تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشرع في الغش في الامتحان بين الطلاب... - ابن عثيمينالسائل : الأخير استعرضنا بعضا من أسئلته في حلقة سابقة وبقي له هذا السؤال يقول ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في الغش في الامتحان بين الطلاب وهل الغش ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشرع في الغش في الامتحان بين الطلاب ؟ وهل الغش في المادة الإنجليزية حرام ؟ وهل هذا يدخل في قول النبي عليه الصلاة والسلام :(من غشنا فليس منا) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الأخير استعرضنا بعضا من أسئلته في حلقة سابقة وبقي له هذا السؤال يقول ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في الغش في الامتحان بين الطلاب وهل الغش في المادة الإنجليزية حرام وهل هذا يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم "من غشنا فليس منا" ؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، الغش حرام بل من كبائر الذنوب لقول النبي صلى الله عليه وسلم "من غش فليس منا" وهذه الجملة عامة تشمل كل ما صدق عليه الغش في أي نوع من أنواع المعاملة أو العمل والغش في الامتحان داخل في هذا العموم فلا يجوز للطالب أن يقوم بالغش في الامتحان لا مع نفسه ولا مع غيره فلا يجوز له أن يطلب من يساعده على الحل ولا أن يعين غيره في الحل لأن تبرؤ النبي عليه الصلاة والسلام من الغاش يدل على أن الغش من كبائر الذنوب وليس من سمات المسلمين.
ولا فرق بين المواد في الامتحان فكما أن الغش في القرءان وتفسيره والحديث وشروحه والفقه وأصوله والنحو وفروعه محرّم فكذلك الغش في مادة الإنجليزي والعلوم وغيرها لأن الكل سواء في جانب مواجهة الحكومة فيما يتعلق بالرُتب والمراتب بعد التخرّج.
والحكومة وفقها الله جعلت مواد معيّنة لهذا الطالب إذا نجح فيها صار أهلا لما تقتضيه هذه الشهادة فإذا نجح فيها عن طريق الغش فإنه لم يكن ناجحا فيها في الواقع فلا يستحق المرتبة ولا الراتب الذي جعِل على هذه الشهادة.
والغش في الامتحان كما أنه سلوك سيء ففيه خداع للمسؤولين في المدرسة أو المعهد أو الجامعة وفيه غش للدولة وفيه غش للمجتمع كله وفيه ظلم للإنسان نفسه وفيه إنه يستلزم أن تبقى الدولة محتاجة إلى المدرّسين الأجانب الذين ليسوا من هذه الدولة لأن هؤلاء الذين ينجحون في الغش يهربون من التعليم هروبهم من الأسد لأنه ليس عندهم حصيلة يستطيعون بها مواجهة الطلاب والشرح لهم وتقبّل أسئلتهم فتجد الواحد منهم يهرب من التعليم إلى وظائف أخرى لأنه ليس أهلا للتعليم في الواقع وحينئذ تبقى وظائف التعليم شاغرة فنحتاج إلى من يسد هذا الشغور.
وخلاصة الجواب أنه لا يجوز للطالب أن يغش في أي مادة من المواد لا في الإنجليزي ولا في غيره من المواد التي وكِلت إليه وعلّقت الشهادة التي يُمنحها على فهم هذه المواد. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste