تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الأحكام المترتبة على النكاح. - ابن عثيمينالشيخ : ومنها : أي من فوائد النكاح. نعم. ومما يترتب على النكاح : أن الإنسان إذا تزوج امرأة، إذا تزوج امرأة - لا لا، نعم؟ فوق ... -. مما يترتب على النكاح...
العالم
طريقة البحث
بعض الأحكام المترتبة على النكاح.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومنها : أي من فوائد النكاح. نعم. ومما يترتب على النكاح : أن الإنسان إذا تزوج امرأة، إذا تزوج امرأة - لا لا، نعم؟ فوق ... -. مما يترتب على النكاح : أن الإنسان إذا تزوج امرأة حرمت عليه أمها وجداتها من قبل الأب أو من قبل الأم. فأم الزوجة كانت بالأمس يجب أن تحتجب عن الزوج. وبعد العقد؟ لا تحتجب. يسلم عليهم، ويخلوا بها، ويسافر بها، تكون من محارمه.
أبو الزوج : إذا تزوج إنسان امرأة صار أبو الزوج محرما للزوجة. يخلوا بها، ويواجهها، ويسافر بها.
ابن الزوج إذا تزوج رجل امرأة صار ابنه محرما لها. شوف كان بالأول رجل أجنبيا بالسوق. الآن أصبح محرما لها. يأتي إليها في البيت، يخلو بها، يسافر بها، تكشف وجهها له.
بنت الزوجة لو تزوج إنسان امرأة معها بنت. صارت بنتها إذا جامع أمها صارت محرما له. هذا مما يترتب على عقد النكاح. يترتب على عقد النكاح : الميراث. مثلا امرأة من تميم تزوجها رجل من قريش. بينهما قرابة؟ نعم؟ لا. إذا مات هذا الرجل وليس له أولاد كم تستحق المرأة من ماله؟ أجيبوا يا جماعة. الربع. تأخد ربع ماله. وهي لو ماتت عنه وليس لها أولاد تأخد النصف. شوف كيف الرابطة بين الزوجين. كذلك يترتب على النكاح : أن الإنسان إذا طلق زوجته قبل الدخول وقد أصدقها عشرة آلاف. كم تستحق من العشرة؟ تستحق خمسة. لقوله تعالى : وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ . تستحق نصف المهر مع أنه ما دخل عليها. وإن دخل عليها وبقي عندها ساعة ثم خرج وطلقها. كم تستحق من المهر؟ تستحق المهر كاملا. طيب. إذا طلقها قبل الدخول، رجل تزوج امرأة ثم قبل أن يدخل عليها بدا له أن يطلقها. هل عليها عدة؟ لا. ما عليها عدة. لقول الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا . طيب، لو طلقها في الصباح قبل أن يدخل بها وقبل أن يخلو بها. ثم جاء رجل في المساء وتزوجها. يجوز أو لايجوز؟ يجوز ، لأن ما لها عدة. طيب لو مات عنها، رجل عقد على امرأة ومات قبل أن يدخل بها. مثلا كان الدخول في شهر ربيع، وقد عقد له في شهر صفر ثم مات. هل عليها عدة؟ نعم عليها عدة. شوف الفرق بين الطلاق وبين الموت. إذا مات عنها قبل أن يدخل بها ويخلو بها وجبت عليها العدة. لها الميراث؟ ولها الميراث. المهر الذي أعطاها؟ لها المهر كله ، يعني لو أصدقها عشرة آلاف. ثم مات قبل أن يدخل بها فلها المهر كاملا. وعليها العدة. ولها الميراث.

Webiste