ما حكم إعفاء اللحية ؟ (مناقشة في ذلك)
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نعود الآن سألتني عن اللحية وذكرت وأصبت أنّنا نحن نقول بالفرضية فدكاترتكم في الجامعة شو بيقولوا ؟ أنت حولتني إلى فعلهم حولتني إلى قولهم لأن البحث الآن قولي مش أنا ملتحي وأنت ما لك ملتحي ، كل نفس بما كسبت رهينة شو بيقولوا الدكاترة اليوم ؟
السائل : يا أخي الكريم نعم أنا سمعت بس بدي أقول أنا حاولت أحلل الأدلة هم يعني الحقيقة التي ذكرت عن اللحية فيه كتيّب لكم وفيه كتيب للشيخ محمد الحامد رحمه الله وأنت تعرفه .
الشيخ : رحمه الله .
السائل : نعم الأدلة التي ذكرت منك يعني علم الأصول شويّ حاولت أن أتبحر به قليلا أدلة معظهما عقلية والدليل العقلي كما يقول علماء الأصول هو ظني في دلالته ، فالخطأ أو الخلاف بيني وبينك أنا لست في مستواك يعني إنما كل مسألة فقهية مطروحة للنقاش الأدلة كما يقول علماء الأصول أن الأدلة العقلية لا تقوى على الفرضية ، أولا نعرف نتفق على هذه القاعدة الأصولية أم لا نتفق ؟
الشيخ : شوف يا أستاذ أبو إيش من يقولوا لك .
السائل : أبو معاذ .
الشيخ : أبو معاذ أعاذنا الله وإياك من الهوى .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : أولا بريد ألفت نظرك وأنا مستعد أمشي معك وأجاوبك على سؤالك بس أيضا أرجوا أن تتنبه أنك أنت حدت عما سألت حيدة أخرى ، هل لاحظت هذا أم لا ؟
السائل : معنا إمام مسجد يا شيخ إن شاء الله إن كان في المسجد أو هو هنا .
الشيخ : وإذا عزمت فتوكل على الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : بس أنت انتبه سؤالي مش إليك سؤالي عن الدكاترة ماذا يقولون في اللحية ؟ فأنت ما أجبتني .
السائل : احنا لا قيمة لقولهم عفوا يا شيخ أنا ما أجبتك نه إذا سمعنا نقيضه منك واقتنعنا به فلا قيمة لقولهم لأنهم قد يكونون على عدة اجتهادات متناقضة .
الشيخ : لكن أريد أن أفهم يا أستاذ نريد أن نسمع ماذا يقولون ؟
السائل : في جامعة دمشق لم ... إليها إلا الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي إلى السنة التبعيّة أما إلى درجة الفرض لم يرفعها أحد من دكاترة جامعة دمشق .
الشيخ : أيضا حدت .
السائل : إذا ... للسؤال .
الشيخ : إذا ما لك رأي تجاوب أنت حر أنا بقول لك .
السائل : أنت قلت ماذا يقولون ؟
الشيخ : بينما أنت تقول قال فلان .
السائل : أنت تسألني عن دكاترة جامعة دمشق الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي رفعها إلى درجة السنة التبعيّة .
الشيخ : والدكاترة الآخرين ؟
السائل : والباقون الشيخ مصطفى الزرقا أعتقد رفعها إلى درجة السنة التبعية أما بقيتهم فإلى السنة العادية .
الشيخ : ماذا تعني بالسنة التبعية ؟
السائل : هي السنة أقل من سنة المؤكدة حسب تعاليمهم أو حسب فهمهم .
الشيخ : كويس أنت لك رأي بقى من هذه الأراء أم لك رأي غير هذه الآراء ؟
السائل : أنا من الأدلة الّتي أوردتها في كتيبك مع التي أوردها الشيخ محمد الحامد لم تقوى إلى درجة الفريضيّة كما هو رأيي المتواضع جدا .
الشيخ : معليش بارك الله فيك أنت ما أعطيتني رأيك شو رأيك من هذه الآراء توافق شيئا منها أو لك رأي يخرج عن كلها ؟
السائل : أنا ليس لي رأي لكنني أريد أن أعرف صحة الرأي وصحة الرأي نحن نأخذ الحكم الشرعي من الدليل .
