ما حكم التنويم المغناطيسي والاتصال بالجن في قضاء حاجة دنيوية ضرورية.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
أبو ليلى : شيخنا بدنا نزعجك شويه الآن معليش .
الشيخ : تفضل .
أبو ليلى : هذا نسيبنا أبو هيثم صاروا الناس يخربطوا مخه وكل واحد بقول لرح اوديك لعند الشيخ الفلاني وهذا يصير يدجل عليه واخر كلام انه واحد من المشايخ قال له ان السارق الفلوس هو شيخ ولكنه قادري ، أي نعم ، فأنا قلت له وبلغت أبو هيثم وقلت على كل له شو رأيك نذهب لعند الدكتور عادل موسى صاحب لنا لعله يفيدك في شيء لأنه أستاذي تخربط كثير وخايف عليه وهذا الرجل مستعد يعمل أي شيء مقابل حتى يحضر المال .
الشيخ : أيوه .
السائل : فنحن الان بدنا نشوف الدكتور عادل عمل شغلات بسيطة وقال إذا بتستفتي الشيخ أنا بكمل طريقي ، وطريقي بس أنا بنوم أي شخص منكم بتلبيسه الجن ومن ثم بإذن الله إن شاء الله بكتشف السارق بإذن الله فهل هذا يجوز يا شيخنا ؟ .
الشيخ : هذه وسائل غير شرعية ولا يمكن الاطلاع على الغيب بهذه الطرق المبتدعة ومن الثابت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم النهي الجازم القاطع عن إتيان الذين يدعون اكتشاف المغيبات من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: من أتى كاهنا فصدقه بما قال فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم . وفي حديث آخر من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم يقبل له صلاة أربعين يوما . وهذا الحديث الثاني وبلفظ من أتى عرافا . يصدق على كل هؤلاء العرافين الذين يتعاطون وسائل غير معروفة عند الجماهير يزعمون أنهم يكتشفون بها ويتعرفون بها على أمور غيبية عن جماهير الناس ؛ وبذلك يقع فتنة بين الناس فقد يتهم البريء وقد يبرئ المتهم فقوله عليه السلام : من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم يقبل له صلاة أربعين يوما . ولذلك فلا يجوز للمسلم أن يأتي مثل هذا العراف مهما كانت وسيلته ؛ وفي الحديث الآخر مما يؤكد الأحاديث السابقة وبعضها في صحيح مسلم قال عليه الصلاة والسلام: من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ، أنا أعتقد أن التنويم هذا هو من هذه الوسائل الغيبية عن الناس والتي لا يستطاع أن يثبت صحتها أو بطلانها وما كان كذلك فلا ينبغي أن يتخذ وسيلة شرعية لاتهام الأبرياء ، هذا ما عندي جوابا عن سؤالك .
أبو ليلى: شيخي موجود عندنا الشيخ علي عبد الفتاح الشيشاني في عنده ملاحظة إذا ممكن ... ؟ .
علي عبد الفتاح : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته . سؤال تعقيب على نفس السؤال يا شيخ .
الشيخ : ما طلع الصوت .
علي عبد الفتاح : بدي أعقب على نفس السؤال بسؤال آخر .
الشيخ : تفضل .
عبد الفتاح : أفضلتم ما سئلنا عن حالة البنت من نشان ما نأخرش إن شاء الله تكون بخير .
الشيخ : الله يحفظك انت كمان وجميع المسلمين .
عبد الفتاح : الله يحفظك أنت كمان وجميع المسلمين .
عبد الفتاح : هذه الأمور الغيبية هي غائبة عن الناس يا شيخ بالنسبة لهذا الشخص الذي ينوم بواسطة الدكتور عادل أو غيره يأتيه جني فيتكلم هذا الشخص بلسان الجني .
الشيخ : لا تصف لي الاستحضار أعرفه وإنما قل ما تريد أن تبني عليه .
عبد الفتاح : أريد أن أبني على أن هذا شيء لا يعرفه الجني إلا ما حصل ، فالأمور إذا رآها الجن بواسطة الجن الذي ينتشر حيث لا نراهم وهم يرونا فهم رأوا من سرق هذا المال فإذا تمكن هذا الشخص الذي يستحكم بالجن أن يستنطق الجني فهو يخبرنا صاغرا بذلك صاغرا كما يقولون فما رأيك بذلك ؟.
