تفسير قوله تعالى: (ولقد راودوه عن ضيفه)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (ولقد راودوه عن ضيفه)]
قال تعالى: وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ [القمر:٣٧] يعني: أن قومه راودوه عن ضيفه الذين جاءوا إليه من الملائكة، وكان الله تعالى قد بعث إليه الملائكة على صورة شبابٍ مرد ذوي جمال وهيئة امتحاناً من الله عز وجل، فلما سمع قوم لوط بهؤلاء الضيوف أتوا يهرعون إليه، يسرعون يريدون هؤلاء الضيوف ليفعلوا بهم الفاحشة والعياذ بالله، فراودوه عن ضيفه فطمس الله أعينهم.
أما كيف طمس أعينهم هل جبريل ضربهم بجناحه أو غير ذلك الله أعلم، إنما علينا أن نؤمن بأن الله تعالى طمس أعينهم حتى أصبحوا لا يبصرون.
فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ [القمر:٣٧] والأمر هنا للامتهان، أو إنه أمرٌ كوني، يعني: أن الله أمرهم أمر إهانة، أو أمراً كونياً أن يذوقوا العذاب، ومثل هذا قول الله تبارك وتعالى عن صاحب الجحيم: ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ [الدخان:٤٩] فإن هذا الأمر أمر إهانة بلا شك، وليس أمر إكرام، ولا أمر إباحة.
قال تعالى: وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ [القمر:٣٧] يعني: أن قومه راودوه عن ضيفه الذين جاءوا إليه من الملائكة، وكان الله تعالى قد بعث إليه الملائكة على صورة شبابٍ مرد ذوي جمال وهيئة امتحاناً من الله عز وجل، فلما سمع قوم لوط بهؤلاء الضيوف أتوا يهرعون إليه، يسرعون يريدون هؤلاء الضيوف ليفعلوا بهم الفاحشة والعياذ بالله، فراودوه عن ضيفه فطمس الله أعينهم.
أما كيف طمس أعينهم هل جبريل ضربهم بجناحه أو غير ذلك الله أعلم، إنما علينا أن نؤمن بأن الله تعالى طمس أعينهم حتى أصبحوا لا يبصرون.
فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ [القمر:٣٧] والأمر هنا للامتهان، أو إنه أمرٌ كوني، يعني: أن الله أمرهم أمر إهانة، أو أمراً كونياً أن يذوقوا العذاب، ومثل هذا قول الله تبارك وتعالى عن صاحب الجحيم: ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ [الدخان:٤٩] فإن هذا الأمر أمر إهانة بلا شك، وليس أمر إكرام، ولا أمر إباحة.
الفتاوى المشابهة
- حكم إكرام الضيف التارك للصلاة - ابن باز
- هل يلزم الإستعارة للضيف ما يستقبل به مثلا ؟ - ابن عثيمين
- تفسير الآيات ( 33 - 40 ) من سوة القمر . - ابن عثيمين
- هل يجوز للمرأة أن تكرم الضيف والزوج غائب علم... - ابن عثيمين
- ذبح العقيقة للضيف - اللجنة الدائمة
- ماذا يفعل من تراوده خواطر في نفسه لا ترضي الله... - الفوزان
- تراودني نفسي في عمل منكر أو قول سوء ولكنني ف... - ابن عثيمين
- باب إكرام الضيف : قال الله تعالى: (( هل أتاك... - ابن عثيمين
- قول يا ضيف الرحمن - اللجنة الدائمة
- حكم ترك الضيف في المنزل من دون محرم - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (ولقد راودوه عن ضيفه) - ابن عثيمين