تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الصلاة للمرأة وهي واضعة العباءة على ا... - ابن عثيمينالسائل : سائلة أخرى تقول : فضيلة الشيخ ما حكم الصلاة للمرأة وهي واضعة العباءة على الكتف. فقد وصلني عن سماحتكم بإبطال الصلاة في هذه الحال لأنها تشبه لباس...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الصلاة للمرأة وهي واضعة العباءة على الكتف فقد وصلني عن سماحتكم بإبطال الصلاة في هذه الحالة لأنها تشبه لباس الرجل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائلة أخرى تقول : فضيلة الشيخ ما حكم الصلاة للمرأة وهي واضعة العباءة على الكتف. فقد وصلني عن سماحتكم بإبطال الصلاة في هذه الحال لأنها تشبه لباس الرجل؟

الشيخ : الله المستعان. هذه المرأة على عكس أيضا ما أشاعته النساء من أننا نقول : لا بأس بلبس العباءة على الكتف ولو كان ذلك في السوق والمتاجر، وكلا الأمرين خطأ. نحن نقول : وضع المرأة عباءنها على الكتفين في الصلاة لا بأس به ، لأن هذا شيء معتاد عند النساء. وليس من خصائص الرجال حتى نقول إن هذا من باب التشبه بالرجل. وأما لبسها العباءة على الكتفين في الأسواق وبين الناس فلا ، لأن لبسها العباءة على الكتفين في الأسواق يؤدي إلى بيان حجم كتفيها ورقبتها. وهل هي طويلة وإلا قصيرة - أعني الرقبة - فيكون في ذلك فتنة. ثم من الذي يأمن إذا رخص للنساء في لبس العباءة على الكتف في الأسواق، من الذي يأمن أن تتطور المسألة، ثم تبدأ النساء تخروج إلى الأسواق بالمِقْطَعْ، يعني بالقميص بدون عباة ، لأن النساء في الغالب إذا فتح لهن الباب الصغير صار بابا كبيرا. وربما قلعن الباب كله ودخلن من غير أبواب. لذلك نقول : وضع العباة على الكتفين في الصلاة لا بأس به ولا يبطل الصلاة. وأما المشي به في الأسواق فلا ، لأنه يجر إلى فتنة، وهو ذريعة إلى توسع النساء في اللباس.
نعم .

Webiste