الشيخ : سامحك الله يا شيخ علي .
عبد الفتاح : آمين وأنت كذلك .
الشيخ : لو جاءك إنسي تعرفه وقال السارق لهذا المال هو فلان شو موقفك ؟ .
عبد الفتاح : بدي أسئلة دليلك كيف تعرف .
الشيخ : شو الدليل عم يدعي دعوة وين الدليل .
عبد الفتاح : بدي أقول كيف شفته كيف عرفت فأنت هنا بدك تقول اننا نحن مش شايفين الجني طبعا قصدك
الشيخ : ما قدم لك دليلا قدم لك دعوة .
عبد الفتاح : نعم .
الشيخ : ماذا تقول ؟ .
عبد الفتاح : جزاك الله خيرا .
الشيخ : كيف ؟ .
عبد الفتاح : أقول جزاك الله خيرا أخذ بالجواب الأول معناه .
الشيخ : الموضوع ماذا تقول إذا جاءك إنسي وادعى أن المتهم هو فلان ادعى أن المتهم فلان هل تقبل
دعواه ؟
عبد الفتاح : لا يجوز .
الشيخ : وهو إنسي مثلك
عبد الفتاح : لا يجوز .
الشيخ: فكيف تقبل دعوى جني مزعوم أنه جني لا تعرف إسلامه من كفره لا تعرف صدقه من كذبه لمجرد الدعوة ، ما يجوز هذا بارك الله فيك .
عبد الفتاح : بالنسبة للحديث الذي ذكرته يا شيخ إن شاء الله ما تعتبره جهل مني أو غباء أو تياسه أنت ذكرت من جاء عرافا فصدقه لم تقبل صلاته أربعين يوما ، مش اللي فلم يصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما ... .
الشيخ : كيف .
عبد الفتاح : أليس الحديث فلم يصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما ؟ .
الشيخ : كيف فلم يصدقه .
عبد الفتاح : أنا كنت أفكر هيك من أول معناه قارى الحديث غلط ، من زمان معلومات قديمة .
الشيخ : لا يا حبيبي فصدقه ، فصدقه مش فلم يصدقه .
عبد الفتاح : أنا كنت أعتقد أنه صنفان الحديث الذي لا يصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما والذي يصدقه كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
الشيخ : حديثنا في صحيح مسلم بهذا اللفظ أما حديثك بحاجة إلى أن يسند .
عبد الفتاح : جزاك الله خيرا .
أبو ليلى : بعضهم يستدل بقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجلد احدى عشر وتسعة عشر فهل هذه حجة ؟ الشيخ : شو يقول ابن تيمية في المجد تسعة عشر وايش يدريني ؟ .
أبو ليلى : يجوز الاستعانة يا شيخي .
الشيخ : الاستعانة بمن ؟
أبو ليلى : بالجن .
الشيخ : لك يا حبيبي الاستعانة بالجن للشفاء .
أبو ليلى : للشفاء .
الشيخ : كما يفعل بعض الناس اليوم مش لاتهام الأبرياء .
أبو ليلى : أي نعم .
الشيخ : لا يجوز أن يؤخذ كلام ابن تيمية .
أبو ليلى : يعني استاذنا الان بالشفاء يجوز .
الشيخ : هذا نقوله إذا كان في آيات وأحاديث وبس وليس هناك شمشريخة وبطيخة وكتابة أحرف مقطعة واستعانة بالشياطين فيجوز كل شيء له مجاله .
أبو ليلى : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
وفيق : شيخنا السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
وفيق : وفيق وفيق
أهلين كيفك ؟ .
وفيق : كيف حالك إن شاء الله بخير .
الشيخ : الحمد لله كيفك .
وفيق : الله يبارك فيك .
الشيخ : أهلين .
وفيق : شيخنا .
الشيخ : نعم .
