تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو سبب إنكار ابن مسعود - رضي الله عنه - على... - الالبانيالسائل : ... .الشيخ : لا ، لأنُّو تكلمت عليه مرارًا بقصة ابن مسعود ... بهذا المجلس الثالث ... ابن مسعود أنكر في القصة السابقة كما ذكرنا مرارًا وتكرارًا ...
العالم
طريقة البحث
ما هو سبب إنكار ابن مسعود - رضي الله عنه - على حلقة الذكر الجماعي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .

الشيخ : لا ، لأنُّو تكلمت عليه مرارًا بقصة ابن مسعود ... بهذا المجلس الثالث ... ابن مسعود أنكر في القصة السابقة كما ذكرنا مرارًا وتكرارًا أشياء ؛ أوَّلًا ذاك الذي تريَّس عمل حاله شيخ ، شو مشيخته على أصحاب الحلقات ؟ عم يعلِّمهم فقه ؟ عم يعلِّمهم قرآن كما أُنزل ؟ لا شيء من ذلك إطلاقًا ؛ لكان ؟ ناصب حاله مشرِّع بيقول لهم : سبِّحوا مئة ، وليش ما : خمسين ؟ وليش ما مئة وعشرة ؟ هيك ، هيك طلع معه هذا الريِّس فلازم بقى مَن حوله يخضعوا له ؛ فهو مشرِّع أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ، أبسط إنسان أجهل إنسان إذا جلس لوحده ذكر الله - عز وجل - بما تيسَّر له من ذكر مطلق يستطيع ، مو مثل الحج - مثلًا - ما حجَّ بزمانه ولا مرة ، بدو مين إيش ؟ يدرِّبه يعلمه يوجِّهه إلى آخره ، كل واحد بيطلع بإيدو سبحان الله مية أقل أكثر على حسب وقته ، كذلك الحمد لله ، فهذا ريَّس حاله على الجماعة وتمشيخ ، فإجا ابن مسعود أنكر عليه ، ليش عم تتريَّس على الجماعة في شيء ما هن بحاجة إليه كتير ، هذه صورة من الصور التي أنكرها ابن مسعود علي هؤلاء .
الصورة الثانية : العدد من أين جاء بها هذا الإنسان ؟ هناك أذكار في شرييعة مطلقة ، فتبقي على إطلاقها ، وأذكار أخرى مقيدة فينبغي نحن أن نلتزم العدد فيها ولا نزيد منها ولا ننقص ، هذه معروف طبعًا عندكم كما جاء في " صحيح البخاري " وغيره : مَن قال في يوم مئة مرة : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ؛ غُفِرَت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ، فهذا الإنسان المتريِّس على الجماعة بدل ما يجي يعلِّمهم السنة بيقول لهم : جاء في الحديث كذا وكذا ، فحينئذٍ كل واحد منهم حينما يجد الوقت المناسب أو الفراغ أو ما يسمُّونه بالتجلي ؛ يعني أقبل بقلبه إلى الله - عز وجل - ، فيجلس ويذكر الله بما تيسر إما آية قرآن أو سورة ، أو مثل هذا الذكر الذي فيه هذه الفضيلة وهذا العدد المعيَّن .
فبالإضافة إلى هذه أو هذين الأمرين المذكورين حلقات الذكر هؤلاء صرف للناس عمَّا هم بحاجة إليه أكثر من هذا التجمُّع غير المشروع وهو العلم ؛ لذلك تجد الناس الذين يقبلون على هذه الحلقات ما يسمُّونها بالذكر أو الصلاة على الرسول بكثرة ، وأكثرهم لا يعلمون ولا يعقلون من الإسلام شيئًا ، فيحضروا حلقات الذكر ؛ الذكر الحقيقي ، وهو الذي فيه دراسة القرآن ودراسة السنة المبيِّنة للقرآن بتلاقي ... ينفروا منها : كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ ؛ فمجالس الذكر ليست هي فقط يجتمع اثنين أو ثلاثة فيذكرون الله - عز وجل - سرًّا ومتأدِّبين ؛ ليس هذا فقط ، لكن دراسة القرآن ودراسة السنة هو - أيضًا - من مجالس الذكر ، وهذه أهم بكثير من تلك المجالس مجالس الذكر المشروعة ، أما غيرها فليست بمشروعة ، فنأتي اليوم انعكس الموضوع لا يقبلون على مجالس العلم إطلاقًا ؛ لا سيما وقد أُوتِيَ إليهم من بعض أمثال أولئك المتمشيخين بأن العلم حجاب ، خليك جاهل أحسن ما تصير عالم !! فهذا العلم حجاب ؛ لذلك تجد أكثر المتصوفة لا علم عندهم حتى هذا العلم التقليدي ... .

Webiste