تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول اختلفت الآراء في الأجزاء التي تظهرها ال... - ابن عثيمينالسائل : اختلفت الآراء في الأجزاء التي تظهرها المخطوبة أمام خطيبها ، ومن هذه الآراء أنها تظهر وجهها وكفيها وعنقها فقط ، فما الحكم يا فضيلة الشيخ فيما لو...
العالم
طريقة البحث
تقول اختلفت الآراء في الأجزاء التي تظهرها المخطوبة أمام خطيبها ومن هذه الآراء أنها تظهر وجهها وكفيها وعنقها فقط فما الحكم يا فضيلة الشيخ فيما لو أظهرت المخطوبة شعرها لمن أراد خطبتها وما هو الأفضل في نظركم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : اختلفت الآراء في الأجزاء التي تظهرها المخطوبة أمام خطيبها ، ومن هذه الآراء أنها تظهر وجهها وكفيها وعنقها فقط ، فما الحكم يا فضيلة الشيخ فيما لو أظهرت المخطوبة شعرها لمن أراد خطبتها ؟ وما هو الأفضل في نظركم ؟

الشيخ : لا حرج على المخطوبة أن تظهر من زينتها ما يدعو إلى الرغبة في زواجها فتظهر الشعر والوجه والكفين والقدمين ، ولكن لا تتجمل لهذا الخاطب لأنها لم تكن زوجة له بعد ، ولأنها إذا تجملت أو زينت وجهها بشيء من الزينة ثم حصل النكاح وبدت للمرئ غير ما هي عليه عند رؤيته إياها في الخطبة ، فإن رغبته فيها قد تهبط هبوطاً يخشى منه الانفصام ، لاسيما وأن نظر الخاطب غير نظر الزوج الذي تملك ووثق من حصولها ، فلهذا أقول إنه يجوز للرجل إذا خطب امرأة أن ينظر منها ما يدعوه إلى الرغبة في نكاحها من الوجه والكفين والرأس والشعر والقدمين ، ولكن بشرط أن لا يكون ذلك في خلوة بينه وبينها ، لا بد أن يحضرهما محرم لها ، لأن الخلوة بالمرأة الأجنبية محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم .

Webiste