وفيق: ألا يقال في هذه الحالة وحالة الشفاء من المرض أو كذا يسد هذا الباب لأنه يؤدي إلى شرك والبدع والترهات والخزعبلات في دين الله عزوجل .
الشيخ : يمكن أن يقال هذا لكن ما نستطيع أن نفرضه على أناس يقومون بطرد الجن الذي يصرع الأنسي بآيات ، المجال هنا غير المجال هناك ، المجال هنا إخراج الجني الصارع من المصروع بآيات أو أحاديث أو أدعية نبوية ، هذه يعني قضية محدودة النطاق جدا ، أما الاتصال بالجن لاكتشاف المغيبات هذه يصدق عليها الأحاديث السابقة .
وفيق : نعم طيب شيخي ايضا المصروع بالجن هل يجوز لمن يريد أن يعالجه أن يستعين بالجن حتى يعرف كيف يعالج أو كذا ؟
الشيخ : لا ما يجوز لأنه يعود الأمر للاستعانة بمجهولين لا تعرف صدقهم من كذبهم .
وفيق : اي نعم نعم جزاك الله خيرا .
الشيخ : واياك
وفيق : وقواكم الله .
الشيخ : أهلا شكرا .
أبو ليلى : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أبو ليلى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أبو ليلى : كيف حال شيخنا .
الشيخ : الحمد لله كيف أنت .
أبو ليلى : الحمد لله كيف صحتكم .
الشيخ : بخير والحمد لله كيف عيالك .
أبو ليلى : كلهم بخير ندعوا بسلامتك يا شيخي .
الشيخ : الله يسلمك .
أبو ليلى : كيف أصبعك إن شاء الله بخير .
الشيخ : الحمد لله .
الشيخ : تفضل .
أبو ليلى : هذا نسيبنا أبو هيثم صاروا الناس يخربطوا مخه وكل واحد بقول لرح اوديك لعند الشيخ الفلاني وهذا يصير يدجل عليه واخر كلام انه واحد من المشايخ قال له ان السارق الفلوس هو شيخ ولكنه قادري ، أي نعم ، فأنا قلت له وبلغت أبو هيثم وقلت على كل له شو رأيك نذهب لعند الدكتور عادل موسى صاحب لنا لعله يفيدك في شيء لأنه أستاذي تخربط كثير وخايف عليه وهذا الرجل مستعد يعمل أي شيء مقابل حتى يحضر المال .
الشيخ : أيوه .
السائل : فنحن الان بدنا نشوف الدكتور عادل عمل شغلات بسيطة وقال إذا بتستفتي الشيخ أنا بكمل طريقي ، وطريقي بس أنا بنوم أي شخص منكم بتلبيسه الجن ومن ثم بإذن الله إن شاء الله بكتشف السارق بإذن الله فهل هذا يجوز يا شيخنا ؟ .
الشيخ : هذه وسائل غير شرعية ولا يمكن الاطلاع على الغيب بهذه الطرق المبتدعة ومن الثابت في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم النهي الجازم القاطع عن إتيان الذين يدعون اكتشاف المغيبات من ذلك قوله عليه الصلاة والسلام: من أتى كاهنا فصدقه بما قال فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم . وفي حديث آخر من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم يقبل له صلاة أربعين يوما . وهذا الحديث الثاني وبلفظ من أتى عرافا . يصدق على كل هؤلاء العرافين الذين يتعاطون وسائل غير معروفة عند الجماهير يزعمون أنهم يكتشفون بها ويتعرفون بها على أمور غيبية عن جماهير الناس ؛ وبذلك يقع فتنة بين الناس فقد يتهم البريء وقد يبرئ المتهم فقوله عليه السلام : من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم يقبل له صلاة أربعين يوما . ولذلك فلا يجوز للمسلم أن يأتي مثل هذا العراف مهما كانت وسيلته ؛ وفي الحديث الآخر مما يؤكد الأحاديث السابقة وبعضها في صحيح مسلم قال عليه الصلاة والسلام: من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ، أنا أعتقد أن التنويم هذا هو من هذه الوسائل الغيبية عن الناس والتي لا يستطاع أن يثبت صحتها أو بطلانها وما كان كذلك فلا ينبغي أن يتخذ وسيلة شرعية لاتهام الأبرياء ، هذا ما عندي جوابا عن سؤالك .
