تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام عن معنى السنة اصطلاحا وبين معنى السنة ش... - الالبانيالشيخ : أولا يبدو من كلامك السابق أنك تخلط بين معنى السنّة اصطلاحا ومعنى السنّة شرعا ولغة، فإذا بيّنت الاصطلاح الحادث على الاصطلاح الشرعي القديم زال الإ...
العالم
طريقة البحث
الكلام عن معنى السنة اصطلاحا وبين معنى السنة شرعا ولغة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أولا يبدو من كلامك السابق أنك تخلط بين معنى السنّة اصطلاحا ومعنى السنّة شرعا ولغة، فإذا بيّنت الاصطلاح الحادث على الاصطلاح الشرعي القديم زال الإشكال، تقسيم العبادات إلى فرض وسنّة هل تعتقد أنه هذا التقسيم كان معروف في زمن الصحابة؟

السائل : لا.

الشيخ : إذًا كلمة سنّة يُقابل فرض، هذا اصطلاح فليه ذهب وهلك أنه قول الرسول عليه السلام من رغب عن سنتي فليس مني يعني ها السنّة ها اللي هي مقابل الفرض وليست بفرض، مادام تعلم أن الصحابة ما عندهم هذا الاصطلاح.

السائل : يعني.

الشيخ : اصبر، فمعنى السنّة المقابل للفرض عبادة لم يأمر الشارع بها، هيك معنى السنّة في الاصطلاح، عبادة ثابتة في الشريعة لكن لم يؤكّدها الشارع فلم يأمر بها، أما المعنى السنّة في الحديث الصحيح فمن رغب عن سنتي فليس مني ليس هو هذا المعنى فمن رغب عن سنتي التي ليست من فريضتي فليس مني، لا مو هذا المعنى وإنما السنّة في الحديث النهج والسبيل والطريق، يعني هذا الحديث يُفسَّر على أساس قوله تبارك وتعالى ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نولّه ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا سبيل المؤمنين هي سنتي التي جاءت في الحديث السابق فمن رغب عن سنتي فليس مني أي فمن رغب عن طريقتي وعن خطّتي التي شرعتها بأمر الله عز وجل للناس فليس مني، بدي ءأكّد لك المعنى سبب هذا الحديث تذكره؟ فمن رغب عن سنتي فليس مني ؟

السائل : ... .

الشيخ : الرهط هذول، أي الرهط شرعوا لأنفسهم شريعة، هذا قال أقوم الليل ولا أنام، يرحمك الله قل له يرحمك الله أنت إي والله لا تسكت.

السائل : يجب على كل إنسان.

الشيخ : يجب على كل سامع مو كل إنسان.

السائل : ... .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : ... .

الشيخ : لا فرض عين.

السائل : ... .

الشيخ : لأنه هيك جاء في الحديث حق على كل سامع أن يشمته أحفظ سؤالك، فهذا قال أقوم الليل ولا أنام يخط لنفسه خطة في التقرّب إلى الله بأن يقوم الليل ولا ينام وذاك يقول أصوم الدهر ولا أفطر وذاك يقول لا أتزوّج النساء، فردّ عليهم وقال أما أنا فأقوم أما إني أخشاكم لله وأتقاكم لله أما إني أقوم وأنام وأصوم وأفطر وأتزوّج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني إذا السنّة هنا هي الطريق، واضح هذا؟

السائل : واضح.

الشيخ : أما إنه الله قال فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة إي هذا ما في تعارض مع السنن التي لم يفرضها فإنه لم يأمر بها عليه الصلاة والسلام، مش هيك؟

السائل : ... الأن لما بدأ مجلة ... فبيضيع.

الشيخ : تضيع تضيع عند الأعرابي الذي قال والله يا رسول الله لا أزيد عليهن ولا أنقص لكن مو كل الناس بيرضو بأنفسهم أنه يصبحوا أعراب، مو هيك؟

السائل : يعني ..

الشيخ : وبدليل أنه نحن اللي نعرف أنه هاي سنن ما هي فرائض الحمد لله ما صرنا أعراب لا نزيد عليها ولا ننقص مو هيك؟ إذًا لا تخشى حافظ على الشرع بجميع أقسامه بفرائضه ومستحبّاته.

السائل : ... .

الشيخ : تفضل اسأل عن السلام.

Webiste