هل الكحول نجسة نجاسة عينية أو حكمية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فضيلة الشَّيخ ، الكحول هل هو نجس عينه أم نجس حكمه ؟
الشيخ : لا ، حكمه .
السائل : حكمه يعني لو دخل يعني في أي أكلات ما نأكلها .
الشيخ : لو إيش ؟
السائل : لو دخل في أي مأكولات أو مشروبات نأكلها ونشربها ؟
الشيخ : إيش تأكل ؟
السائل : لو دخل الكحول في الأطعمة في الأسماك .
الشيخ : يا شيخ ما تفرّق بين الحكمي والعيني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش معنى حكمي وإيش معنى عيني ؟
السائل : الحكمي إنه نجس نجاسة حكمية ، إنما العيني نجاسة مغلظة ... .
الشيخ : يا شيخ معنى حسي : بمعنى أنه حرام لكنه ليس نهيا مثلًا الخمر حرام لكنها ليست نجسة هذا المقصود بالحكمي والعيني .
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت بأى لما تسأل تأكل ماذا ؟ حراما أم حلالا ؟
السائل : نعم حراما .
الشيخ : ها .
السائل : الكحول لما دخل في الأشربة يبأى حرام يعني مثلًا البيبسي الي داخل فيه مادة مثلًا مادة اسمها الكافيين فهل شربه يجوز ؟
الشيخ : هذا يا شيخ الله يهديك سؤال ثاني يقول الرسول - عليه السلام - : ما أسكر كثيره فقليله حرام .
السائل : أيوا .
الشيخ : فالبيبسي ولا غيره من المشروبات إذا كان الكثير منه يسكر فالقليل منه حرام .
السائل : نعم .
الشيخ : أما مجرد كون شيء فيه مسكر ولا يجعله مسكرا الكثير منه فليس حراما كالدواء مثلًا ليس حراما آ فدواء فيه كحول لكن هذا الدواء مهما شرب منه الإنسان .
السائل : نعم .
الشيخ : فلا يمكن أن يسكر به فهذا يجوز تعاطيه ، كذلك قس كل السوائل التي فيها نوع من الكحول فإذا كان الكثير من هذا النوع يسكر ، فالقليل منه حرام .
السائل : نعم .
الشيخ : لعلك فهمت الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : وإياكم .
الشيخ : لا ، حكمه .
السائل : حكمه يعني لو دخل يعني في أي أكلات ما نأكلها .
الشيخ : لو إيش ؟
السائل : لو دخل في أي مأكولات أو مشروبات نأكلها ونشربها ؟
الشيخ : إيش تأكل ؟
السائل : لو دخل الكحول في الأطعمة في الأسماك .
الشيخ : يا شيخ ما تفرّق بين الحكمي والعيني ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش معنى حكمي وإيش معنى عيني ؟
السائل : الحكمي إنه نجس نجاسة حكمية ، إنما العيني نجاسة مغلظة ... .
الشيخ : يا شيخ معنى حسي : بمعنى أنه حرام لكنه ليس نهيا مثلًا الخمر حرام لكنها ليست نجسة هذا المقصود بالحكمي والعيني .
السائل : نعم .
الشيخ : فأنت بأى لما تسأل تأكل ماذا ؟ حراما أم حلالا ؟
السائل : نعم حراما .
الشيخ : ها .
السائل : الكحول لما دخل في الأشربة يبأى حرام يعني مثلًا البيبسي الي داخل فيه مادة مثلًا مادة اسمها الكافيين فهل شربه يجوز ؟
الشيخ : هذا يا شيخ الله يهديك سؤال ثاني يقول الرسول - عليه السلام - : ما أسكر كثيره فقليله حرام .
السائل : أيوا .
الشيخ : فالبيبسي ولا غيره من المشروبات إذا كان الكثير منه يسكر فالقليل منه حرام .
السائل : نعم .
الشيخ : أما مجرد كون شيء فيه مسكر ولا يجعله مسكرا الكثير منه فليس حراما كالدواء مثلًا ليس حراما آ فدواء فيه كحول لكن هذا الدواء مهما شرب منه الإنسان .
السائل : نعم .
الشيخ : فلا يمكن أن يسكر به فهذا يجوز تعاطيه ، كذلك قس كل السوائل التي فيها نوع من الكحول فإذا كان الكثير من هذا النوع يسكر ، فالقليل منه حرام .
السائل : نعم .
الشيخ : لعلك فهمت الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : وإياكم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم شرب الأدوية وغيرها من الأشياء التي تحتو... - الالباني
- طهورية الكحول والخمر - ابن عثيمين
- هل من الورع ترك المشروبات الغازية التي فيها نس... - الالباني
- سؤال عن الطِّيب المحتوي على الكحول ؟ - الالباني
- هل الكحول الطبي من مفسدات الوضوء و هل العطر... - ابن عثيمين
- ما حكم استعمال الطيب الذي فيه الكحول؟وماهو ا... - ابن عثيمين
- ما حكم استعمال العطورات ذات الكحول.؟ - ابن عثيمين
- حكم الكحول في الطِّيب والدواء - ابن باز
- الطيب الذي فيه شيء من الكحول - اللجنة الدائمة
- هل الكحول نجسة أم طاهرة ؟ - الالباني
- هل الكحول نجسة نجاسة عينية أو حكمية ؟ - الالباني