حكم الملابس التي تظل في المغسلة أكثر من الفترة المشروط مكوثها عندهم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
مغسلة ملابس فيها ملابس مضى عليها أكثر من شهرين ولا يعرف أصحابها، مع أنه من ضمن الشروط في الفاتورة أن المغسلة غير مسئولة عن الملابس التي يتركها أصحابها أكثر من شهرين، هل لصاحب المغسلة أخذها إما للاستعمال أو البيع أو التصدق بها، وإذا أخذها ثم طالب بها صاحبها بعد أن تصرف بها فهل يلزم رد ثمنها أم لا؟
إذا كان مشروطاً على صاحب الثياب أنه إذا تأخر لمدة شهرين فلا حق له فهو الذي تأخر، وإذا تمت الشهران إما أن يتصدق بها صاحب المغسلة إن وجد من يقبلها ويلبسها، أو يبيعها ويتصدق بثمنها، لكن أرى أن ينتظر بعد الشهرين عشرة أيام أو خمسة عشر يوماً؛ لأنه ربما يكون صاحبها قد أقبل، ولكن تعطلت سيارته أو حصل له مرض فالأفضل أن ينتظر.
إذا كان مشروطاً على صاحب الثياب أنه إذا تأخر لمدة شهرين فلا حق له فهو الذي تأخر، وإذا تمت الشهران إما أن يتصدق بها صاحب المغسلة إن وجد من يقبلها ويلبسها، أو يبيعها ويتصدق بثمنها، لكن أرى أن ينتظر بعد الشهرين عشرة أيام أو خمسة عشر يوماً؛ لأنه ربما يكون صاحبها قد أقبل، ولكن تعطلت سيارته أو حصل له مرض فالأفضل أن ينتظر.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة بملابس النوم - ابن باز
- كلمة إلى مغسلي الموتى من الرجال والنساء - ابن باز
- تتمة لبعض أصحاب المغاسل الذين يقولون إذا مضى... - ابن عثيمين
- المغسل يخبر بعلامات الخير لا الشر - ابن باز
- حكم سؤال المغسل عن حال الميت - ابن باز
- رائحة البخور الذي يعلق في ملابس مغسلة ال... - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة على الميت في المغسلة - ابن باز
- رجل عنده مغسلة ملابس فهل عليه زكاة عما يملكه... - ابن عثيمين
- بعض أصحاب المغاسل يقولون إذا مضى على الملابس... - ابن عثيمين
- حكم الملابس التي يمضي عليها أكثر من أربعة أش... - ابن عثيمين
- حكم الملابس التي تظل في المغسلة أكثر من الفت... - ابن عثيمين