أبو ليلى: شيخي موجود عندنا الشيخ علي عبد الفتاح الشيشاني في عنده ملاحظة إذا ممكن ... ؟ .
علي عبد الفتاح : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته . سؤال تعقيب على نفس السؤال يا شيخ .
الشيخ : ما طلع الصوت .
علي عبد الفتاح : بدي أعقب على نفس السؤال بسؤال آخر .
الشيخ : تفضل .
عبد الفتاح : أفضلتم ما سئلنا عن حالة البنت من نشان ما نأخرش إن شاء الله تكون بخير .
الشيخ : الله يحفظك انت كمان وجميع المسلمين .
عبد الفتاح : الله يحفظك أنت كمان وجميع المسلمين .
عبد الفتاح : هذه الأمور الغيبية هي غائبة عن الناس يا شيخ بالنسبة لهذا الشخص الذي ينوم بواسطة الدكتور عادل أو غيره يأتيه جني فيتكلم هذا الشخص بلسان الجني .
الشيخ : لا تصف لي الاستحضار أعرفه وإنما قل ما تريد أن تبني عليه .
عبد الفتاح : أريد أن أبني على أن هذا شيء لا يعرفه الجني إلا ما حصل ، فالأمور إذا رآها الجن بواسطة الجن الذي ينتشر حيث لا نراهم وهم يرونا فهم رأوا من سرق هذا المال فإذا تمكن هذا الشخص الذي يستحكم بالجن أن يستنطق الجني فهو يخبرنا صاغرا بذلك صاغرا كما يقولون فما رأيك بذلك ؟.
الشيخ : سامحك الله يا شيخ علي .
عبد الفتاح : آمين وأنت كذلك .
الشيخ : لو جاءك إنسي تعرفه وقال السارق لهذا المال هو فلان شو موقفك ؟ .
عبد الفتاح : بدي أسئلة دليلك كيف تعرف .
الشيخ : شو الدليل عم يدعي دعوة وين الدليل .
عبد الفتاح : بدي أقول كيف شفته كيف عرفت فأنت هنا بدك تقول اننا نحن مش شايفين الجني طبعا قصدك
الشيخ : ما قدم لك دليلا قدم لك دعوة .
عبد الفتاح : نعم .
الشيخ : ماذا تقول ؟ .
عبد الفتاح : جزاك الله خيرا .
الشيخ : كيف ؟ .
عبد الفتاح : أقول جزاك الله خيرا أخذ بالجواب الأول معناه .
الشيخ : الموضوع ماذا تقول إذا جاءك إنسي وادعى أن المتهم هو فلان ادعى أن المتهم فلان هل تقبل
دعواه ؟
عبد الفتاح : لا يجوز .
الشيخ : وهو إنسي مثلك
عبد الفتاح : لا يجوز .
الشيخ: فكيف تقبل دعوى جني مزعوم أنه جني لا تعرف إسلامه من كفره لا تعرف صدقه من كذبه لمجرد الدعوة ، ما يجوز هذا بارك الله فيك .
عبد الفتاح : بالنسبة للحديث الذي ذكرته يا شيخ إن شاء الله ما تعتبره جهل مني أو غباء أو تياسه أنت ذكرت من جاء عرافا فصدقه لم تقبل صلاته أربعين يوما ، مش اللي فلم يصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما ... .
الشيخ : كيف .
عبد الفتاح : أليس الحديث فلم يصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما ؟ .
الشيخ : كيف فلم يصدقه .
عبد الفتاح : أنا كنت أفكر هيك من أول معناه قارى الحديث غلط ، من زمان معلومات قديمة .
الشيخ : لا يا حبيبي فصدقه ، فصدقه مش فلم يصدقه .
عبد الفتاح : أنا كنت أعتقد أنه صنفان الحديث الذي لا يصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما والذي يصدقه كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
الشيخ : حديثنا في صحيح مسلم بهذا اللفظ أما حديثك بحاجة إلى أن يسند .
عبد الفتاح : جزاك الله خيرا .