الشيخ : هذا ما في شك فيه .
السائل : الأدلة التي وردت أنا أقول لك وقد أكون مخطئا هي لم تقو إلى درجة الفرض لأنها معظمها عقلية تقول تغيير لخلقة الإنسان أو لطبيعة الخلق اللي خلق الله الإنسان .
الشيخ : نحن نخالفك تمام المخالفة أن تسمي هذه الأدلة أدلة عقلية ولذلك فأرجو منك أن تعدني إذا ذهبت مع الإمام لتصلي مع الجماعة .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : أن ترجع حتى نتم هذا البحث المهم شو رأيك ؟
السائل : إن شاء الله تعالى والله يا أخي هو نحن نسأل لنفهم و الله و حتى نتّبع .
الشيخ : ونحن شو نريد غير هيك .
السائل : ... أنا لم أقرأ كتابك إلا لما كنت طالبا في جامعة دمشق قبل خمسة وعشرين عاما .
الشيخ : كلنا ذلك الرجل بارك الله فيك يا أبا معاذ ، كلنا نحرص أن نفهم لكن بركة العلم هو نضحه هو تحريكه بالمذاكرة ولذلك فأنا أتمنى أن تعود إلينا
السائل : إن شاء الله حتى السؤال يا أخي الكريم السني قد يكون متبعيك وأنا أقولها بحق قد يكون متبعيك لا يفهمون حقيقة ما تريد من كلمة السنة
الشيخ : والله أنت بس قلبت علينا الدائرة كنت بيني وبينك حشرتنا مع الدكاترة كنت بني وبينك حشرتنا مع إخواننا فخلينا احنا هلا وأنت نتفاهم إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله إن شاء الله يعني كلمة السنة هيك شوية يعني فيه جماعة يقيدوها لحدود معينة يا شيخ .
الشيخ : أنا بقول الإخوان اللي أنت أشرت إليهم وأنا لا أعرف أعيانهم وأشخاصهم يعرفون السنة وهم عوام أحسن بكثير من الدكاترة وعلينا البيان .
السائل : يا أخي الكريم نعم أنا سمعت بس بدي أقول أنا حاولت أحلل الأدلة هم يعني الحقيقة التي ذكرت عن اللحية فيه كتيّب لكم وفيه كتيب للشيخ محمد الحامد رحمه الله وأنت تعرفه .
الشيخ : رحمه الله .
السائل : نعم الأدلة التي ذكرت منك يعني علم الأصول شويّ حاولت أن أتبحر به قليلا أدلة معظهما عقلية والدليل العقلي كما يقول علماء الأصول هو ظني في دلالته ، فالخطأ أو الخلاف بيني وبينك أنا لست في مستواك يعني إنما كل مسألة فقهية مطروحة للنقاش الأدلة كما يقول علماء الأصول أن الأدلة العقلية لا تقوى على الفرضية ، أولا نعرف نتفق على هذه القاعدة الأصولية أم لا نتفق ؟
الشيخ : شوف يا أستاذ أبو إيش من يقولوا لك .
السائل : أبو معاذ .
الشيخ : أبو معاذ أعاذنا الله وإياك من الهوى .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : أولا بريد ألفت نظرك وأنا مستعد أمشي معك وأجاوبك على سؤالك بس أيضا أرجوا أن تتنبه أنك أنت حدت عما سألت حيدة أخرى ، هل لاحظت هذا أم لا ؟
السائل : معنا إمام مسجد يا شيخ إن شاء الله إن كان في المسجد أو هو هنا .
الشيخ : وإذا عزمت فتوكل على الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : بس أنت انتبه سؤالي مش إليك سؤالي عن الدكاترة ماذا يقولون في اللحية ؟ فأنت ما أجبتني .
السائل : احنا لا قيمة لقولهم عفوا يا شيخ أنا ما أجبتك نه إذا سمعنا نقيضه منك واقتنعنا به فلا قيمة لقولهم لأنهم قد يكونون على عدة اجتهادات متناقضة .
الشيخ : لكن أريد أن أفهم يا أستاذ نريد أن نسمع ماذا يقولون ؟
السائل : في جامعة دمشق لم ... إليها إلا الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي إلى السنة التبعيّة أما إلى درجة الفرض لم يرفعها أحد من دكاترة جامعة دمشق .
