تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان الشيخ أن جماعة التبليغ لا يدعون إلى العقي... - الالبانيالشيخ : وأنا أعلم أنه هذا ليس فقط يعني مش داخل في المنهج بل هم لا يفعلون أنا عشت ثلاث سنوات في المدينة المنورة وكنت أرى ... تبعهم في المسجد النبوي ما بي...
العالم
طريقة البحث
بيان الشيخ أن جماعة التبليغ لا يدعون إلى العقيدة الصحيحة وليست من أصول دعوتهم
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وأنا أعلم أنه هذا ليس فقط يعني مش داخل في المنهج بل هم لا يفعلون أنا عشت ثلاث سنوات في المدينة المنورة وكنت أرى ... تبعهم في المسجد النبوي ما بيدندنوا حول التوحيد مع أنه هم في عقر دار التوحيد هناك، هنا مثلا يمكن الإنسان يتحفّظ شوية من الكلام حول بعض المسائل، مثلا أضرب لك مثلا، التوسل بغير الله، شايف التوسل بغير الله بيؤدي مع كثير من العامة إلى إشراك بالله تبارك وتعالى هنا بسبب أنه الجو ما هو الجو توحيدي مثل ما هو مثلا في السعودية، ربما الإنسان الداعية الواعظ المرشد بيتحاشى أنه يتكلم في هيك موضوع أما هنيك أي من هنيك طلعت دعوة التوحيد تقريبا في الزمن الأخير كما هو في الزمن الأول زمن الرسول عليه السلام، مع ذلك ... يدندنون حول هذه البحوث إطلاقا ليه؟ لأنه مش داخل في منهجهم، فنحن بدنا نضيف إلى منهاج دعوة جماعة التبليغ الاعتناء بما اعتنى به الرسول عليه السلام طيلة حياته المباركة في مكة أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت عبادة الله واجتنبوا الطاغوت لتثبت هذه العقيدة في القلوب تحتاج إلى سنين خاصة مع الأعاجم خاصة مع العرب الذين استعجموا صاروا عجما وابتعدوا عن فهم الإسلام فهما صحيحا فعدم اعتناءهم بهذه الناحية في الواقع هو مما يجب أن يُدندن حول نصفهم وتذكيرهم بذلك إن شاء الله .

السائل : بيبيّن إلي هو الكلام .
سائل آخر : بالنسبة لل ... أنت بيتبنوها، فذكر لك ... .

الشيخ : إيه .

السائل : بيبين لك يذكرها ... تعليق عليهم فأكمل ... .
سائل آخر : ... طبعا كلمة التوحيد الي هو الآن ... " لا إله إلا الله محمد رسول الله " .

الشيخ : وين المية يا أستاذ ؟

السائل : ... الثانية الصلاة ... الخشوع والخضوع والصفة الثالثة هي العلم مع الذكر، العلم مع الذكر، والذكر الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم والصفة الرابعة طبعا إكرام المسلمين حتى تتولد بيئة على غرار بيئة الصحابة رضي الله عنهم التي كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والصفة الخامسة هي الإخلاص هذا أهم شيء ... أن تكون هذه جميع هذه الأعمال أن تكون خالصة لله تعالى الصفة السادسة طبعا هي الدعوة إلى الله والخروج في سبيل الله، هذه الصفات الستة في تقريبي بيركزوا عليها في أثناء الخروج .

الشيخ : طيب، شو المقصود بالعلم إيش قلت العلم وإيش ؟

السائل : العلم مع الذكر .

الشيخ : شو المقصود بالعلم ؟

السائل : علم الدين أن نعلم ما لله علينا خلال الأربع وعشرين ساعة .

الشيخ : أه .

السائل : شو المطلوب منا .

الشيخ : طيب، يعني مش داخل في العلم العقيدة ؟

السائل : كل شيء، العقيدة ما هي الأساس، الأصل .

الشيخ : طيب .

السائل : ... الأحكام كل أمور الدين والعقيدة من الدين، شو الفائدة من ... .

الشيخ : هذا كلام صحيح بس مش نابع من منهج الدعوة هاي مشكلة، هذا كلام صحيح لكن مش نابع من منهج الدعوة يعني هلّا العلم بيعلمه فهل يعلمون العقيدة، يعلمون التوحيد بأقسامه الثلاثة، لا .

السائل : لا ما بيعلموا يعلموا يعني ... إلا في بيان مثلا عام شامل للناس ممكن .

الشيخ : ما لي فيه يا أخي البيان العام ما لي فيه .

السائل : ... التعليم مثلا في حلقات التعليم أو كذا هذا .

الشيخ : يا أخي أنا ... ماي باردة هاي ... بسم الله الحمد لله
... الجماعة تفضلوا، تفضل .

السائل : ... شوي أنا .

الشيخ : كيف ؟

السائل : من ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : أنه كثير ما ... كل مسلم فيما يعلم إنما الخروج في سبيل الدعوة لا ينبغي إلا للعالم ليتعلم ... جيدا حتى يأهلوا أنه طبعا يخرجوا ... .

الشيخ : نعم أحسنت ... .

السائل : ... .

الشيخ : بدنا بنرجع يالله سلام عليكم .

Webiste