أبو ليلى : بعضهم يستدل بقول شيخ الإسلام ابن تيمية في مجلد احدى عشر وتسعة عشر فهل هذه حجة ؟ الشيخ : شو يقول ابن تيمية في المجد تسعة عشر وايش يدريني ؟ .
أبو ليلى : يجوز الاستعانة يا شيخي .
الشيخ : الاستعانة بمن ؟
أبو ليلى : بالجن .
الشيخ : لك يا حبيبي الاستعانة بالجن للشفاء .
أبو ليلى : للشفاء .
الشيخ : كما يفعل بعض الناس اليوم مش لاتهام الأبرياء .
أبو ليلى : أي نعم .
الشيخ : لا يجوز أن يؤخذ كلام ابن تيمية .
أبو ليلى : يعني استاذنا الان بالشفاء يجوز .
الشيخ : هذا نقوله إذا كان في آيات وأحاديث وبس وليس هناك شمشريخة وبطيخة وكتابة أحرف مقطعة واستعانة بالشياطين فيجوز كل شيء له مجاله .
أبو ليلى : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك .
وفيق : شيخنا السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
وفيق : وفيق وفيق
أهلين كيفك ؟ .
وفيق : كيف حالك إن شاء الله بخير .
الشيخ : الحمد لله كيفك .
وفيق : الله يبارك فيك .
الشيخ : أهلين .
وفيق : شيخنا .
الشيخ : نعم .
وفيق: ألا يقال في هذه الحالة وحالة الشفاء من المرض أو كذا يسد هذا الباب لأنه يؤدي إلى شرك والبدع والترهات والخزعبلات في دين الله عزوجل .
الشيخ : يمكن أن يقال هذا لكن ما نستطيع أن نفرضه على أناس يقومون بطرد الجن الذي يصرع الأنسي بآيات ، المجال هنا غير المجال هناك ، المجال هنا إخراج الجني الصارع من المصروع بآيات أو أحاديث أو أدعية نبوية ، هذه يعني قضية محدودة النطاق جدا ، أما الاتصال بالجن لاكتشاف المغيبات هذه يصدق عليها الأحاديث السابقة .
وفيق : نعم طيب شيخي ايضا المصروع بالجن هل يجوز لمن يريد أن يعالجه أن يستعين بالجن حتى يعرف كيف يعالج أو كذا ؟
الشيخ : لا ما يجوز لأنه يعود الأمر للاستعانة بمجهولين لا تعرف صدقهم من كذبهم .
وفيق : اي نعم نعم جزاك الله خيرا .
الشيخ : واياك
وفيق : وقواكم الله .
الشيخ : أهلا شكرا .
أبو ليلى : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أبو ليلى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أبو ليلى : كيف حال شيخنا .
الشيخ : الحمد لله كيف أنت .
أبو ليلى : الحمد لله كيف صحتكم .
الشيخ : بخير والحمد لله كيف عيالك .
أبو ليلى : كلهم بخير ندعوا بسلامتك يا شيخي .
الشيخ : الله يسلمك .
أبو ليلى : كيف أصبعك إن شاء الله بخير .
الشيخ : الحمد لله .
الفتاوى المشابهة
- الكلام حول فتنة التنويم المغناطيسي , وتحضير ال... - الالباني
- التطرق إلى مسألة استحضار الأرواح التي حلت محل... - الالباني
- حكم استعمال التنويم المغناطيسي في اكتشاف السرقات - ابن باز
- هل يجوز استعمال التنويم المغناطيسي لاستخراج ال... - الالباني
- هل يجوز استعمال التنويم المغناطيسي لاستخراج ال... - الالباني
- هل يجوز استعمال التَّنويم المغناطيسي لاستخراج... - الالباني
- ما حكم التنويم المغناطيسي أو استحضار الأرواح ؟ - الالباني
- الاستعانة بالجن في معرفة المغيبات وحكم ا... - اللجنة الدائمة
- الاستعانة بالجن والتنويم المغناطيسي والح... - اللجنة الدائمة
- ما حكم التنويم المغناطيسي - الالباني
- ما حكم التنويم المغناطيسي والاتصال بالجن في قض... - الالباني