إنني أعمل بالصحراء ويأتي يوم الجمعة علينا ونجد أن عددنا ثلاثة أو أربعة أفراد وأقرب مسجد يبعد عنا عشر كيلوا متر، وأسأل هل يجوز لثلاثتنا أو الأربعة إقامة الجمعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : إنني أعمل بالصحراء ويأتي يوم الجمعة علينا ونجد أن عددنا ثلاثة أو أربعة أفراد وأقرب مسجد يبعد عنا مسافة عشر كيلوا متر ، وأسأل هل يجوز لثلاثتنا أو الأربعة بإقامة صلاة الجمعة أفيدونا بذلك ؟
الشيخ : صلاة الجمعة لا تجوز إقامتها في البراري سواء كان الإنسان مسافراً أم مقيماً ولهذا لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقيم الجمعة في أسفاره ، وذكر أهل العلم أن البوادي التي كانت في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لا تقام فيها الجمعة ، وإنما تقام الجمعة في القرى والأمصار ، وعليه فإنكم معشر القوم سواء كنتم ثلاثة أم أربعة أم أكثر لا تلزمكم الجمعة بل ولا تصح منكم صلاة الجمعة ، لأن مكانكم لا يصح أن تقام فيه الجمعة ، ولو كان مثل هذا المكان تقام فيه الجمعة لأقيمت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم لأنه إذا كان هذا المكان مكاناً للجمعة صارت إقامة الجمعة فيه من شريعة الله ، وإذا كانت من شريعة الله فلا بد أن تكون قائمة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ثم تنقل إلى الأمة ، لأن الله تعالى تكفل بحفظ دينه ، ولما لم تكن قائمة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام علم أنها ليست من دين الله ، ولا من شريعة الله ، وإذا لم تكن من دين الله ولا شريعته فقام بها أحد من الناس فإنها مردودة عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد وعليكم أن تقيموا صلاة الظهر قصراً إن كنتم في حكم المسافرين وإتماماً إن كنتم مقيمين .
الشيخ : صلاة الجمعة لا تجوز إقامتها في البراري سواء كان الإنسان مسافراً أم مقيماً ولهذا لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقيم الجمعة في أسفاره ، وذكر أهل العلم أن البوادي التي كانت في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لا تقام فيها الجمعة ، وإنما تقام الجمعة في القرى والأمصار ، وعليه فإنكم معشر القوم سواء كنتم ثلاثة أم أربعة أم أكثر لا تلزمكم الجمعة بل ولا تصح منكم صلاة الجمعة ، لأن مكانكم لا يصح أن تقام فيه الجمعة ، ولو كان مثل هذا المكان تقام فيه الجمعة لأقيمت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم لأنه إذا كان هذا المكان مكاناً للجمعة صارت إقامة الجمعة فيه من شريعة الله ، وإذا كانت من شريعة الله فلا بد أن تكون قائمة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ثم تنقل إلى الأمة ، لأن الله تعالى تكفل بحفظ دينه ، ولما لم تكن قائمة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام علم أنها ليست من دين الله ، ولا من شريعة الله ، وإذا لم تكن من دين الله ولا شريعته فقام بها أحد من الناس فإنها مردودة عليه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد وعليكم أن تقيموا صلاة الظهر قصراً إن كنتم في حكم المسافرين وإتماماً إن كنتم مقيمين .
الفتاوى المشابهة
- سافرنا إلى العمرة ثم جمعنا بعد صلاة الجمعة ف... - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة الجمعة ظهرا في قرية لا تقام فيها... - ابن عثيمين
- العدد الذي تقام به صلاة الجمعة - ابن باز
- عدد من تقام بهم الجمعة - ابن باز
- العدد الذي تقام به الجمعة - ابن باز
- يقول أنا أسكن في قريةٍ يبلغ سكانها من الرجال... - ابن عثيمين
- العدد الذي تقام به صلاة الجمعة - ابن باز
- هل تجوز صلاة الجمعة في مكان شبه صحراء أي بدو... - ابن عثيمين
- حكم إقامة صلاة الجمعة بأقل من أربعين شخصاً - ابن باز
- العدد الذي تقام به الجمعة - ابن باز
- إنني أعمل بالصحراء ويأتي يوم الجمعة علينا ون... - ابن عثيمين