تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التنبيه حول مسألة تخفيف المهور وعدم إجبار ال... - ابن عثيمينالشيخ : ولهذا أعظم النكاح بركة أيسرهم مؤونة.كلما يسرت مؤونة النكاح كان أعظم لبركته .والإنسان يزوج الرجل وليس يزوج الدراهم، فإذا كان يزوج الرجل فلينظر إل...
العالم
طريقة البحث
التنبيه حول مسألة تخفيف المهور وعدم إجبار البنات على الزواج ممن لا يرضينه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا أعظم النكاح بركة أيسرهم مؤونة.كلما يسرت مؤونة النكاح كان أعظم لبركته .
والإنسان يزوج الرجل وليس يزوج الدراهم، فإذا كان يزوج الرجل فلينظر إلى خلقه ودينه، إذا كان ذا خلق ودين فليزوجه لقول النبي عليه الصلاة والسلام : إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه لكن هناك أناس والعياذ بالله يبيعون نسائهم، لا يزوج ابنته إلا ابن العم أو ابن الأخ أو ما أشبه ذلك من العنصرية التي هي من رواسب الجاهلية، وهذا الرجل الذي يحصر ابنته ولا يزوجها إلا ابن العم أو ابن الصديق أو ما أشبه ذلك، قد فعل إثما عظيما والعياذ بالله، عصى الله ورسوله، وظلم البنت، واحتكر ما ليس له الحق احتكاره .
وإذا خطب إنسان من شخص وهو كفء في دينه وخلقه ولم يزوجه فإن الواجب على القاضي أن يتدخل في الأمر إذا رفع إليه، ويقول للولي : إما أن تزوج ابنتك أو نزوجها نحن .
فإذا أبى أن يزوج فالغالب أن بقية الأولياء الذين دونه سوف يمتنعون، يعني مثلا إذا أبى أبوها أن يزوجها فالغالب أن عمها سوف يأبى، هذا الغالب، فيقول القاضي لأبيها مثلا : إما أن تزوجها أو نزوجها نحن ما دام الخاطب كفؤا في دينه وخلقه .
وإذا مشى الناس على هذا الأمر بطلت هذه العادة الجاهلية وهي احتكار النساء وتحجيرهن لمن يريد الأب من الأقارب والأصدقاء.

Webiste