هل يجوز الدراسة في المدارس المختلطة علما أنه من ترك الدراسة فلا يمكنه العمل إلا في مؤسسات مختلطة، وأما بالنسبة للأعمال الحرة فهي صعبة المنال؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عبد المالك : شيخ بلغتنا فتياكم في حكم الدراسة في المؤسسات المختلطة ذكورا وإناثا
الشيخ : نعم
عبد المالك : وبعض إخواننا قال أنا أتصور لو قيل للشيخ إن الذي يخرج من هذه المؤسسة لن يدخل إلا أخرى مختلطة يعمل في شغلٍ أي شغل لأن جميع المؤسسات عندنا كلها مختلطة والأشغال الحرة صعبة جدا جدا, إذ القانون نفسه لا يسمح بها إلا بعد أخذ ورد شديد جدا , فيقول هو أتصور أن الشيخ سيقيد فتياه إذا علم هذا أولا ثم قاس على صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة حيث كانت فيها الأصنام ولا يجد لها سبيلا ليغيرها والله أعلم تفضلوا بارك الله فيكم؟
الشيخ : أنا ما فهمت ما هي الفتوى التي ينبغي أن أقيدها في نظر ذاك المشار إليه
عبد المالك : هو يقول ... .
الشيخ : ما هي فتواي
عبد المالك : أنتم تقولون بعدم الجواز عدم جواز دراسة التلميذ في مؤسسة مختلطة
الشيخ : هذا صحيح هذا صحيح فالقيد ما هو ,أن أقول يجوز
عبد المالك : أي نعم
الشيخ : هذا ليس قيدا
عبد المالك : هذا تغييرا
الشيخ : هذا إلغاءٌ , فهل هو يعني الإلغاء؟
عبد المالك : ممكن يعني هذا لأنو يفتي به هوَ
الشيخ : طيب
عبد المالك : لأنو هو يفتي به
علي : وراء الأكمة ما وراءها
الشيخ : نعم, هذا تماما كالمسألة السابقة لأن الذي تشير إليه إما أن يكون معنا في أن الإختلاط محرم وإما أن يكون علينا أما إن كانت أخرى فالحديث حين ذاك يأخذ طورا آخر, أما إن كانت الأولى ولعل الأمر كذلك فيما يبدو من كلامك حينئذٍ سنقول له ما هي الضرورة التي يتشبث بها لاستباحة ما حرم الله, الجواب أنه لا يوظف إلا إذا تخرج من هذه الجامعات المختلطة , هل هناك عذر آخر؟
عبد المالك : هو ذا
الشيخ : هو ذا
عبد المالك : نعم
الشيخ : أيضا سنقول عذر أقبح من ذنب, أنا أضرب لبعض الإخوان هنا رجل هنا قريب من موقف السيارات تجده يسوق عربة صغيرة يمكن أصلها لوضع الطفل الصغير لبعض الكبار المُثرين وبيسوقوا العربة الصغيرة هذه التي يوضع فيها الطفل, فهو طورها لها عجلات أربع فجعل لها سطحا فهو يبيع ماذا, شو بسمو هذا المرّ اللي
علي : الترمس
الشيخ : الترمس, تعرف ما يسمى بالترمس؟
عبد المالك : أي نعم
الشيخ : تعرفه
عبد المالك : نعم
الشيخ : جميل جدا هذا يبيع ترمس هذا هو رزقه, هذا هو رزقه وهو رجل كبير يمكِن نحو الخمسين من العمر, وأعرف آخر هنا بجانب مدرسة البنات هنا في أيام الشتاء عرباية أكبر من هذه العربة يقلي فيها الفلافل تعرف الفلافل , في عز البرد
أبو ليلى : الطعمية
الشيخ : آه؟
أبو ليلى : الطعمية
الشيخ : الطعمية, فأقول يا جماعة إنو الأسباب الرزق والعيش كثيرة وكثيرة جدا لكن أيضا الشباب اليوم في كل بلاد الإسلام إلا ما ندر إعتادوا أيضا أن يعيشوا عبيدا للحكام بغض النظر عن النتائج التي تنتج من وراء التوظُّف, أن يصبح المسلم موظفا في الدولة فمعنى ذلك أن يصير عبدا للدولة, فلو لم يكن إلا هذا فقط ولم يكن معه ارتكاب المحذور الذي اتفقنا عليه لكفى أن ننصح الشباب المسلم أن يبتعد عن وظائف الدولة, فما بالك إذا اتخذنا سبيلا أصله محرمٌ لنصير موظفين عبيدا للحكام , هذا جوابي.
أبو ليلى : شيخنا وإحنا كمان .. باب المسجد
الشيخ : أسباب يا سيدي كثيرة .
