الجمع بين العمرة عن الشخص وعن الميت في وقت واحد وحكم عمرة الصغير
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! معتمر يريد أن يعتمر عن ميت، هل له أن يشرك نفسه في الثواب؟ وإذا اعتمر لصبية صغار ونوى هو أجرهم للميت هل يكون ذلك؟
هذان سؤالان في سؤال.
أما المسألة الأولى: فإنه لا يصح أن ينوي نسكاً واحداً عن اثنين؛ لأن النسك لا يجزئ إلا عن واحد، كما لو أردت أن تصوم قضاءً عن نفسك وعن ميت فإنه لا يصح.
وأما المسألة الثانية: فإن ثواب الأولاد لهم؛ لأن الصبي الذي لم يبلغ يكتب له الثواب، ولا يكتب عليه العقاب، لكن لك أجر لكونك أحرمت بهم، ودليل هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المرأة التي رفعت إليه الصبي وقالت: (ألهذا حج؟ قال: نعم، ولك أجر) أي: الحج للصبي وأنتِ لك أجر، أما ما اشتهر عند العامة أن أجره يكون لأبيه أو لأمه أو لمن حج به فهذا لا أصل له.
هذان سؤالان في سؤال.
أما المسألة الأولى: فإنه لا يصح أن ينوي نسكاً واحداً عن اثنين؛ لأن النسك لا يجزئ إلا عن واحد، كما لو أردت أن تصوم قضاءً عن نفسك وعن ميت فإنه لا يصح.
وأما المسألة الثانية: فإن ثواب الأولاد لهم؛ لأن الصبي الذي لم يبلغ يكتب له الثواب، ولا يكتب عليه العقاب، لكن لك أجر لكونك أحرمت بهم، ودليل هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في المرأة التي رفعت إليه الصبي وقالت: (ألهذا حج؟ قال: نعم، ولك أجر) أي: الحج للصبي وأنتِ لك أجر، أما ما اشتهر عند العامة أن أجره يكون لأبيه أو لأمه أو لمن حج به فهذا لا أصل له.
الفتاوى المشابهة
- حكم من اعتمر عمرة واحدة عن عدة أفراد - ابن باز
- مشروعية العمرة عن الميت والعاجز - ابن باز
- مشروعية العمرة للميت - ابن عثيمين
- حكم العمرة عن أكثر من شخص في المرة الواحدة - الفوزان
- حكم الجمع بين الحج عن النفس والعمرة عن الغير - ابن باز
- الحج والعمرة عن الميت - ابن باز
- العمرة عن الميت - الفوزان
- العمرة عن الميت - الفوزان
- إذا اعتمر الإنسان عن رجل قد توفي فهل له أن ي... - ابن عثيمين
- حكم العمرة عن الميت - ابن باز
- الجمع بين العمرة عن الشخص وعن الميت في وقت و... - ابن عثيمين