تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل صام الست من شوال وفي أثناء صيام أحد الأي... - ابن عثيمينالسائل : سائل يقول : رجل صام الست من شوال وفي أثناء صيام أحد الأيام نوى في نفسه أنه من صيام ثلاثة أيام من كل شهر فهل يلزمه أن يكمل ستة أيام أم أنه يجزئه...
العالم
طريقة البحث
رجل صام الست من شوال وفي أثناء صيام أحد الأيام نوى في نفسه أنه من صيام ثلاثة أيام من كل شهر فهل يلزمه أن يكمل ستة أيام أم أنه يجزئه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول : رجل صام الست من شوال وفي أثناء صيام أحد الأيام نوى في نفسه أنه من صيام ثلاثة أيام من كل شهر فهل يلزمه أن يكمل ستة أيام أم أنه يجزئه .؟

الشيخ : يعني كأنه أراد أن يقطع الستة، السائل موجود الآن؟ هو يريد أنه يقطع الستة أو يريد أن يضيف إليها الثلاثة؟ نعم؟ على كل حال، نجيب على أحد الاحتمالين، رجل شرع في صيام ستة أيام من شوال، ولما صام ثلاثة أيام قطعها، وقال يكفيني أن أصوم من كل شهر ثلاثة أيام، نقول يكفيك، لكنه فاتك أجر صيام ستة أيام من كل شهر، إي نعم، صيام ستة أيام من شوال، وأما الاحتمال الثاني أنه لما صام ثلاثة أيام من شوال قال أريد أن أنوي بالباقية صيام ثلاثة أيام من كل شهر، فهذا قد يحصل له ثواب الأمرين جميعا، لأنه يصدق عليه أنه صام ستة أيام من شوال وصام ثلاثة أيام من كل شهر، فيحصل له الأجران جميعا نعم .

Webiste