الشيخ : نعم
عبد المالك : وبعض إخواننا قال أنا أتصور لو قيل للشيخ إن الذي يخرج من هذه المؤسسة لن يدخل إلا أخرى مختلطة يعمل في شغلٍ أي شغل لأن جميع المؤسسات عندنا كلها مختلطة والأشغال الحرة صعبة جدا جدا, إذ القانون نفسه لا يسمح بها إلا بعد أخذ ورد شديد جدا , فيقول هو أتصور أن الشيخ سيقيد فتياه إذا علم هذا أولا ثم قاس على صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة حيث كانت فيها الأصنام ولا يجد لها سبيلا ليغيرها والله أعلم تفضلوا بارك الله فيكم؟
الشيخ : أنا ما فهمت ما هي الفتوى التي ينبغي أن أقيدها في نظر ذاك المشار إليه
عبد المالك : هو يقول ... .
الشيخ : ما هي فتواي
عبد المالك : أنتم تقولون بعدم الجواز عدم جواز دراسة التلميذ في مؤسسة مختلطة
الشيخ : هذا صحيح هذا صحيح فالقيد ما هو ,أن أقول يجوز
عبد المالك : أي نعم
الشيخ : هذا ليس قيدا
عبد المالك : هذا تغييرا
الشيخ : هذا إلغاءٌ , فهل هو يعني الإلغاء؟
عبد المالك : ممكن يعني هذا لأنو يفتي به هوَ
الشيخ : طيب
عبد المالك : لأنو هو يفتي به
علي : وراء الأكمة ما وراءها
الشيخ : نعم, هذا تماما كالمسألة السابقة لأن الذي تشير إليه إما أن يكون معنا في أن الإختلاط محرم وإما أن يكون علينا أما إن كانت أخرى فالحديث حين ذاك يأخذ طورا آخر, أما إن كانت الأولى ولعل الأمر كذلك فيما يبدو من كلامك حينئذٍ سنقول له ما هي الضرورة التي يتشبث بها لاستباحة ما حرم الله, الجواب أنه لا يوظف إلا إذا تخرج من هذه الجامعات المختلطة , هل هناك عذر آخر؟
عبد المالك : هو ذا
الشيخ : هو ذا
عبد المالك : نعم
الشيخ : أيضا سنقول عذر أقبح من ذنب, أنا أضرب لبعض الإخوان هنا رجل هنا قريب من موقف السيارات تجده يسوق عربة صغيرة يمكن أصلها لوضع الطفل الصغير لبعض الكبار المُثرين وبيسوقوا العربة الصغيرة هذه التي يوضع فيها الطفل, فهو طورها لها عجلات أربع فجعل لها سطحا فهو يبيع ماذا, شو بسمو هذا المرّ اللي
علي : الترمس
الشيخ : الترمس, تعرف ما يسمى بالترمس؟
عبد المالك : أي نعم
الشيخ : تعرفه
عبد المالك : نعم
الشيخ : جميل جدا هذا يبيع ترمس هذا هو رزقه, هذا هو رزقه وهو رجل كبير يمكِن نحو الخمسين من العمر, وأعرف آخر هنا بجانب مدرسة البنات هنا في أيام الشتاء عرباية أكبر من هذه العربة يقلي فيها الفلافل تعرف الفلافل , في عز البرد
أبو ليلى : الطعمية
الشيخ : آه؟
أبو ليلى : الطعمية
الشيخ : الطعمية, فأقول يا جماعة إنو الأسباب الرزق والعيش كثيرة وكثيرة جدا لكن أيضا الشباب اليوم في كل بلاد الإسلام إلا ما ندر إعتادوا أيضا أن يعيشوا عبيدا للحكام بغض النظر عن النتائج التي تنتج من وراء التوظُّف, أن يصبح المسلم موظفا في الدولة فمعنى ذلك أن يصير عبدا للدولة, فلو لم يكن إلا هذا فقط ولم يكن معه ارتكاب المحذور الذي اتفقنا عليه لكفى أن ننصح الشباب المسلم أن يبتعد عن وظائف الدولة, فما بالك إذا اتخذنا سبيلا أصله محرمٌ لنصير موظفين عبيدا للحكام , هذا جوابي.
أبو ليلى : شيخنا وإحنا كمان .. باب المسجد
الشيخ : أسباب يا سيدي كثيرة .
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز التدريس في المدارس المختلطة ؟ - الالباني
- هل تجوز الدراسة في مدارس مختلطة؟ - ابن باز
- ما حكم دراسة المرأة في الجامعة المختلطة لمصلحة... - الالباني
- ما حكم دراسة المرأة في الجامعة المختلطة لمصلحة... - الالباني
- الدراسة المختلطة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز دراسة الاطفال في المدارس المختلطة إلى... - الالباني
- ما حكم الدراسة في الجامعات المختلطة.؟ - ابن عثيمين
- حكم دراسة المرأة في الجامعات المختلطة - ابن باز
- حكم الدراسة في الجامعات المختلطة - ابن باز
- الدراسة في مؤسسة مختلطة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الدراسة في المدارس المختلطة علما أنه م... - الالباني