبرة بفعل الصلاة، كما أنه لو دخل عليك الوقت وأنت في السفر ووصلت إلى بلدك قبل أن تصلي فإنك تصليها أربعاً.
إذاً القاعدة أن الاعتبار بأداء الصلاة؛ إن أديتها في سفر فاقصر، وإن أديتها في حضر فأتم.
إذا أدركت المسافر الصلاة وهو في بلده فإن صلاها في بلده فإنه لا يقصر؛ لأنه لم يخرج، وإن خرج وفي أثناء الطريق صلاها فإنه يصليها ركعتين وإن كان قد أذن وهو في البلد، يعني: العبرة بفعل الصلاة، كما أنه لو دخل عليك الوقت وأنت في السفر ووصلت إلى بلدك قبل أن تصلي فإنك تصليها أربعاً.
إذاً القاعدة أن الاعتبار بأداء الصلاة؛ إن أديتها في سفر فاقصر، وإن أديتها في حضر فأتم.
الفتاوى المشابهة
- لماذا قلتم أن الرحيم باعتبار الفعل وأن الرحم... - ابن عثيمين
- حكم أداء صلاة الرواتب في السفر - الفوزان
- بعد صلاة الجمعة يقومون بأداء صلاة الظهر - اللجنة الدائمة
- التهاون بأداء الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم أداء الصلاة بعد وقتها - ابن عثيمين
- قصر الصلاة إذا وصل المسافر إلى بلده - اللجنة الدائمة
- لم يمكن لي أداء صلاة الجمعة في وقتها - اللجنة الدائمة
- وجوب أداء الصلاة في وقتها - اللجنة الدائمة
- التهاون في أداء الصلاة - الفوزان
- رجل خرج مسافرا وأدركته الصلاة ولم يخرج من ال... - ابن عثيمين
- الاعتبار بأداء الصلاة - ابن عثيمين