تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو منهج الإمام الشوكاني في الفقه والعقائد ؟ - الالبانيالسائل : عقيدة الإمام الشوكاني وبماذا يتميّز فقهه في كتبه مثل "نيل الأوطار" و "السيل الجرار" وغيرها من الكتب؟الشيخ : لا شك أن الإمام الشوكاني إمام مجتهد...
العالم
طريقة البحث
ما هو منهج الإمام الشوكاني في الفقه والعقائد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عقيدة الإمام الشوكاني وبماذا يتميّز فقهه في كتبه مثل "نيل الأوطار" و "السيل الجرار" وغيرها من الكتب؟

الشيخ : لا شك أن الإمام الشوكاني إمام مجتهد وله قدم راسخة في الفقه وهو مجتهد حتى في العقائد وليس فقط في الأحكام، وهو يغلب عليه العقيدة السلفية ولكن صدق الإمام مالك الذي قال " ما منا من أحد إلا ردّ و رُدّ عليه إلا صاحب هذا القبر وأشار إلى قبر النبي صلى الله عليه وأله وسلم " فله بعض الأراء التي يُخالف ما كان عليه السلف وهذه تُغتفر منه تجاه أن غالب عقيدته مطابقة لعقيدة السلف الصالح.
يحضرني الأن من شواذه أنه يُجيز التوسّل بالنبي صلى الله عليه وأله وسلم، طبعا هذا بعد وفاته عليه السلام ويستدل على ذلك بحديث الأعمى المعروف والمشهور بين طلبة العلم في هذا الزمان، أنه لا يدل إلا على التوسّل بدعاء النبي صلى الله عليه وأله وسلم وشفاعته.
فهو إذًا يُدْرس علمه من كتبه كلها ويُستفاد منها كثير من المسائل التي يغفل عنها بعض العلماء فضلا عن طلبة العلم ولكن ينظر إلى ذلك مقرونا بالدليل لكيلا يقع في شيء من الخطأ الذي قد يقع هو ونحن وغيرنا ممن يدرس العلم فإن العصمة للنبي صلى الله عليه وأله وسلم وليس لأحد سواه، نعم، تفضل.

السائل : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.

Webiste