هل يجوز للإنسان أن يسأل ربَّه في السجود من أمور الدنيا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... في واحد سألنا سؤال قال : هل يجوز أن يدعو في سجوده الإنسان في أمور الدنيا كبيت واسع وزوجة صالحة كذا ؟ قلت له : نسأل الشيخ .
الشيخ : لا شك أن الدعاء في السجود إما أن يكون طلبًا لشيء مشروع أو لشيء غير مشروع ، وبعبارة أوضح : لشيءٍ جائز أو لشيءٍ غير جائز ؛ فمَن دعا الله - عز وجل - وطلب منه أمرًا جائزًا فهذا جائز ؛ لأن الدعاء مجرَّد الدعاء والتوجُّه بالطلب إلى الله - تبارك وتعالى - مهما كان هذا الشيء المطلوب حقيرًا ، وهو بالنسبة لِمَا يُظهره الطالب من ربِّه عظيم ؛ لأنه يُثبت عبوديَّته لله - عز وجل - وحاجته إلى فضله ورحمته ؛ ولذلك جاء في بعض الأحاديث أمرُه - عليه السلام - للمسلم بأن يسأل ربَّه حتى ولو أن يُصلِحَ له شسعَ نعله ، إيش الشسع ؟!! لا شيء يُذكر ، على هذا إذا سجد المسلم وسأل ربَّه في سجوده شيئًا من أمور حاجاته الدنيوية فضلًا عن الحاجات الأخروية فهو مما يقرِّبه إلى الله زلفى ؛ لذلك قال - عليه الصلاة والسلام - : أقرب ما يكون العبد من ربِّه وهو ساجد ؛ فأكثروا فيه من الدعاء ؛ فإنه قَمِنٌ أن يُستجاب لكم .
لكن يُلاحظ بالطبع هنا أن هذا الداعي إما أن يكون يصلي منفردًا أو يصلي وراء إمام يطيل السجود ؛ فحينئذٍ يهتبلها فرصة فيدعو ويسأل ما شاء الله في حدود ما فصَّلنا ، فلا يطيل إذا كان إمامًا لا يطيل السجود حتى [ لا ] يُثقل على من خلفه هذه مسألة أخرى ، أما أن له أن يسأل فيسأل ما شاء خلافًا لبعض المذاهب التي تقول أنه ليس له أن يسأل ليس في السجود فقط بل حتَّى في آخر الصلاة ، وبين يدي السلام ؛ ليس له أن يسأل الله شيئًا من أمور الدنيا ؛ كأن يقول - مثلًا - : زوِّجني فلانة ، فقالوا : إذا قال هذا فهذا من كلام الدنيا وقد بطلت صلاته ، والمذاهب الأخرى لا ترى في ذلك شيئًا مطلقًا ، وهذا الذي نراه لِمَا ذكرنا آنفًا من أنَّ الطلب الجائز شرعًا هو عبادة لله - عز وجل - .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : فهذا ما عندي بالنسبة لذاك السؤال - أيضًا - .
الشيخ : لا شك أن الدعاء في السجود إما أن يكون طلبًا لشيء مشروع أو لشيء غير مشروع ، وبعبارة أوضح : لشيءٍ جائز أو لشيءٍ غير جائز ؛ فمَن دعا الله - عز وجل - وطلب منه أمرًا جائزًا فهذا جائز ؛ لأن الدعاء مجرَّد الدعاء والتوجُّه بالطلب إلى الله - تبارك وتعالى - مهما كان هذا الشيء المطلوب حقيرًا ، وهو بالنسبة لِمَا يُظهره الطالب من ربِّه عظيم ؛ لأنه يُثبت عبوديَّته لله - عز وجل - وحاجته إلى فضله ورحمته ؛ ولذلك جاء في بعض الأحاديث أمرُه - عليه السلام - للمسلم بأن يسأل ربَّه حتى ولو أن يُصلِحَ له شسعَ نعله ، إيش الشسع ؟!! لا شيء يُذكر ، على هذا إذا سجد المسلم وسأل ربَّه في سجوده شيئًا من أمور حاجاته الدنيوية فضلًا عن الحاجات الأخروية فهو مما يقرِّبه إلى الله زلفى ؛ لذلك قال - عليه الصلاة والسلام - : أقرب ما يكون العبد من ربِّه وهو ساجد ؛ فأكثروا فيه من الدعاء ؛ فإنه قَمِنٌ أن يُستجاب لكم .
لكن يُلاحظ بالطبع هنا أن هذا الداعي إما أن يكون يصلي منفردًا أو يصلي وراء إمام يطيل السجود ؛ فحينئذٍ يهتبلها فرصة فيدعو ويسأل ما شاء الله في حدود ما فصَّلنا ، فلا يطيل إذا كان إمامًا لا يطيل السجود حتى [ لا ] يُثقل على من خلفه هذه مسألة أخرى ، أما أن له أن يسأل فيسأل ما شاء خلافًا لبعض المذاهب التي تقول أنه ليس له أن يسأل ليس في السجود فقط بل حتَّى في آخر الصلاة ، وبين يدي السلام ؛ ليس له أن يسأل الله شيئًا من أمور الدنيا ؛ كأن يقول - مثلًا - : زوِّجني فلانة ، فقالوا : إذا قال هذا فهذا من كلام الدنيا وقد بطلت صلاته ، والمذاهب الأخرى لا ترى في ذلك شيئًا مطلقًا ، وهذا الذي نراه لِمَا ذكرنا آنفًا من أنَّ الطلب الجائز شرعًا هو عبادة لله - عز وجل - .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : فهذا ما عندي بالنسبة لذاك السؤال - أيضًا - .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الدعاء الدنيوي في السجود ؟ - الالباني
- هل يجوز السجود للقرآن ؟ - الالباني
- حكم السجود لغير الله تعالى - ابن باز
- قرأت في كتاب أن هناك دعاء يقال في السجود بعد... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السجود - ابن باز
- ما يقول في السجود - اللجنة الدائمة
- حكم الدعاء أثناء السجود - ابن باز
- فضل السجود - ابن باز
- حكم الدعاء بأمور الدنيا في السجود والفريضة - ابن باز
- هل يجوز الدعاء بأمور الدنيا في صلاة الفريضة... - ابن عثيمين
- هل يجوز للإنسان أن يسأل ربَّه في السجود من أمو... - الالباني