رجل سعى سعي الحج في يوم النحر وهو متمتع، وأخر طواف الإفاضة مع طواف الوداع، فهل عليه شيء من دم أو غيره، وذلك لأنه قد سمع حديثاً يروى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه سأله رجل قد سعى قبل أن يطوف فقال: (افعل ولا حرج).؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : رجل سعى سعي الحج في يوم النحر وهو متمتع وأخر طواف الإفاضة مع طواف الوداع. فهل عليه شيء من دم أو غيره وذلك لأنه قد سمع حديثاً يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأله رجل قد سعى قبل أن يطوف فقال : افعل ولا حرج ؟
الشيخ : هذا لا شيء عليه. يعني تقديم سعي الحج على طواف الإفاضة لا بأس به بشرط أن يكون السعي بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة. وإنما ذكرنا هذا الشرط لأن بعض الناس توهم أنه يجوز للإنسان أن يحرم بالحج في مكة ثم يسعى للحج ويخرج. وإذا رجع بعد الوقوف طاف. هذا غلط ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن تقديم السعي على الطواف بعد الوقوف بعرفة وبعد الوقوف بمزدلفة. وعلى هذا نقول : إذا كان فعله للسعي بعد أن وقف بعرفة وبات بمزدلفة فلا بأس أن يقدم السعي على الطواف. ويؤخر الطواف إلى السفر. هذا في الحج. أما في العمرة فلا يجوز تقديم سعيها على طوافها ، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم جواز ذلك. والأصل وجوب الترتيب. ولهذا لم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة حين حاضت أن تقدم السعي على الطواف ، لأنه لابد أن يكون الطواف في العمرة قبل السعي. ومن قاسها على الحج فقد قاسها مع الفارق.والقياس مع الفارق لا يصح. نعم .
الشيخ : هذا لا شيء عليه. يعني تقديم سعي الحج على طواف الإفاضة لا بأس به بشرط أن يكون السعي بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة. وإنما ذكرنا هذا الشرط لأن بعض الناس توهم أنه يجوز للإنسان أن يحرم بالحج في مكة ثم يسعى للحج ويخرج. وإذا رجع بعد الوقوف طاف. هذا غلط ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن تقديم السعي على الطواف بعد الوقوف بعرفة وبعد الوقوف بمزدلفة. وعلى هذا نقول : إذا كان فعله للسعي بعد أن وقف بعرفة وبات بمزدلفة فلا بأس أن يقدم السعي على الطواف. ويؤخر الطواف إلى السفر. هذا في الحج. أما في العمرة فلا يجوز تقديم سعيها على طوافها ، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم جواز ذلك. والأصل وجوب الترتيب. ولهذا لم يرخص النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة حين حاضت أن تقدم السعي على الطواف ، لأنه لابد أن يكون الطواف في العمرة قبل السعي. ومن قاسها على الحج فقد قاسها مع الفارق.والقياس مع الفارق لا يصح. نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم تقديم سعي الحج على طواف الإفاضة - ابن باز
- ما رأيكم في من قال من أخر طواف الإفاضة وسعى... - ابن عثيمين
- حكم تقديم السعي على الطواف - ابن باز
- حكم الترتيب بين السعي والطواف في الحج - ابن عثيمين
- السعي بعد طواف الإفاضة - ابن عثيمين
- ما حكم من قدم السعي على الطواف؟ - ابن باز
- السنة أن يكون السعي بعد الطواف - ابن باز
- حكم السعي قبل الطواف - ابن عثيمين
- حكم الطواف بعد السعي - ابن عثيمين
- السنة أن يكون الطواف أولًا ثم السعي - ابن باز
- رجل سعى سعي الحج في يوم النحر وهو متمتع، وأخ... - ابن عثيمين