تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : هل غسل الجمعة واجب على المعتكف و... - ابن عثيمينالسائل : الحمد لله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل غسل الجمعة واجب على المعتكف، وما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم الساعة الأولى والساعة الثاني...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : هل غسل الجمعة واجب على المعتكف وما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة من أتى في الساعة الأولى والساعة الثانية إلخ.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الحمد لله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل غسل الجمعة واجب على المعتكف، وما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم الساعة الأولى والساعة الثانية إلى نهاية الحديث؟

الشيخ : غسل الجمعة واجب على كل محتلم، أي: على كل بالغ سواء كان معتكفا أو غير معتكف.
ويظن بعض الناس أن قوله : على كل محتلم أي أنه واجب المحتلم، فما رأيكم بهذا الفهم؟ هذا فهم ليس بصحيح، لأن المحتلم يجب عليه الغسل بالاحتلام لا بيوم الجمعة، سواء احتلم في يوم الجمعة أو في غير يوم الجمعة، لكن المراد بالمحتلم الذي بلغ، لأن غير البالغ لا يجب عليه شيء من العبادات إلا ما يتعلق بالمال كالزكاة فإنه يجب عليه، لأن الزكاة تجب على غير البالغ كما تجب على البالغ.
وأما طلب السائل تعيين الساعة، فنقول: إن الساعات التي مرت بنا خمس، اقسم الزمن من طلوع الشمس إلى مجيء الإمام اقسمه على خمسة، وهو يختلف في أيام الصيف عن أيام الشتاء، أيها أطول؟ أيام الصيف، فقد تكون الساعة موافقة للساعة الزمنية الاصطلاحية وقد تكون أقل، وقد تكون أكثر.

Webiste