تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يتحلل الإنسان من مظالم الناس سواء كانت أ... - ابن عثيمينالسائل : هذا المستمع رمز لاسمه بـ س س أبو عبد الله السعودية جدة يقول فضيلة الشيخ كيف يتحلل الإنسان من مظالم الناس سواء كانت أموالا أو غيبة أو نميمة وإذا...
العالم
طريقة البحث
كيف يتحلل الإنسان من مظالم الناس سواء كانت أموالاً أو غيبة أو نميمة وإذا كانت أموالا ولا يعرف كيف يردها فماذا يفعل نرجو الإفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا المستمع رمز لاسمه بـ س س أبو عبد الله السعودية جدة يقول فضيلة الشيخ كيف يتحلل الإنسان من مظالم الناس سواء كانت أموالا أو غيبة أو نميمة وإذا كانت أموال ولا يعرف كيف يردها فماذا يفعل نرجو إفادة؟

الشيخ : يتحلل الإنسان من حقوق الناس بأحد أمرين إما بالوفاء وإما بالإبراء، أما الوفاء فإذا كانت أموالا يردها إلى أصحابها إن كان يعلمهم وإن كان قد نسيهم فليتذكر وإن كان يجهل محلهم فليبحث فإذا تعذّر العثور عليهم فليتصدّق بها عنهم يكون لهم أجرها وله هو أجر التوبة وإذا كان أصحابها قد ماتوا وخلّفوا ورثة فإنه يبحث عن ورثتهم ويسلّم إليهم المال لأن المال انتقل إلى الورثة بعد موت المورّث فإن جهل الورثة ولم يعلم عنه شيئا ولم يتمكن من العثور عليهم فعلى ما سبق يتصدّق به عنهم لأنه انتقل إليهم وإذا كان الحق عِرضا بأن يكون قد تكلّم في عرضه وسبّه فإنه يتحلل منه بأن يطلب منه العفو فيقول إني أرجو أن تعفو عما قلت فيك فقد قلت كذا وكذا وكذا وينبغي للمظلوم الذي طلِب منه العفو ينبغي أن يعفو لأن هذا أخاه جاء يعتذر إليه فينبغي أن يقبل عذره فمن عفا وأصلح فأجره على الله كما قال الله تعالى وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين وقال تعالى وأن تعفوا أقرب للتقوى .
وإن كان هذا المظلوم في عرضه لم يصل إليه الخبر أي لم يعلم بأنك قد اغتبته مثلا فمن أهل العلم من يقول اذهب إليه وأخبره واطلب منه العفو ومنهم من يقول لا تُخبره مادام لم يعلم ولكن استغفر له وأثنِ عليه بالصفات التي هو متصف بها وهي حميدة في الأماكن التي اغتبته فيها فإن الحسنات يُذهبن السيئات.
وإن كان حقوقا أخرى فعلى هذا الباب تذهب إليه وتستحله وإذا أحل لك فإن هذا من تمام توبتك فإن قدّر أنك قد اغتبت شخصا قد مات ولا تتمكن من الاستحلال من الغيبة فإن الله إذا علِم من قلبك صدق النية فهو سبحانه وتعالى أكرم الأكرمين ربما يتحمل عنك هذه المظلِمة ويأجر صاحبها ويُثيبه عليها. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste