تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الفرق بين صيغ الرواية: حدثنا وأخبرنا وأنبأن... - الالبانيالسائل : ما الفرق بين معاني الصيغ حدثنا وأخبرنا وأنبأنا وسمعت وعن ثم ما معنى الوجادة والبلاغات ثم بعد ذلك ما معنى البراءة الأصلية ؟الشيخ : إي ما شاء الل...
العالم
طريقة البحث
ما الفرق بين صيغ الرواية: حدثنا وأخبرنا وأنبأنا وسمعت وعن؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما الفرق بين معاني الصيغ حدثنا وأخبرنا وأنبأنا وسمعت وعن ثم ما معنى الوجادة والبلاغات ثم بعد ذلك ما معنى البراءة الأصلية ؟

الشيخ : إي ما شاء الله إنت بدك محاضرة بأى حتى نجيبك على هذه الأسئلة لكن بإيجاز نقول الفرق بين حدثنا وأخبرنا أن الإخبار أعم من التحديث يقول من سمع الحديث من الشيخ مباشرة حدثنا اما إذا كان الشيخ لم يحدثه بذلك وإنما كتب إليه فهنا يقول من باب التدقيق في التعبير أخبرنا فلان أي ولو كتابة فكلمة أخبرنا أعم وحدثنا أخص فالتحديث أخص والإخبار أعم قلت أيوة سمعت فسمعت هو تأكيد لكون الذي كان في المجلس الذي كان الشيخ يحدث به أنه سمع ذلك من الشيخ من فمه إلى أذنه والمقصود أن مثل هذه العبارات إما أن يكون بينها عموم وخصوص أو يكون فيها توضيح لكون الرواي وإيش كما ذكرت بعد حدثنا أنبأنا الإنباء أيضا بمعنى أخص وهو الإخبار بأي وسيلة كانت سواء كان بالسماع أو بالكتابة أو بالوجادة .

Webiste