الشيخ : أيضا حدت .
السائل : إذا ... للسؤال .
الشيخ : إذا ما لك رأي تجاوب أنت حر أنا بقول لك .
السائل : أنت قلت ماذا يقولون ؟
الشيخ : بينما أنت تقول قال فلان .
السائل : أنت تسألني عن دكاترة جامعة دمشق الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي رفعها إلى درجة السنة التبعيّة .
الشيخ : والدكاترة الآخرين ؟
السائل : والباقون الشيخ مصطفى الزرقا أعتقد رفعها إلى درجة السنة التبعية أما بقيتهم فإلى السنة العادية .
الشيخ : ماذا تعني بالسنة التبعية ؟
السائل : هي السنة أقل من سنة المؤكدة حسب تعاليمهم أو حسب فهمهم .
الشيخ : كويس أنت لك رأي بقى من هذه الأراء أم لك رأي غير هذه الآراء ؟
السائل : أنا من الأدلة الّتي أوردتها في كتيبك مع التي أوردها الشيخ محمد الحامد لم تقوى إلى درجة الفريضيّة كما هو رأيي المتواضع جدا .
الشيخ : معليش بارك الله فيك أنت ما أعطيتني رأيك شو رأيك من هذه الآراء توافق شيئا منها أو لك رأي يخرج عن كلها ؟
السائل : أنا ليس لي رأي لكنني أريد أن أعرف صحة الرأي وصحة الرأي نحن نأخذ الحكم الشرعي من الدليل .
الشيخ : هذا ما في شك فيه .
السائل : الأدلة التي وردت أنا أقول لك وقد أكون مخطئا هي لم تقو إلى درجة الفرض لأنها معظمها عقلية تقول تغيير لخلقة الإنسان أو لطبيعة الخلق اللي خلق الله الإنسان .
الشيخ : نحن نخالفك تمام المخالفة أن تسمي هذه الأدلة أدلة عقلية ولذلك فأرجو منك أن تعدني إذا ذهبت مع الإمام لتصلي مع الجماعة .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : أن ترجع حتى نتم هذا البحث المهم شو رأيك ؟
السائل : إن شاء الله تعالى والله يا أخي هو نحن نسأل لنفهم و الله و حتى نتّبع .
الشيخ : ونحن شو نريد غير هيك .
السائل : ... أنا لم أقرأ كتابك إلا لما كنت طالبا في جامعة دمشق قبل خمسة وعشرين عاما .
الشيخ : كلنا ذلك الرجل بارك الله فيك يا أبا معاذ ، كلنا نحرص أن نفهم لكن بركة العلم هو نضحه هو تحريكه بالمذاكرة ولذلك فأنا أتمنى أن تعود إلينا
السائل : إن شاء الله حتى السؤال يا أخي الكريم السني قد يكون متبعيك وأنا أقولها بحق قد يكون متبعيك لا يفهمون حقيقة ما تريد من كلمة السنة
الشيخ : والله أنت بس قلبت علينا الدائرة كنت بيني وبينك حشرتنا مع الدكاترة كنت بني وبينك حشرتنا مع إخواننا فخلينا احنا هلا وأنت نتفاهم إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله إن شاء الله يعني كلمة السنة هيك شوية يعني فيه جماعة يقيدوها لحدود معينة يا شيخ .
الشيخ : أنا بقول الإخوان اللي أنت أشرت إليهم وأنا لا أعرف أعيانهم وأشخاصهم يعرفون السنة وهم عوام أحسن بكثير من الدكاترة وعلينا البيان .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة بحث الأخذ من اللحية . - الالباني
- وجوب إعفاء اللحية - ابن عثيمين
- حكم إعفاء اللحية - ابن باز
- هل إعفاء اللحية فرض ؟ - الالباني
- مناقشة بحث الأخد من اللحية. - الالباني
- ما حكم إعفاء اللحية؟ - ابن باز
- ما حكم إعفاء اللحية؟ - ابن باز
- حكم إعفاء اللحية وأدلة ذلك - ابن باز
- تتمة المناقشة حول حكم إعفاء اللحية - الالباني
- مناقشة في اللحية . - الالباني
- ما حكم إعفاء اللحية ؟ (مناقشة في ذلك) - الالباني